Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

بالصور: سبب وفاة خالد خليفة الكاتب والروائي السوري- خالد خليفة ويكيبيديا

سبب وفاة خالد خليفة الكاتب والروائي السوري- خالد خليفة ويكيبيديا، حيث أعلنت شخصيات إعلامية سورية مساء اليوم السبت 30 سبتمبر 2023 ، عن وفاة لكاتب خالد خليفة والذي يعد من أبرز الكتاب والروائيين السوريين خلال السنوات الماضية ، في وقت أصيب عدد كبير بحالة من الصدمة لرحيله المفاجئ والمبكر.

ويبحث عدد كبير من المهتمين بالشأن السوري عن سبب وفاة خالد خليفة الكاتب والروائي السوري- خالد خليفة ويكيبيديا، حيث انتشر نبأ وفاة الكاتب خالد خليفة كالنار في الهشيم على مختلف منصات ومواقع التواصل الاجتماعي ، في وقت عبر كثيرون عن صدمتهم من انتشار هذا النبأ ، إذ أن عدد منهم ما زال غير مصدق لرحيل الروائي السوري.

سبب وفاة خالد خليفة

سبب وفاة خالد خليفة الكاتب والروائي السوري ، حيث نشرت عدد من المواقع الإعلامية السورية والعربية التفاصيل الأولية لوفاة الكاتب خالد خليفة ، في وقت قال عدد من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي إن سبب وفاة خالد خليفة يعود لاحتشاء في القلب ، إذ نقل الى أحد المستشفيات لتلقي العلاج ومحاولة الإنعاش الطارئة الا أنه فارق الحياة مبكرا.


وقالت بعض التغريدات التي رصدتها سوا إن سبب وفاة خالد خليفة يعود لتعرضه لأزمة قلبة حادة أصيب بها مساء اليوم السبت 30 سبتمبر 2023 ، وهو جالس في منزله برفقه عائلته ، حيث توفى على الفور ولم ينقل الى المستشفى الا وهو قد فارق الحياة.

في العام 1993 صدر عمله الأول «حارس الخديعة»، وهو مجموعة قصصية، وفي العام 2000 عمله الثاني؛ رواية «دفاتر القرباط» ثم «مديح الكراهية» في العام 2006، و«لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة» في العام 2013، وأخيراً رواية «الموت عمل شاق» في العام 2016، وترجمت رواياته الى عدة لغات.

عبّر خليفة مراراً عن مناهضته للنظام الحاكم في سوريا، وبقي في سوريا حتى أثناء اندلاع الانتفاضة الشعبية ضد نظام الديكتاتور بشار الأسد، وحتى وفاته.

وقال خليفة في زيوريخ السويسرية التي استضافته في أيار الفارط بمناسبة صدور الترجمة الألمانية لروايته “الموت عمل شاق” أن” «هناك خوفٌ من كل شيءٍ في سورية، دائمًا العيش في ظل أنظمة دكتاتورية يجعل الخوف ملازمًا لأي شخص، والسوريّون عاشوا طويلاً مع الخوف واختبروه».

ثم أضاف: «اعتقدنا في العام 2011 أننا كسرنا حاجز الخوف، لكن بُني أمامنا حاجزٌ جديد، نحن الآن خائفون من المستقبل وبلادنا بالكامل تقف في المجهول، فقد اكتشفنا قراراً عالميًّا بعدم ذهابنا إلى نظامٍ ديمقراطي». وعبر عن قناعته بأن «العالم يتمنى الآن لو تختفي سورية لأنها أصبحت مزعجةً له»، لكنه أكد بأن سورية «باقية وإن السوريّين سيستعيدون في النهاية قرارهم الذي لا يملكه الآن، لا النظام ولا المعارضة».

الكاتب خالد خليفة ويكيبيديا

خالد خليفة كاتب سيناريو، وروائي سوري، من مواليد مدينة حلب، سنة 1964، تُرجمت أعماله إلى الكثير من اللغات

روايات خالد خليفة 

2019 – لم يُصلِّ عليهم أحد، صدرت الرواية عن دار هاشيت أنطوان – نوفل، ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2020

2016_ الموت عمل شاقّ.

2013_ لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة (حصلت على جائزة نجيب محفوظ للرواية ووصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية).

2008_ مديح الكراهية، رشّحت لجائزة الاندبندت العالمية وكذلك لجائزة الرواية العربية (البوكر)

2000_ دفاتر القرباط

1993_ حارس الخديعة

وكتب سيناريو المسلسلات التالية:

مسلسل قوس قزح 2000.

مسلسل سيرة آل الجلالي 2000.

مسلسل ظل امرأة 2007

مسلسل العراب – نادي الشرق الموسم الثاني 2016.

للكاتب، أيضاً، عدد من المسلسلات التلفزيونيّة، منها «سيرة آل الجلالي» (1999)، ومسلسل «هدوء نسبي» (2009). أجري

 

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *