Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

روسيا تعلن انتهاء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

في تطور للحرب بين روسيا وأوكرانيا، أعلن الكرملين، اليوم (الإثنين)، انتهاء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عملياً، مشدداً على أن روسيا مستعدة للعودة إليه فوراً عندما تلبي شروطها.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف إن اتفاق البحر الأسود انتهى عملياً اليوم وما إن يلبى الجزء المتعلق بروسيا (في الاتفاق) ستعود موسكو فوراً إلى الاتفاق حول الحبوب، موضحاً أن قرار عدم تجديد الاتفاق لا علاقة له بالهجوم الذي وقع على الجسر الرابط بين روسيا وشبه جزيرة القرم الذي اتهم أوكرانيا بتنفيذه.

وقال بيسكوف: «لا علاقة للأمرين ببعضهما على الإطلاق، حتى قبل الهجوم الإرهابي، أعلن الرئيس بوتين الموقف»، جاء ذلك في الوقت الذي قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن موسكو أبلغت تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة رسمياً بأنها تعارض تمديد اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود.

وصرح سفير موسكو لدى بيلاروسيا، بوريس جريزلوف، أن بلاده أبلغت أوكرانيا رسمياً عبر السفارة الروسية في مينسك بأنها ستعلق مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، مضيفاً أن السفارة أرسلت إخطاراً إلى أوكرانيا عبر القنوات الدبلوماسية، وأن الاتفاق سينتهي اعتباراً من 18 يوليو.

يذكر أن الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي يهدف إلى تخفيف حدة أزمة الغذاء العالمية بفتح باب التصدير بأمان أمام حبوب أوكرانية كان الصراع الروسي الأوكراني يمنعها، وتم مده عدة مرات، لكن أجله يحل ‬اليوم غير أن روسيا ترى شروط التمديد لم تتحقق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *