Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

كيف يؤثر تناول الكبدة والسجق من عربة الشارع على صحة الكلى والكبد؟.. مفاجأة


04:00 م


السبت 18 مايو 2024

كتبت آلاء نبيل:

يعشق معظم الأشخاص تناول الكبدة والسجق من عربة الشارع، كونها وجبة سريعة ولا تستهلك وقتا أو جهدا، دون معرفة تأثير ذلك على صحة الكلى والكبد والصحة العامة.

وبحسب ما ذكره الدكتور معتز القيعي أخصائي التغذية العلاجية في تصريح خاص لـ”مصراوي”، فتناول الكبدة والسجق من عربة الشارع يزيد من خطر الإصابة بمشكلات صحية مختلفة.

وأضاف أن الكبدة غنية بفيتامين أ، وفي حالة الإفراط في تناولها تؤثر على صحة الكبد سلبًا، لأن ارتفاع الفيتامين يؤثر على زيادة إنزيم ALT، وهو إنزيم ناقل يوجد بكميات مرتفعة في الكبد، وبالتالي زيادته في الدم تؤدي إلى خطر الإصابة بأمراض الكبد والكلى المزمنة، ومنها تليف الكلى، وتليف الكبد.

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية، أن فرط فيتامين أ عبارة عن دخول هذا الفيتامين في الجسم بصورة زائدة عن الحاجة الطبيعية منه، من خلال تناول الأطعمة الغنية به في فترة قصيرة، وعادة ما يتم تخزين الكميات الزائدة منه في الكبد، ما يؤثر على صحته سلبًا ويلحق الضرر بباقي أعضاء الجسم.

وأضاف القيعي أن تناول الكبدة من عربة الشارع قد يزيد من خطر الإصابة بالتسمم، لعدم التأكد من نظافة الأواني، أو حفظ اللحوم بطريقة آمنة، أو تلوثها من الأيادي الطاهية، ما يجعل البكتيريا والجراثيم تحتلها، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي ومن أبرز أعراضه الشعور بألم شديد في البطن وقد تصل إلى الشعور بغثيان وقيء.

وقال القيعي إنه من أجل الاستفادة من مميزات الكبدة والسجق، التي تتمثل في علاج نقص الحديد، والحفاظ على صحة العين، وعلاج الأنيميا ودعم صحة الجهاز المناعي، يجب تناولها في المنزل للتأكد من نظافتها وطهيها بشكل آمن.

اقرأ أيضا:

مليونير يؤجر منزله لزوجته ويجبرها على دفع الفواتير منذ 17 عاما.. ما القصة؟

احترسي.. خطأ شائع أثناء استخدام الـ”إير فراير” يصيبك بالتسمم

هذا ما يحدث للمخ عند ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.. مفأجاة

ماذا يحدث للخبز عند حفظه في الفريزر فترة طويلة؟.. اعرف المدة الصحيحة للتخزين

متى يصبح ظهور الكدمات خطيرا؟.. قد تكون علامة على الإصابة بالسرطان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *