Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فيديو: بعد إعلان تكريمه بالمهرجان القومي للمسرح.. تعرف على مسيرة خالد الصاوي مؤلفاً ومخرجاً مسرحياً

أعلن المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السادسة عشر، برئاسة الفنان محمد رياض، عن تكريم الفنان خالد الصاوي عن مجمل مسيرته الفنية، وإسهاماته في المسرح المصري وذلك خلال حفل الافتتاح المقرر إقامته يوم السبت 29 يوليو الجاري.

خالد الصاوي ومسيرة مسرحية تجاوزت الثلاثون عامًا

ويعد الفنان خالد الصاوي واحدًا من كبار الفنانين الذين قد أسهموا في حركة المسرح المصري، ولم يقتصر الأمر على كونه ممثلًا كما يعرف الجمهور ولكن الفنان خالد الصاوي كان له العديد من التجارب المسرحية كمخرج ومؤلف مسرحي وكانت بداية مسيرته مع المسرح منذ فترة الثمانينيات.
جاءت بداية الفنان خالد الصاوي المسرحية منذ كان طالبًا بكلية الحقوق حيث التحق بفرقة الكلية المسرحية والتي من خلالها بدأ مشواره مع التمثيل، وعقب تخرجه في كلية الحقوق التحق بأكاديمية الفنون لدراسة الإخراج حتى أنهى دراسته عام 1993، كما كان من أحد المؤسسين للجمعية المصرية لهواة المسرح.

خالد الصاوي مؤلفًا ومخرجًا

منذ فترة الثمانينيات عمل الفنان خالد الصاوي بالمسرح وكانت أول أعماله المسرحية التي ألفها وأخرجها وشارك في بطولتها أيضًا هي مسرحية “الغفير” عام 1984 والتي شارك في بطولتها الفنان الراحل خالد صالح والذي يعد من أصدقاء الفنان خالد الصاوي كما شارك في بطولتها الفنان محمد هنيدي حينما كان في بداياته الفنية.

وفي عام 1989 قدم الفنان خالد الصاوي مسرحية “المزاد” من تأليفه وإخراجه وشارك في بطولتها أيضًا أمام كل من محسن منصور، محمد رضوان ومجدي سعيد.

وفي عام 1992 قدم خالد الصاوي من خلال فرقة “الحركة المسرحية” العرض المسرحي “حفلة المجانين” والتي عُرضت على خشبة مسرح دار الأوبرا المصرية، وشارك في بطولتها أمام كل من فتحي عبد الوهاب، طارق عبد العزيز، سيد الرومي وعمرو رشاد.
كما قدم الفنان خالد الصاوي في عام 1997 مسرحية “الميلاد” من تأليفه وإخراجه وشارك في بطولتها الفنان الراحل خالد صالح وكل من محمد صلاح العزب، معتزة عبد الصبور وحمادة شوشة.
وفي العام التالي 1998 كانت آخر مسرحية من تأليف وإخراج الفنان خالد الصاوي وهي مسرحية “أنطوريو وكيلو بطة” والتي شارك في بطولتها أمام كل من خالد صالح، معتزة عبد الصبور، يسار فؤاد عودة ورحاب عبد الباقي.
https://www.youtube.com/watch?v=icc4gbcArI

خالد الصاوي ممثلاً بالمسرح

كما كان للفنان خالد الصاوي عدد من التجارب المسرحية التي شارك فيها بالتمثيل مع مخرجين أخريين، ففي عام 1989 شارك بمسرحية “الأستاذ كلينوف” أمام كل من محي عبد الحي وفكري سليم، وفي عام 1999 تعاون مع المخرج المسرحي مراد منير بمسرحية “الأيام المخمورة” أمام الفنانة الكبيرة سمية الألفي، أحمد سعيد عبد الغني ومحمد الشقنقيري.
وفي عام 2007 يقدم الفنان خالد الصاوي آخر مسرحياته وهي مسرحية “اللعب في الدماغ” مع المخرج ياسر فؤاد عودة وشارك في بطولتها أمام نرمين زعزع، حمادة بركات، ممدوح مداح ومحمد عبد الوهاب.
يُذكر أن الفنان خالد الصاوي قد علق على نبأ تكريم بالمهرجان القومي للمسرح في دورته القادمة من خلال بيان صحفي قال فيه: “أسعدني التكريم لأنني خدمت في المسرح لسنوات، وحاولت أن أعمل فيه بكل طاقتي كممثل ومخرج ومؤلف وملحن، كما كتبت أشعار المسرحيات التي أخرجتها، وبالتأكيد أنا سعيد أن يتم تكريمي عن أعمالي المسرحية التي قدمتها رغم أن الإمكانيات وقتها كانت ضعيفة، أما الكتابة فهي ما زالت موجودة ومشتاق جدا للوقوف على خشبة المسرح”.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» »سيدتي فن»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *