Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الزوج المتشائم وكيفية التعامل معه

الزوج المتشائم هو رجل سلبي في تفكيره، لأنه دائم القلق، يعتبر أن العالم مليء بالمخاطر ويتوهّم دائماً بالأسوأ، ممّا يؤثر على نفسه وعلى عائلته، وينشر سلبيته دائماً في المكان الذي يعيش فيه، وهو مشكلة في أي مكان يتواجد فيه، فهو مصدر للإحباط والمشاعر السلبية على الدوام، حيث يبالغ في تقييم المواقف والظروف التي يمر بها في حياته.

المتشائم يشعر دائماً بالإحباط فتفقد الحياة الزوجية متعتها معه

يشعر المتشائم بالعجز والضعف والإستسلام أمام الصعوبات

يقول إستشاري العلاقات الأسرية والإنسانية عماد كامل لسيدتي : “الشخص المتشائم هو الشخص الذي يميل إلى رؤية الأمور بشكل سلبي وتوقع الأسوأ في العديد من المواقف والتجارب، بل ويتوهم حدوث أشياء بعيدة عن الواقع تماماً، وينساق خلف تلك الأوهام دون أن يقدم على عمل نافع أو ناجح، والزوج المتشائم لا يصلح للزواج، لأنه يعاني دائمًا وبدون أي مبررات منطقية ويكون سببًا في النكد طوال الوقت، كما أنه لا يرى إلا الجانب المظلم والسيء في الأمور، ولا يستطيع أن يشعر بالسعادة في أي شيء، فالإحباط دائمًا يحيط به مما يجعل الحياة الزوجية بصحبته تفقد متعتها، وتخلو من المرح وتكثر بها الخلافات الزوجية.
وبالسياق التالي يمكنك التعرف على : كيفية التعامل مع الزوج السلبي

صفات الزوج المتشائم

التوقعات السلبية

يميل الزوج المتشائم إلى رؤية الأمور بشكل سلبي، وتسيطر التوقعات السلبية والقوية على حياته، لدرجة أن هذه التوقعات السلبية تضيّع الفرص المستقبلية، ويروج للشك والشبهات بشأن النتائج الإيجابية المحتملة، مما يضخ عندة كمية من اليأس قادرة على السيطرة على حياتة المستقبلية ولذلك يعيش حبيساً لتلك المشاعر السلبية السوداء.

القلق والتوتر المستمر

يعاني المتشائم من إرتفاع مستوى التوتر والقلق بشكل كبير، حيث يتوقع دائمًا السيناريو الأسوأ ويشعر بعدم الأمان الدائم، حيث يعيش هذا الرجل في حياتة الأسرية حالة من عدم الإطمئنان والقلق المستمر و الإحباط أو عدم الراحة بشأن المشاكل والتحديات المحتملة، بل بالمستقبل بأكمله، فيتناول الأمور بطريقة تجعله يشعر بالضغط النفسي، حيث يتوقع دائمًا النتائج السلبية ويعتبرها وشيكة.

إنعدام الثقة والإيمان

يفتقد الزوج المتشائم الثقة في نفسه وفي الآخرين، فهو يعاني من إهتزاز فى ثقته بنفسه وقدرته على خوض أي تجارب جديدة، خوفًا من النتائج السيئة ويشعر بالشك والريبة في قدرته على تحقيق النجاح والتقدم وسيطرة الحزن على قلبه، مما يجعله دائماً منخفض الروح المعنوية، فيجعله يرى نفسه أقل شأنًا من الجميع حوله.

الإنطوائية

يميل الزوج المتشائم إلى الإنسحاب والانطواء على النفس، حيث يبغضه الآخرين ويتجنبون التحدث إليه أو مجالسته، لذلك يواجه الشخص المتشائم صعوبة بالغة في التأقلم مع أسرته والمحيطين به من الأهل أو الأصدقاء، لذلك يفضل الابتعاد عن المواقف الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين، فيظهر الزوج المتشائم غالبًا بشكل متجاهل للطاقة الإيجابية، مما يؤثر على علاقاته الاجتماعية بأكملها.

الانتقاد الشديد

يوجه الزوج المتشائم دائما ًالإنتقاد الشديد لنفسه وللآخرين، فهو يرى العيوب والأخطاء بشكل مبالغ فيه ويظهر المتشائم بميله إلى إلقاء اللوم على الآخرين والظروف الخارجية.

العجز والإستسلام

يشعر المتشائم بالعجز والضعف والإستسلام أمام الصعوبات والتحديات التي تواجهه، ويعتبرها دليلًا على الشعور بالفشل.

تقلبات المزاج

يميل الزوج المتشائم إلى الإنسحاب والانطواء على النفس

يعاني المتشائم من تقلبات مستمرة في المزاج، وإضطرابات في المزاج، فيتصف بالشعور المزمن بالحزن والإحباط، وفقدان المتعة والدوافع الحياتية، ويميل إلى التأثر بشكل كبير بالأحداث السلبية، فيمكن أن ينتقل بسرعة من حالة الحزن والاكتئاب إلى حالة من الإنزعاج والغضب.

إنعدام الرغبة في المبادرة

يظهر الزوج المتشائم غالبًا بشكل متردد تجاه المبادرة والعمل الإيجابي، فإنعدام ثقته بنفسه قد يؤدي إلى إنعدام الشغف وغياب الحافز والخوف من الإقدام على أي شيء، خوفا من الفشل، فيميل إلى الإنسحاب وتجنب المواقف التي قد تتطلب تحفيزًا أو جهدًا إضافيًا، مما يقلل من فرصه للتحسن والنجاح.

يجد صعوبة في قبول التغيير

الزوج المتشائم يجد صعوبة في التغيير والتكيف مع المواقف الجديدة، فهو مسلوب الإرادة للقيام بأي خطوات تساعده على التحرر من هذه المشاعر السلبية، فيخشى من المجهول ويعتبر أي تغيير بمثابة تحدي قد يفاقم من قلقه ويجعله يشعر بالتوتر الزائد.

إنحياز الذاكرة السلبي

يميل المتشائم إلى التفكير وتكرار الذكريات السلبية وتكبير حجمها في ذهنه، هذا الإنحياز نحو الذكريات السلبية يزيد من حدة التشاؤم، ويجعله أكثر صعوبة في تجاوز جميع الصعوبات الحياتية.
قد ترغبين في التعرف على: التشاؤم عند الشعوب.. الأسباب والمصادر!

أهم طرق التعامل مع الزوج المتشائم

يقول عماد كامل إذا كنت تعانين من شخصية زوجكِ المتشائمة والنكدية طوال الوقت عليك إتباع هذه الطرق للتعامل معه :

  • عليك أن تتفهمي وضع زوجك المتشائم أثناء نقاش كافة الأمور معه بكل حكمة وهدوء لتساعديه على تخطّي أفكاره السلبية والسوداء.
  • قومي بتحريره من جو التشاؤم، وإجعليه يسير معكِ بعض الوقت في الحدائق العامة والمنتزهات الخضراء.
  • افهميه قدر المستطاع بإستيعاب شعوره، فهي من ضمن الأسباب التي لا تجعله يتشائم إلى حدِ ما.
  • اشغليه دائمًا وتحدثي معه بفرحة وبإبتسامة بأنكِ معه وبجانبه مهما كان، ولأنه أصبح من نصيبك وزوجكِ.
  • يجب أن يكون لديك ثبات نفسي وإنفعالي، وإلا سوف تدخلين في هذه الدوامة وتصبحين مثلة متشائمة.
  • كوني موضوعية وودودة معه فعند شعوره باليأس بسبب مشكلة ما، تعاطفي معه واعلميه بأنك صامدة بجانبه ولكن دعيه يبحث عن الحلول بنفسه.
  • وضحي دائماً سعادتك ورغبتك في الخروج والتنزه بصحبته في أي رحلة تقترحيها أنت.
  • ساعديه بإستمرار علي تحسين حالته المزاجية، بتشجيعه عند تأديته أي جهد ما سواء في عمله أو في المنزل حتى وإن كان جهداً ضعيفاً، فيجب تدفعه للأمام.
  • حافظي علي قدراتك وثقتك بنفسك ولاتجعلي ثقتك تتأثر بأي مشاعر سلبية بسببه.
  • اشعري زوجكِ دائمًا بالتفاؤل ولا تنجرفي نحو مشاعره السلبية مهما كان، بل قومي بتحسين تفكيره بأي شكل.
  • أثناء الحديث معه إختاري الموضوعات الخفيفة وإبتعدي كل البعد عن الموضوعات التي بها خلافات ووجهات نظر.
  • إبتعدي عن البحث معه عن حلول فالكلام لا ينفع مع الزوج المتشائم، بسبب يأسه ولأنه مقتنع بأن الأمور السيئة ستتعقب طريقه، لذا لا تبحثي معه عن حلول لمشاكله من خلال طمأنته ببعض الكلمات الجميلة ، إنما من خلال تصرّفاتك حيال النزاعات.
  • ركزي على صفات زوجك الجميلة والإيجابية التي يتمتّع بها، وقومي بتقديرها في كل وقت ومن حين إلى آخر.

هل الزوج المتشائم من نوعية الأزواج الصعبة بالتعامل؟ ستعرفين الإجابة إذا تابعتِ السياق: فن التعامل مع الزوج الصعب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *