Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

نرفض أي دعوات صينية محتملة لهدنة في أوكرانيا

واشنطن تعتبر أن أي دعوة صينية روسية للهدنة في أوكرانيا “غير مقبولة”، وتقول إن ذلك سعتبر مصادقة على الغزو الروسي، وتقول إن بكين وموسكو “تريدان الإخلال بالنظام العالمي”.

أكد البيت الأبيض، الأحد، رفضه أي دعوات صينية “محتملة” لهدنة في أوكرانيا في أعقاب الاجتماع المقبل بين الرئيس الصيني، شي جينبينغ، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وفي مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الأميركية، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي في البيت الأبيض، جون كيربي: “إذا أدى اجتماع الإثنين بين شي وبوتين إلى أي دعوة لهدنة، فسيكون ذلك غير مقبول”.

وأضاف أن ذلك يعتبر “تصديقًا على الغزو الروسي”. وتابع كيربي أن “موسكو وبكين تريدان الإخلال بالنظام العالمي، وإعادة كتابة قواعد اللعبة على المستوى العالمي”.

وقال إن “الصين وروسيا تتضايقان من هذا النظام الدولي القائم على القواعد والذي أنشأته الولايات المتحدة والعديد من حلفائها وشركائها، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”.

والجمعة، كتبت متحدثة الخارجية الصينية، هوا تشون ينغ، في تغريدة، “بناء على دعوة من الرئيس الروسي، سيجري الرئيس شي زيارة رسمية لروسيا خلال الفترة الممتدة بين 20 إلى 22 آذار/ مارس الجاري”.

وفي 24 شباط/ فبراير الماضي، كشفت الصين عن مقترح لتسوية الأزمة بين روسيا وأوكرانيا “سلميا”، وشددت على ضرورة استئناف “الحوار المباشر” بين البلدين في “أقرب وقت”.

ونصت بنود المقترح على ضرورة احترام سيادة كافة الدول، وتطبيق القانون الدولي بشكل موحد، والتخلي عن المعايير المزدوجة.

وتشهد العلاقات بين موسكو وبكين تناميا متصاعدا، وحذرت دول غربية عدة من الدور الذي قد تلعبه الصين في مسار الحرب الروسية الأوكرانية.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *