Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

“يونيفيل” تطالب لبنان بالتحقيق في اعتداء تسبّب بإصابة أحد عناصرها

قالت القوة الدولية في بيان: “أصيب جندي حفظ سلام الليلة الماضية بعد أن تعرضت دورية تابعة لليونيفيل لهجوم من قبل مجموعة من الشباب في بلدة الطيبة”. كما أشارت إلى تضرر آلية.

قوات تابعة للأمم المتحدة (يونيفيل) في منطقة كفر شوبا (أرشيفية – Getty Images)

طالبت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، اليوم الخميس، السلطات بالتحقيق في اعتداء قالت إن شبان إحدى البلدات الجنوبية نفّذوه ضد دورية تابعة لها، وأسفر عن إصابة أحد عناصرها.

ومنذ ليل أمس الأربعاء، تمّ لمرتين اعتراض دوريتين تابعتين لقوة “يونيفيل” في منطقة نطاق عملها في جنوب لبنان قرب الحدود مع إسرائيل، من دون أن تتضح الأسباب.

وأوردت القوة الدولية في بيان: “أصيب جندي حفظ سلام الليلة الماضية بعد أن تعرضت دورية تابعة لليونيفيل لهجوم من قبل مجموعة من الشباب في بلدة الطيبة”. كما أشارت إلى تضرر آلية.

ودعت السلطات اللبنانية إلى “إجراء تحقيق كامل وسريع وتقديم جميع الجناة إلى العدالة”، معتبرة أن “الاعتداءات على الرجال والنساء الذين يخدمون قضية السلام ليست فقط مُدانة، ولكنها تشكل أيضا انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 والقانون اللبناني”.

وشددت على أن حرية حركة قواتها “أمر حيوي خلال عملنا على استعادة الأمن والاستقرار على طول الخط الأزرق”، الذي رسّمته الأمم المتحدة عام 2000، بعد الانسحاب الإسرائيلي من لبنان.

ولم تذكر القوة الدولية أي تفاصيل إضافية عن الهجوم.

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام، الرسمية في لبنان، قد أفادت ليل الأربعاء عن “إشكال” في بلدة الطيبة بين “مجهولين” وعناصر من الكتيبة الإندونيسية في “يونيفيل”، بعدما “اعترض المجهولون الدورية، وتهجموا عليها وأقدموا على تكسير زجاج الآلية، ما أدى إلى إصابة أحد العناصر بجروح”.

وفي وقت لاحق الخميس، أوردت الوكالة أن مجموعة من الشبان في بلدة كفركلا الحدودية المجاورة اعترضت دورية تابعة للكتيبة الفرنسية أثناء مرورها في البلدة وأجبرتها على التراجع بعد ضرب آليتهم بعصا حديدية، من دون تسجيل إصابات.

وأوضحت نائب المتحدث باسم قوة يونيفيل، كانديس أرديل أنه جرى اعتراض جنود حفظ السلام “لنحو أربع دقائق” لدى مرورهم في البلدة صباحا، أثناء توجههم الى مقر في القطاع الشرقي.

وأضافت: “بعد نقاش قصير مع السكان المحليين، تحرّكت قوات حفظ السلام”، مجددة تأكيد القوة الدولية على “أهمية حرية حركة اليونيفيل” في جنوبي لبنان.

وتتعرض دوريات تابعة للقوة الدولية بين الحين والآخر لاعتداءات، خصوصا من مناصري حزب الله الذي يتمتع بنفوذ قوي في جنوبي لبنان، تسبّب آخرها في 14 كانون الأول/ ديسمبر 2022 بمقتل جندي إيرلندي وإصابة ثلاثة من رفاقه خلال حادثة تخللها إطلاق رصاص على سيارتهم المدرعة أثناء مرورها في منطقة العاقبية. وتم توقيف أحد المتورطين بإطلاق النيران، قبل إطلاق سراحه الشهر الماضي، مع مواصلة إجراءات محاكمته.

وتعرّضت مقرات ودوريات تابعة لليونيفيل خلال الشهرين الماضيين لقذائف ونيران منذ بدء التصعيد بين حزب الله وإسرائيل عند جانبي الحدود، على وقع الحرب في غزة.

وتأسست قوة يونيفيل بموجب قرار عن مجلس الأمن في آذار/م ارس 1978 للتأكيد على انسحاب إسرائيل من لبنان ومساعدة الحكومة اللبنانية على استعادة سلطتها في المنطقة.

وعزّز القرار 1701 الذي أنهى حربا مدمرة خاضها حزب الله وإسرائيل عام 2006، من وجود القوة الدولية البالغ عديدها نحو 10 آلاف جنديّ، وكلّفها مراقبة وقف النار بين الجانبين. وانتشر الجيش اللبناني بموجب القرار للمرة الأولى منذ عقود عند الحدود مع إسرائيل بهدف منع أي وجود عسكري “غير شرعي”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *