Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

ميد ندرة المياه في المنطقة تدفع الاستثمارات

محمود عيسى

ذكرت مجلة ميد أن تزايد ندرة المياه في معظم أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعزز التوجهات لزيادة الاستثمارات في مجال المياه ومصادرها بغية تعزيز قدرة هذا القطاع وكفاءته.

واشارت الى أن ندرة المياه قد تشكل عائقا أمام الإنفاق على المشاريع الكبرى الرامية لتحسين الاداء الاقتصادي في المنطقة بدلا من زيادة قدرة تحلية المياه ومعالجتها لتلبية الطلب المتزايد بشكل أكثر استدامة، فضلا عن مشاريع خطوط أنابيب نقل المياه للحد من الفاقد المائي وتحسين الصرف الصحي.

كما بدأت مشاريع أخرى، مثل الخزانات والتبريد المناطقي، في الظهور في الوقت الذي تعمل فيه الحكومات الوطنية والبلديات على تحسين الأمن المائي وتقليل البصمة الكربونية للمباني.

وتمت ترسية عقود بحوالي 22 مليار دولار بين يناير ونوفمبر 2023، اي حوالي ضعف قيمة ترسيات العام السابق، وفقا لبيانات ميد بروجكتس التي تتتبع المشاريع الاقليمية، واستحوذت السعودية على 43% من إجمالي العقود الممنوحة، وتلتها الإمارات العربية المتحدة بنسبة 23%.

وعلى صعيد العقود غير المرساة في مضمار مشاريع نقل المياه، حلت الامارات والمملكة العربية السعودية في المركزين الاول والثاني بواقع 10.75 مليارات دولار و9.986 مليارات دولار على التوالي، وحلت عمان وقطر في المركزين الثالث والرابع بمشاريع قيمتها 1.823 مليار دولار و1.35 مليار دولار على التوالي ثم الكويت في المركز الخامس بواقع 660 مليون دولار واخيرا البحرين بمشاريع قيمتها 240 مليون دولار.

وتمثل مشاريع نقل المياه وخطوط الأنابيب حوالي 35% من المشاريع المخطط لها وغير المرساة، تليها مشاريع محطات تحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي، حيث تبلغ حصة كل منها حوالي 25%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *