Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الأرصاد السعودية تطلق تمرين رصد4 لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة خلال الحج

أعلن المركز الوطني للأرصاد السعودي اكتمال استعداداته لإطلاق تمرين “رصد4” لتعزيز الجاهزية والتأهب لموسم حج هذا العام 1445هـ، بمشاركة عدد من الجهات المعنية العاملة في الحج.
وأوضح محمد البكري مدير الأزمات والكوارث بالمركز، أن هدف تمرين رصد4 هو تعزيز الجاهزية والتحضير لمواجهة الظروف الجوية الشديدة، بالإضافة إلى اختبار آليات الإبلاغ وضمان وصولها في الوقت المناسب.
وأشار البكري إلى أن المشاركة في التمرين تشمل الجهات ذات العلاقة لضمان التعاون والتنسيق السلس وتقييم النتائج لتحسين الاستعداد لحالات الطوارئ وحماية السلامة العامة والممتلكات.

تحقيق عدة مخرجات

يتوقع المركز تحقيق عدة مخرجات من التمرين، بما في ذلك تحسين الاستجابة والتنسيق بين الجهات المعنية، وتطوير الخطط والإجراءات لتعزيز الجاهزية في المستقبل.
ويعمل المركز باستمرار على تطوير خدماته وبرامجه لضمان أقصى درجات الدقة في الإبلاغ عن الظروف الجوية ودعم المستفيدين في التعامل مع الأزمات والطوارئ.
تابعوا المزيد: شؤون الحرمين توفر أنظمة رقمية متطورة في المسجد الحرام استعداداً لموسم حج 1445هـ

إطلاق الهوية الرقمية للحجاج

وكانت وزارة الداخلية السعودية أطلقت خدمة الهوية الرقمية للقادمين إلى المملكة بتأشيرة حج هذا العام 1445هـ، وذلك في إطار جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لتمكين التحول الرقمي، وتسخير التقنية لخدمة الإنسان وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وأوضحت الوزارة أن الهوية الرقمية للحجاج التي جرى تطويرها بالتعاون مع وزارتي الخارجية، والحج والعمرة، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، تمكن ضيوف الرحمن من إثبات هويتهم إلكترونياً عبر منصتي “أبشر” و”توكلنا”، وذلك لتسهيل استخدامها في رحلتهم، مما يعزز من جودة الخدمات المقدمة لهم، وتحسين تجربتهم وإثرائها.

يذكر أن لايُسمح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها كافة، وذلك ابتداءً من تاريخ 15/ 11/ 1445هـ حتى 15/ 12/ 1445هـ، وأن تأشيرة الزيارة بجميع أنواعها ومسمياتها لا تخول حاملها لأداء فريضة الحج.

محظورات على الحجاج

نشرت وزارة الحج والعمرة عبر صفحتها الرسمية على “إكس” قائمة بالممنوعات، التي يحذر على الحجاج الدخول بها إلى المسجد الحرام، والتي تمثلت في التالي:

  • المأكولات والمشروبات “عدا القهوة والتمر والماء”.
  • الآلات الحادة.
  • السوائل القابلة للاشتعال.
  • الحقائب الكبيرة والأمتعة.
  • عربات الأطفال.

قبل الذهاب إلى المسجد الحرام، تأكّد من عدم اصطحاب ما يُمنع دخوله، لتضمن رحلة ميسّرة وسلسة.#لا_حج_بلا_تصريح#حج_1445هـ#يسر_وطمأنينة pic.twitter.com/9sF4nrhf8E

— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) May 30, 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *