Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

INDOORS STAIRS السلالم الداخلية.. اتجاهات حديثة مبهرة للعين

تقوم السلالم الداخلية، في غالبيّة الأحيان، بدور النقطة المركزيّة في المنزل، علماً أن للأخيرة تأثيراً كبيراً في المساحات الداخلية، إذ تضيف جاذبية وفخامة إليها، خصوصاً عند تصميمها بشكل يتناسب، مع الأسلوب السائد في الفراغ المعماري.

الزجاج عامل مؤثر في إضافة لمسات جمالية للسلالم (من تصميم المهندس كريم عبد المطلب)

ثمّة طرق عدة هادفة إلى جعل السلالم الداخلية النقطة المحوريّة في التصميم الداخلي، ومنها المواد المستخدمة في صنع الدرابزين والدرجات، بالإضافة إلى كيفية تزيين الجدران والمساحات المحيطة بهذه القطعة المميزة.
في لقاء مع «سيدتي»، يتحدث كريم عبد المطلب، المهندس المعماري المصري، عن التصاميم العصرية الدارجة للسلالم الداخلية، فيقول إن «البساطة هي الميزة الأساسية في تصميمها». هو يُستخدم لهذا الغرض نوعاً أو نوعين من الرخام، بحيث تكون درجاتهما اللونية مختلفتين، أو درجتين لونيتين للرخام متناسقتين مع بعضهما البعض ومع أرضيات المنزل». ويضيف أن «الزجاج عامل مؤثر في إضافة لمسات جمالية للسلالم، فمن الرائج استخدام الخامة المذكورة في تكسية الدرابزين عوضاً عن الخشب الذي كن مرغوباً في السابق، فالزجاج يشيع شفافية وخفة، ويعزز الفسحة والتواصل البصري في الفراغ المعماري، كما يحقق انعكاسات تزيد السلالم فخامة.

 

البساطة هي الميزة الأساسية في تصميم السلالم الداخلية (من تصميم المهندس كريم عبد المطلب)

ويدعو المهندس، قبل اﻟﺗﻔﻛﯾر ﻓﻲ تصميم السلالم الداخلية، إلى أخذ العوامل الآتية، في الاعتبار: مرآة حجم المساحة وموقعها، أي إذا كانت مخفية أو مطلة على منطقة الاستقبال، ودراسة المساحة المحيطة بالسلالم، لناحية الألوان، بالإضافة إلى أسلوب حياة المستخدمين، علماً أن استخدام السلالم متكرّر، الأمر الذي يُحتّم الاهتمام في المواد التي تصنعها، مع إيلاء شروط السلامة أهمّية، بخاصّة في وجود الأطفال. وعند اختيار السلالم، يجب الموازنة بين التصميم والراحة، خصوصاً أن السلالم تحتاج إلى جهد في صعودها ونزولها. كما يجب الأخذ بالاعتبار العمر والحالة الصحية لساكني المنزل، لأن بعض التصاميم قد لا يُناسب المُسنّين.
أضيفي إلى ذلك، للإضاءة في التصميم الداخلي دور مهم، لذا يجب توظيف الإضاءة بشكل مدروس في السلالم، لأن عنصر الضوء يؤثر في شكلها ووظيفتها. في هذا الإطار، يمكن استخدام أشكال متعددة لوحدات الإنارة، على أن تثبت في مواجهة المستخدم، ويفضل أن تكون مخفية، حتى لا تعارض المستخدم فى الصعود والنزول. كما تُثبت وحدات الإنارة المخفية أسفل درجات السلم، أو هي تتخذ هيئة «سبوتات» موزعة على جدار السلالم بشكل يندمج بديكور الأخير أو تُعلّق على حافة الدرابزين.
قد يهمك التعرف إلى  مواد وألوان السلالم الداخليّة الدارجة

 

يجب أن يكون لون الرخام متناسق مع أرضيات المنزل (من تصميم المهندس كريم عبد المطلب)

تصميم السلالم العصرية

الزجاج عامل مؤثر في إضافة لمسات جمالية للسلالم (من تصميم المهندس كريم عبد المطلب)

يوضح المهندس أن «تعزيز جمالية المساحة، يتحقق من خلال توزيع على الدرجات الأولى للسلالم أحواض الزهور أو منحوتات مع وحدات الإضاءة. لناحية السلالم المخفية، تتوفر أفكار عدة مُساعدة في استغلال المساحات، خصوصاً في الأماكن الضيقة وإنشاء أماكن للتخزين». ويقول إن «المصمّم يولي الجدران التي تحوط بالأدراج العناية، ويتفنن في تزيينها، حتى تبدو لافتة للأبصار وتعزز من فخامة السلالم. في هذا الإطار، يحلو تزيين جدران السلالم باستخدام بعض اللوحات الفنية أو مجموعة من الإطارات المشغولة من الجبس. يشار إلى أن الألوان الحيادية من أبيض وبيج مناسبة لجدران الدرج».

يجب أن يكون لون الرخام متناسق مع أرضيات المنزل (من تصميم المهندس كريم عبد المطلب)

استغلال المساحة حول السلالم

الزجاج يشيع شفافية وخفة ويعزز الفسحة والتواصل البصري في الفراغ المعماري (من تصميم المهندس كريم عبد المطلب)

تتعدد الأفكار الهادفة إلى استغلال المساحة أسفل الدرج، وهي قد تشتمل على تصميم ﻣﻧطﻘﺔ للاﺳﺗراﺣﺔ أو القراءة، ﺧصوصاً إذا كانت المساحة الواقعة تحت الدرج تطلّ ﻋﻠﻰ حديقة خارجية أو تصميم حديقة داخلية مصغرة من خلال توزيع أحواض الزرع والشتول الخضراء، الأمر الذي يعزز الراحة والهدوء في المساحة.
قد يهمّك الاطلاع على أفكار تزيين الزوايا تحت الدرج مهما كان حجمه في المنزل العصري
 

المهندس كريم عبد المطلب
المهندس كريم عبد المطلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *