10 نصائح هامة عن سيو (SEO) في عام 2020

10 نصائح سيو

تغيرت العديد من الأمور في عالم محركات البحث مؤخراً، ولكن بقيت بعض الأمور ثابتة بدون تغير، فعلى سبيل المثال استهداف الكلمات المفتاحية لمجرد تصدر محركات البحث لم يعد يجدي نفعاً الآن، ولكن مازالت الكلمات المفتاحية احد العوامل الأساسية في معايير سيو.

تعدد الطرق والوسائل في الوقت الحالي لتحسين موقعك في محركات وتهيئة سيو بالطريقة السليمة، ومع تنوع هذه الوسائل اصبح من الصعب جداً على اي مدير او صحاب موقع تحديد الطريقة السليمة التي يجب ان يتبعها ويستمر معها، فهل يعتمد على بناء الروابط الخلفية او باك لينك كما كان في الماضي، ام يهتم اكثر بكتابة المحتوى الجيد. ام يتجه إلى السوشيال ميديا، وما هي افضل نصائح سيو في عام 2020.

وفي هذه المقالة سوف نتناول اهم 10 نصائح هامة عن سيو 2020، وهي كالتالي:

1. احذف اي شيء يجعل موقعك بطيئاً

تعتبر سرعة الموقع من اهم العوامل التي تحدد ترتيب موقعك في محركات البحث واهمها جوجل، حيث يفضل جوجل ان يحظى الزائر بتجربة جيدة على موقعك، كما اكدت العديد من الدراسات والتحليلات ان اكثر من 70% من الزيارات على الإنترنت تأتي من الهواتف الذكية، ولذلك يجب ان يكون موقعك سريعاً جداً لكي يقدم تجربة جيدة للزائر.

ولكي تصل الى السرعة المناسبة وهي حسب اداة Gtmetrix الشهيرة 3.5 ثانية، يجب عليك حذف جميع الأصول التي تزيد من حجم الصفحة مثل الصور او ملفات CSS او ملفات Javascript وغيرها من الملفات التي تجعل حجم الصفحة كبيرة، ولكي تفعل ذلك ننصح بشدة باستخدام استضافة جيدة وسريعة تدعم ضغط الملفات وايضاً استخدام خاصة Cache وايضاً CDN من كلود فلير.

كل هذه العوامل مع التهيئة الجيدة لموقعك سوف تساعدك في تهيئة سرعة موقعك، كما ان جوجل قدم خاصية جديدة مؤخراً وهي AMP وهي عبارة عن صفحات يقوم جوجل بعمل Cache لها حتى تفتح بسرعة كبيرة وكأنها تطبيق وهي تعتبر مفضلة جداً وخاصة في مواقع الاخبار او المواقع المعلوماتية حيث يعطي جوجل الأولوية لمثل هذه الصفحات بشكل كبير جداً.

2. قم بربط مقالات بالمواقع الأخرى

نعم يبدو الأمر غير منطقي إطلاقاً ولكنه صحيح 100%، الآن حسب مطورين جوجل يتوجب عليك ربط مقالاتك بالمواقع العالمية حيث يعطيك هذا الأمر مصداقية من قبل محركات البحث، فالأمر اشبه بأنك تستعين بمصدر لمعلوماتك على موقعك، نعم هذا يبدو منطقي، ولكن ايضاً انت تعطي الكثير من قوة موقعك الى المواقع الأخرى اذا قمت بربط احد مقالاتك بموقع اخر، نعم هذا صحيح ولكن يمكنك ان تتجنب هذا بطريقة بسيطة فقط كل ما عليك هو عمل الرابط نو فولو.

انظر إليها بهذه الطريقة، كيف تنتظر من الآخرين ان يقوموا بربط موقعك في مقالاتهم وانت غير مستعد لفعل ذلك، ابدأ انت فهو في النهاية مفيد لك بشكل كبير، والآخرين سوف يتبعونك، فبناء الروابط الخلفية او باك لينك يحتاج الى دراسة جيدة، وبناءة بصورة طبيعية هي الطريقة الأفضل على الإطلاق، حيث يعتبرها جوجل الطريقة الأصلية لترتيب موقعك.

3. اكتب محتوى موقعك للزوار أولاً، ثم الى محركات البحث

نعم الزوار هم من يحددوا قوة موقعك وليس محركات البحث، فعلى سبيل المثال نجد يوتيوب على سبيل المثال بسبب عدد الزيارات الكبيرة جداً فهو دائماً يظهر في اوائل نتائج البحث، ولذلك يجب عليك الاهتمام بزوار وعرض محتوى مناسب لهم يقدم المعلومات او الخدمات الكافية التي دخلوا من اجلها، واجعل موقعك سهل التصفح على قدر الإمكان.

كما يفضل تهيئة صفحات موقعك الإلكتروني لجعل الزوار يقضون اطول فترة ممكنة على موقعك الإلكتروني، حيث تعتبر المدة الزمنية التي يقضيها الزائر على موقعك من عوامل الترتيب في محركات البحث أيضاً. كما يفضل تجنب الإعلانات المزعجة التي تجعل الزائر يخرج من موقعك بسرعة وهذا سوف يكون من العوامل المؤثرة بالسلب على موقعك بشكل كبير.

لذا يجب على كتاب الموقع او مدير الموقع تجنب كتابة المحتوى غير المفيد لمجرد انه مهيئ بصورة جيدة لمحركات البحث، فهذا لن يفيدك إطلاقاً حتى وإن ظهرت في النتائج الأولى لمحركات البحث، فهذا سوف يكون لفترة وجيزة سوف يتراجع ترتيب موقعك بشكل درامي حتى تختفي من الصفحة الأولى وذلك بسبب عدم رغبة الزوار في محتواك وخروجهم من موقعك بصورة سريعة.

4. شجع المواقع الأخرى لربط مقالاتهم بموقعك

حسناً هذا هو الأمر المهم جداً، يجب عليك ان تجد الطريقة المناسبة لتجعل المواقع الاخرى ويفضل الكبيرة منها ايضاً على ربط مقالاتهم او صفحاتهم بموقعك الإلكتروني. ويوجد العديد من الطرق التي يمكنك فعل ذلك بها، ومن اهمها يمكنك مراسلة المواقع الكبيرة واخبارهم بمحتوى موقعك الجيد وانه بإمكانهم استعمال هذا المحتوى في مقابل عمل باك لينك لموقعك وهذا يبدو منصف جداً.

كما يمكنك ايضاً كتابة مقالات كبيرة ومهمة سواء كان عن اي شيء لديك خبرة فيه ويجب ان يكون المقال جيد جداً وحصري واصلي ايضاً حتى يغيري اصحاب المواقع الأخرى في استعماله في موقعك الإلكتروني وربما يعطونك باك لينك مهم جداً من وراءة، ويستعمل هذه الطريقة العديد من المواقع الكبر، فعلى سبيل المثال موقع نيل باتيل الشهير المختص بالسيو فيقوم صاحب الموقع بكتابة العديد من المقالات المختصة في السيو وتحسين محركات البحث وعرضها على العديد من المواقع الأخرى، ولأنه متخصص في المجال ويكتب محتوى جيد العديد من المواقع حتى تتواصل معه شخصياً لكتابة احد المقالات التي يقدمها في مقابل باك ليك جيد، وهو الامر الذي ساعد في تطور موقعه بشكل كبير جداً، وهذا باعترافه شخصياً.

5. استخدم جوجل أناليتكس من البداية

يعتبر جوجل اناليتكس من اكبر المواقع الإلكترونية ومن اهم الأدوات المتخصصة في تحليل موقعك الإلكتروني وتساعدك في معرفة زوار موقعك بشكل افضل، حيث من خلاله يمكنك معرفة من اين يأتيك الزوار بشكل اكبر هل من محركات البحث ام من مواقع التواصل الاجتماعي ام مباشرة، وايضاً يمكنك من خلاله معرفة اكثر دولة يأتي لك منها الزوار وليس الدولة فقط بل ايضاً اي مدينة في هذه الدولة والأوقات التي يكون فيها اكثر عدد زيارات، واكثر الصفحات زيارة واهم الكلمات المفتاحية التي يأتي من خلالها عدد زيارات كبير.

جوجل اناليتكس

كل هذه المعلومات تساعد مدير الموقع على اتخاذ بعض القرارات المهمة التي من شأنها ان تساعده في تطوير الموقع الإلكتروني والاهتمام اكثر بالصفحات التي يأتي عليها زيارات كبيرة وايضاً الصفحات التي بها مشاكل ولا يأتي منها اي زيارات ومعالجة هذه المشاكل وتحليل ايضاً ما قام به هل كان كافي وعالج المشكلة ام مازالت موجودة، فالمعلومات التي يدقمها موقع جوجل اناليتكس تعتبر هامة وضرورية جداً لأي صاحب موقع إلكتروني لكي يطور موقعه.

كما يقدم جوجل اناليتكس العديد من المعلومات الهامة الأخرى مثل عدد التفاعلات التي تتم على موقعك، فعلى سبيل المثال اذا كنت تستخدم ادوات التواصل مثل الدردشة المباشرة او الاتصال المباشر او حتى التواصل عبر الواتساب، فيمكنك معرفة المعلومات الكافية التي تساعدك في تهيئة وسائل التواصل هذه، حيث يقدم جوجل اناليتكس معلومات مثل عدد الذين قاموا بالضغط على ذر التواصل عبر الدردشة المباشرة او الاتصال المباشر ومن اي صفحة قاموا بالضغط على هذه الأدوات وايضاً الدول التي قاموا بالاتصال منها وعمرهم وجنسهم، وكل هذه المعلومات تساعدك في تهيئة موقعك لاستهداف العملاء المناسبين لك.

6. الاهتمام بالوصف الخاص بكل صفحة

يساعد الوصف بصورة كبيرة في مسك الكلمات المفتاحية والظهور على كل الكلمات التي تريدها، ولكن استخدامه بالطريقة الخاطئة قد يضر بشكل كبير جداً في معدل ظهورك على محركات البحث، فلا تنسى ان الزائر يقوم باختيار المواقع الذي يقوم بزيارة بعد قراءة كل من العنوان والوصف الخاص بالموقع، فإذا لم يكن الوصف مكتوب بطريقة جيدة وتسويقية تجذب الزوار، فلن يكون مفيد لك على الإطلاق، فيجب على مدير الموقع الاهتمام بشكل كبير جداً بالوصف الخاص بكل صفحة على الموقع وان يكون الوصف مستخدم لجعل الزائر يدخل على الموقع وليس فقط استهداف الكلمات المفتاحية.

وصف الصفحات

فكما نرى في الصورة بالاعلى، يعتبر وصف الصفحات جزء كبير من طريقة عرض من موقعك ويجب عليك الاهتمام بشكل كبير جداً به، وعدم استخدام بطريقة غير سليمة، فعلى سبيل المثال تجنب ان تقوم بملئ الوصف بالكلمات المفتاحية فقط، لا يجب ان يكون محتوى تسويقي يجعل الزائر يدخل ويختار موقعك انت وليس موقع المنافس. واذا كان موقعك ووردبريس فالامر سهل كل ما عليك فعله هو تثبيت احد اضافات السيو الخاصة بووردبريس مثل اضافة Yoast SEO او إضافة All in One SEO وجميعهم مجاني وسوف يساعدناك بشكل كبير جداً في تهيئة الوصف الخاص بموقعك وكيفية ظهورة على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي ايضاً.

7. اهتم بشكل الروابط ومحتواها

يجب عليك الاهتمام بشكل كبير بالروابط في الوقت الحالي، فلا يجب ان تكون مجرد رقم مع رمز، لا بل يجب ان تكون مقتبسة من عنوان المقالة حيث ان ذلك سوف يساعدك بشكل كبيرة جداً، وكتابة مجرد رقم فقط امر خاطئ جداً، يجب ان يكون مقتبس تماماً من العنوان او حتى اضافة بعض الكلمات المقتبضة الأخرى حتى لا يكون طويلاً، ويفضل ان يكون باللغة العربية اذا كان موقعك باللغة العربية وان يكون باللغة الانجليزي اذا كان موقعك باللغة الانجليزي ومع ان ذلك لن يفرق كثيراً في عملية ترتيبك في محركات البحث إلا انه سوف يساعد زوارك بشكل كبير على فهم محتوى المقالة او محتوى موقعك.

ولكي تفهم السبب وراء ذلك اكثر انظر الى هذا النموذج احد صفحات موقعنا وهي: تصميم مواقع

الاهتمام بروابط الموقع

هكذا يظهر الرابط في مربع المتصفح، تبدو بسيطة وسهلة الحفظ ايضاً

روابط البحث في جوجل

وهكذا تظهر في محركات البحث ايضاً، تبدو بسيطة وسهلة الحفظ ايضاً وغير مزعجة، وهذه الطريقة المثالية التي يجب ان تظهر عليها جميع روابط موقعك الإلكتروني، وخاصة الصفحات التسويقية التي تأمل ان تظهر في النتائج الاولى لمحركات البحث ويدخل عليها الزوار واختيارها من بين العديد من المواقع المنافسة.

8. الاهتمام بتسويق محتواك على مواقع التواصل الاجتماعي

بالرغم من ان جوجل لم يضم اشارات مواقع التواصل الاجتماعي رسمياً الى عوامل ترتيب المواقع في محركات البحث، إلا انها فعلياً وواقعياً تؤثر بشكل كبير على معدل ظهورك في محركات البحث، فهي تعتبر من اهم العوامل سيو 2020 وفقاً للعديد من خبراء السيو، الذين يؤكدون دوماً بأن اشارات مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر بشكل غير مباشر على معدل ظهور موقعك الإلكتروني في محركات البحث.

وذلك بسبب امر بسيط جداً، حيث ان اشارات مواقع او وسائل التواصل الاجتماعي تزيد من عدد الزيارات او الترافيك بشكل كبير جداً، وجوجل يعتبر الترافيك امر هام جداً من عوامل ترتيب المواقع الإلكتروني في محركات البحث، وهنا يأتي الدور المحوري لإشارات مواقع التواصل الاجتماعي الجيدة والمفيدة التي يأتي من وراءها العديد من الزيارات الحقيقية التي تزور موقعك الإلكتروني وتظل فيه لمدة طويلة.

9. استعمل الكلمات المفتاحية الصحيحة في الصور

نعم اصبحت الصور احد اهم عوامل سيو في الوقت الحالي، حيث تعطي موقعك اولولية في الظهور في النتائج الأولى من محركات البحث اذا قمت باستخدامها بالطريقة الصحيحة وفي المكان الصحيح، ولكي تقوم بتهيئة الصور بالطريقة الصحيح، يتوجب ان تقوم باختيار الكلمة المفتاحية الصحيحة في عنوان الصورة وايضاً النصل البديل. واذا قمت بذلك بالطريقة الصحيحة سيظهر موقعك في قسم الصور وربما في النتيجة الأولى وهذا بالتأكيد سوف يزيد من عدد الزيارات لموقعك حتى وإن لم يقرأوا المقالة الخاصة بك ولكنهم سوف يدخلون الى موقعك، وهذا سوف يساعدك في ترقية مرتبة موقعك في محرك البحث.

وتعتبر الصور امر هام جداً في بعض مجالات المواقع الإلكتروني مثل المواقع المختصة بأخبار الفنانين او المواقع السياحية التي تعرض صوراً لأماكن سياحية مشهورة، فإذا ثمت بتهيئة الصور الخاصة بك بالطريقة الصحيحة سوف تظهر في نتائج البحث الأولى لموقعك وربما ايضاً يقوم الزائر بزيارة موقعك لمعرفة محتواه وربما شراء احد منتجاتك او معرفة ماذا يقدمه موقعك الإلكتروني، وهذه هو الهدف الأساسي من كتابة المقالة او الصفحة الخاصة بموقعك الإلكتروني.

10. كتابة محتوى اصلي ومفيد

يعتبر كتابة المحتوى الأصلي والحصري والمفيد من اهم عوامل الترتيب على الإطلاق بإعتراف محرك البحث الأكبر واهم المبرمجين والمطورين الذين يعملون بصورة مستمرة مع جوجل، فإن محتوى موقعك هو الوحيد القادر على مساعدة موقعك في زيادة الترتيب الخاص به في محركات البحث، ولكي تتصدرها يجب ان يكون موقعك ليس فقط اصلي بل مفيد ايضاً ويقدم معلومات جيدة للزوار، ولكي تستفيد انت كصاحب موقع يجب ان يكون محتوى موقعك مكتوب بصيغة جيدة وتسويقية وبدون ازعاج للزائر ايضاً، فيجب ان تقدم له المعلومات المفيدة وتجعله ايضاً يشتري منتجاتك التي من اجلها قمت بإنشاء الموقع.

كما يعتبر تحديث المحتوى الخاص بمقالاتك او صفحاتك ام هام جداً، حيث اظهرت دراسة مؤخراً لموقع موز العالمي، بأن التحديث المستمر لأحد الصفحات سوف يؤثر بشكل كبير جداً جداً في تحسين نتائجها في محركات البحث، وإن دل ذلك على شيء فإنه يدل على اهتمام جوجل الكبير بمحتوى الصفحات والمقالات واهمية المعلومات بداخلها للزائر.

الخلاصة

بعد كل هذه المعلومات والنصائح لموقعك الإلكتروني، واهم العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على تقوية نتائج موقعك الإلكتروني في محركات البحث واهمها جوجل، فإنه يوجد العديد من العوامل الاخرى التي تساعدك في تحسين موقعك، منها على سبيل المثال عمر الدومين او اسم النطاق، فإذا كان دومين قديم فهذا يساعدك بشكل كبير جداً على الظهور بشكل جيد في محركات البحث، فإذا كنت تقرر بداية مشروع جديد يفضل ان تبحث عن دومين قديم فقد يساعدك ذلك بشكل جداً في البداية بسرعة كبيرة وبدء الحصول على زيارات موقعك وقد يوفر على 6 اشهر الى سنة من العمل الشاق على السيو الخاص بالموقع.

وفي النهاية يوجد العديد من العوامل التي تساعد على تحسين موقعك ولكن العامل الأهم على الإطلاق هو المحتوى ثم المحتوى ثم المحتوى، هذا ما نقوله دائماً، إذا كان محتوى موقعك جيداً واصلي ويقدم معلومات جيدة، فأمامك فرصة كبيرة جداً لتصدر محركات البحث ببعض العمل القليل من السيو الخارجي او بناء الروابط او التسويق لموقعك او مقالاتك الخاصة سوف تستطيع ان تنافس المواقع الأخرى المتصدرة منذ فترة طويلة. لذا حاول قبل بداية انشاء موقع الكتروني ان تعرف ماهو المحتوى الذي تستطيع تقديمه.

اطلب عرض أسعار

نقدم خدمات تصميم المواقع وخدمات سيو من فريق عمل محترف، اطلب عرض اسعار لموقعك الآن.

 

اشترك في النشرة البريدية!

المزيد من المقالات

شاهد جميع المقالات
1 Comment
    • احمد ابراهيم
    • ديسمبر 27, 2019
    رد

    شكراً على المعلومات القيمة. مقالة رائعة

اترك تعليقك