Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

عبد الله فرغلي .. الوجه الآخر مؤلفاً للمسرح والسينما والتلفزيون

يعد الفنان عبد الله فرغلي واحداً من نجوم زمن الفن الجميل، حيث لمع اسمه وسط عمالقة التمثيل، حيث كان قد تعاون معهم في العديد من الأعمال الفنية سواء بالمسرح أو السينما أو الدراما التلفزيونية، ومن أبرزهم الفنان فؤاد المهندس، وفي ذكرى رحيله التي تصادف اليوم 18 مايو، تكشف سيدتي عن الوجه الأخر لموهبة أحد أعمدة الكوميديا المصرية في عصرها الذهبي.

عبد الله فرغلي .. من المسرح إلى عالم السينما والدراما التلفزيونية

وجاءت البداية الفنية لعبد الله فرغلي حينما انضم لفرقة الفنانين المتحدين المسرحية، والتي شارك من خلالها بعدد كبير من المسرحيات، والتي تعد من كلاسيكيات المسرح العربي، وحققت نجاحاً كبيراً لدى الجمهور، ومن أبرزها “حواء الساعة 12، سيدتي الجميلة”، حيث جسد بطولتهما أمام الفنان فؤاد المهندس.

كما شارك أيضاً بتلك الفترة في عدد كبير من المسلسلات الإذاعية، والتي خلقت له شهرة كبيرة لدى الجمهور، وقدم عبد الله فرغلي أول أفلامه السينمائية في عام 1968 من خلال فيلم “أرض النفاق”، والذي جاء أيضاً من بطولة الفنان فؤاد المهندس، لينطلق عقب ذلك الفنان عبد الله فرغلي في مسيرته الفنية ما بين السينما والمسرح والدراما التلفزيونية مُحققاً نجاحاً كبيراً لسنوات عديدة.

عبد الله فرغلي والكتابة للسينما والدراما التلفزيونية

ولم يتوقف إبداع وموهبة الفنان عبد الله فرغلي عند حدود الأداء التمثيلي فقط، والذي حقق من خلاله نجاحاً كبيراً، ولكنه مارس أيضاً مهنة الكتابة والتأليف للعديد من الأعمال الفنية مع كبار الفنانين والمخرجين، وجاءت البداية مع زميله وصديق مشواره الفني الفنان فؤاد المهندس من خلال الإذاعة، حيث أول عمل فني ألفه عبد الله فرغلي كان المسلسل الإذاعي “ألماظية”، والذي شارك في بطولته شويكار، محمود المليجي، حسن مصطفى وعدد كبير من الفنانين.
وفي عام 1967 تعاون عبد الله فرغلي مع المنتج والكاتب سمير خفاجي من خلال مسرحية “ذات البيجامة الحمراء”، حيث كتبا لها النص المصري، وهي مقتبسة من المسرح العالمي، وشارك في بطولتها سعيد صالح، أبو بكر عزت، عبد المنعم مدبولي.

وعلى مستوى الدراما التلفزيونية شارك الفنان عبد الله فرغلي في تأليف مسلسل “مصيدة الدكتور غراب” مع عصام الجمبلاطي، والذي شارك في بطولته كل من عادل إمام، سعيد صالح، توفيق الدقن، عبد الرحمن أبو زهرة، وعلى مستوى السينما كتب عبد الله فرغلي القصة والسيناريو والحوار لأول أفلامه، وهو فيلم “واحدة بعد واحدة ونص”، والذي تم عرضه عام 1978 والذي جسد بطولته شمس البارودي، حسن يوسف، محمود المليجي وعدد كبير من الفنانين، ليصل إجمالي الأعمال الفنية التي ألفها وشارك في كتابتها الفنان عبد الله فرغلي إلى ما يُقارب الـ15 عملاً فنياً على مدار ثلاثين عاماً.
يُذكر أن الفنان عبد الله فرغلي قد رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 18 مايو عام 2010 عن عمر ناهز الـ82 عاماً، تاركاً إرثاً فنياً كبيراً تجاوز مائتيْ عمل فني شارك فيها بالتمثيل، وحقق من خلالها مكانة خاصة لدى الجمهور العربي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *