Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

تحليل سوات الشائع في الشركات: أهميته وكيفية استخدامه

توجد العديد من النماذج والأدوات الإدارية التي يستخدمها الخبراء والمختصون وروّاد الأعمال من أجل تسهيل عمل الشركات وتمهيد دخولها للسوق بشكل تنافسي يساعدها على تحقيق أهدافها المرجوة، وإحدى تلك الأدوات التي شاع استخدامها مؤخراً هي أداة سوات “SWOT”.
عبر السطور القادمة تطرقنا إلى ماهية هذه الأداة وكيفية عملها بحسب الخبير الإداري ومؤسس فريق ثقافات لوجستية “حسن المؤمن”، جنباً إلى جنب مع استعراض فوائدها كما ذكرتها شبكة عالمية.

 

ما هو تحليل سوات؟

الخبير الإداري ومؤسس فريق ثقافات لوجستية حسن المؤمن الصورة من المصدر

يقول حسن المؤمن: “تحليل SWOT” من أهم أدوات التحليلات الـتي تساعد الشركات في تحقيق أهدافها، وهو إطار تحليل يستخدم لتقييم موقع الشركة التنافسية، ومعرفة نقاط القوة والضعف واكتشاف الفرص والتهديدات على وجه التحديد، فهو بمثابة نموذج تقييمي أساسي لمعرفة ما يُمكن وما لا يُمكن للمنظمة القيام به.

 

ما الذي تتضمنه هذه الأداة؟

أخبر “المؤمن” أنّ كلمة “SWOT” تشير إلى أربع كلمات وهي كالآتي:

  1. نقاط القوة “Strengths “: تصف نقاط القوة العوامل الإستراتيجية التي تجعل المشروع ناجحاً ومشروعاً مميزاً ورائعاً.
  2. نقاط الضعف “Weaknesses”: وهي النقـاط التي تجعل المشروع أقل احتمالاً للنجاح والمؤشر الضعيف لدى المشروع، بمجرد تحديد نقـاط الضعف تتخذ القرارات لتقليل الأثر الناجم عنها.
  3. الفرص “Opportunities”: وهي عملية البحث عن العوامل الخارجية التي يمكن للشركة استخدامها لمنحها صفـاتٍ تنافسية، بحيث يزداد الإنتاج وترتفع والأرباح.
  4. التهديدات “Threats”: وهي تٌشير إلى العوامل التي لديها القدرة على إلحاق الضرر بالشركة.

 

كيفية استخدام تحليل سوات:

بداية يجب تحديد الأهداف من التحليل الصورة من Adobestock

أشار الخبير الإداري إلى نِقاط موجزة لاستخدام هذه الأداة، وهي:

  • تحديد الأهداف من التحليل.
  • البحث في السوق.
  • ذكر نِقَاط القوة في المشروع.
  • تحديد نقـاط الضعف.
  • تحديد الفرص المحتملة.
  • تحديد التهديدات.

قد ترغبين بالاطلاع أيضاً على خطوات دراسة المشروع.

فوائد تحليل سوات:

شمولية تطبيق سوات سواء على الأفراد أو المنظمة الصورة من Adobestock

بحسب الموقع العالمي المختص بالشؤون المالية والإدارية “Investopedia” أنّ فوائد هذه الأداة، تتمثل في:

سهولة حل المشاكل

تحليل SWOT يجعل المشاكل المعقدة أكثر قابلية للإدارة، فقد يكون هناك قدر هائل من البيانات التي يجب تحليلها وبعض الأمور التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار معقد، يأتي دور هذه الأداة في تقليص جميع الأفكار وتصنيف النِّقَاط حسب الأهمية ما يُسِّهل الفهم والتحليل.

النظر في العوامل الخارجية

يتطلب تحليل SWOT دراسة خارجية، إذ في كثير من الأحيان، قد تميل الشركات إلى النظر فقط في العوامل الداخلية عند اتخاذ القرارات بالرغم من وجود عناصر خارجة عن سيطرة الشركة قد تؤثر على نتائج القرار، لذا يغطي تحليل سوات كلاً من العوامل الداخلية التي يمكن للشركة إدارتها والعوامل الخارجية التي قد يكون من الصعب السيطرة عليها.

شمولية التطبيق

يمكن تطبيق تحليل سوات على كل سؤال يتعلق بالعمل تقريباً، يمكن أن يتعلق التحليل بمنظمة أو فريق أو فرد، ويمكن استخدامه أيضاً لتحليل خط إنتاج كامل أو تغييرات في العلامة التجارية أو التوسع الجغرافي أو الاستحواذ، فهي أداة متعددة الاستخدامات ولها العديد من التطبيقات.

التكلفة المعقولة

إعداد تحليل سوات ليس أمراً مكلفاً، إذ لا يلزم أن تكون بعض تقارير “SWOT” فنية بشكل مفرط؛ ولذلك، يمكن للعديد من الموظفين المختلفين المساهمة في إعداده دون تدريب أو استشارة خارجية.
يُمكنك أيضاً التعرف على خمس مراحل أساسية لنمو الشركات في سوق العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *