Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

اجتماع أمني خماسي بشرم الشيخ

نقلت صحيفة “هآرتس” عن مصدر سياسي إسرائيلي، قوله إن الاجتماع الأمني في شرم الشيخ سيركز على تعزيز السلطة الفلسطينية وتشجيعها للعمل ضد ما وصفه بـ”التنظيمات الإرهابية”، وكل من يبادر إلى تنفذي هجمات.

مسؤول إسرائيلي قلل من احتمال وقف التصعيد (أ.ب)

يعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، اليوم الأحد، اجتماعا أمنيا، بمشاركة وفود من إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن ومصر وأميركا، لبحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1867، قبل شهر رمضان الذي يصادف هذا الأسبوع، والسعي للاجتواء التصعيد في رمضان.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القاهرة تستضيف في شرم الشيخ اجتماعا خماسيا يضم مسؤولين سياسيين وأمنيين رفيعي المستوى فلسطينيين وإسرائيليين وأردنيين وأميركيين. وسط إدانة الفصائل الفلسطينية مشاركة السلطة في “القمة الأمنية” بشرم الشيخ.

ويأتي ذلك، وسط إدانة الفصائل الفلسطينية مشاركة السلطة في الاجتماع الأمني الذي يأتي استمرارا لاجتماع العقبة الذي عقد في 26 شباط/ فبراير الماضي، وأفضى إلى قرارات تتعلق بالامتناع عن المصادقة على المزيد من المخططات الاستيطانية خلال الأشهر المقبلة، ووقف اقتحامات المدن الفلسطينية وعمليات القتل، وهو ما تنصل منه الحكومة الإسرائيلية بعد الاجتماع بساعات.

إلى ذلك، أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، بإنه يشارك في اجتماع شرم الشيخ عن إسرائيل نفس الوفد الذي شارك في اجتماع العقبة، ويترأسه مستشار الأمن القومي، تساحي هنغبي، إضافة إلى رئيس جهاز المخابرات “الشاباك”، رونين بار، ومنسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، غسان عليان، بالإضافة إلى مدير عام وزارة الخارجية، رونين ليفي.

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية الرسمية “كان”، فإن الوفد الإسرائيلي خلال المداولات في شرم الشيخ، يسعى للتواصل إلى تفاهمات تضمن “خفض اللهب الميداني المتصاعد قبل شهر رمضان”، مشيرة إلى أن الاجتماع الأمني في شرم الشيخ يهدف إلى متابعة وتثبيت التفاهمات التي تم التوصل إليها في العقبة.

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مصدر سياسي إسرائيلي، إن الاجتماع الأمني في شرم الشيخ سيركز على تعزيز السلطة الفلسطينية وتشجيعها للعمل ضد ما وصفه بـ”التنظيمات الإرهابية”، وكل من يبادر إلى تنفذي هجمات.

وقلل مسؤول إسرائيلي آخر للصحيفة من احتمال وقف التصعيد بعد الاجتماع الأمني في شرم الشيخ، زاعما أن وقف التصعيد سيكون محدودا.

وأفادت الصحيفة بأن هناك توجه ليتحول الاجتماع الأمني الخماسي إلى منتدى دائم، على أن تعقد اجتماعات دورية بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني برعاية مصرية واردنيه وأميركية، من أجل تحقيق الأهداف الأمنية المدرجة.

ورجحت الصحيفة أن تستضيف إسرائيل الاجتماع الأمني في الوقت القريب بمشاركة كافة الأطراف، كما لم تستبعد الصحيفة مشاركة وفد إسرائيلي قريبا في الاجتماع الأمني الذي قد تستضيفه السلطة الفلسطينية في رام الله.

وقررت السلطة الفلسطينية المشاركة في قمة شرم الشيخ، بحسب بيان صدر عن مكتب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ.

والتقى الشيخ، في مكتبه بمدينة رام الله، قبل أيام، الممثل الأميركي الخاص للشؤون الفلسطينية، هادي عمرو، بحضور مستشار الرئيس الفلسطيني، نبيل أبو ردينة، تحضيرا للاجتماع الأمني الخماسي في شرم الشيخ.

وتصر السلطة الفلسطينية على مطالبها وقف الاقتحامات الإسرائيلية للمناطق المصنفة “أ” بحسب اتفاق “أوسلو”، ووقف الاستيطان وهدم منازل الفلسطينيين في المنطقة “ج”، ووقف اقتحامات الأقصى، وتجميد تشديد القيود التي تستهدف الأسرى، وتسليم الجثامين التي تحتجزها سلطات الاحتلال، وضمانات إسرائيلية بعدم وقوع استفزازات في الحرم القدسي خلال شهر رمضان.

وشهد العام الجاري تصعيدا إسرائيليا غير مسبوق في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، أسفر عن استشهاد 89 فلسطينيا، بينهم 17 طفلا وسيدة وأسير في سجون الاحتلال، في المقابل، قتل 14 إسرائيليا في عمليات متفرقة.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *