Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

روسيا و«الناتو» وجهاً لوجه..زيلينسكي: الضمانات وحدها لا تكفي

حذرت روسيا من أن سيناريو الحرب العالمية الثالثة بات قريباً، بعد الإعلان عن زيادة حلف شمال الأطلسي مساعداته العسكرية لأوكرانيا. وتعهّدت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى تقديم دعم عسكري (طويل الأمد) لأوكرانيا، لمساعدتها على التصدّي لروسيا، وردعها عن شن أي هجوم في المستقبل. وقالت بريطانيا وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان في بيان اليوم (الأربعاء): «سنعمل مع أوكرانيا على التزامات أمنية محدّدة وثنائية طويلة الأمد، لضمان قوة مستدامة قادرة على الدفاع عن أوكرانيا الآن، وردع أي عدوان روسي في المستقبل».

وأضافت في بيان أصدرته على هامش اجتماعات قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس أنه «في حال شنّت روسيا هجوماً مسلحاً في المستقبل، نعتزم تقديم مساعدة أمنية سريعة ومستمرة لأوكرانيا، وأعتدة عسكرية متطورة في المجالات البرية والبحرية والجوية، فضلاً عن مساعدة اقتصادية، من أجل تكبيد روسيا تكاليف اقتصادية وسواها».

ووصف الرئيس الأوكراني نتائج قمة الحلف الأطلسي بأنها جيدة. وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ: «إن هذه الضمانات لا يمكن أن تحل محل مطلب أوكرانيا بالانضمام إلى الناتو».

من جهته، هدد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أمس، بالرد على عزم الناتو تقديم ضمانات أمنية لكييف، معتبراً أن دول (السبع) بهذه الطريقة تعتدي على أمن روسيا. وقال بيسكوف: «لدينا موقف سلبي للغاية تجاه موضوع انضمام أوكرانيا إلى الناتو، ويرتبط هذا الموضوع ارتباطاً مباشراً بالبيان القائل إن الدول (السبع) ستقدم ضمانات أمنية اليوم لأوكرانيا، ونحن نعتبر هذا خطأً كبيراً ويحتمل أن يكون خطيراً للغاية». ولفت إلى أنه من خلال تقديم أي ضمانات أمنية لأوكرانيا، فإن هذه الدول تتجاهل في الواقع المبدأ الدولي المتمثل في عدم قابلية الأمن للتجزئة.وحذّر الكرملين من أنّ روسيا ستضطر لاتخاذ إجراءات مضادّة إذا استخدمت أوكرانيا القنابل العنقودية؛ التي قالت الولايات المتّحدة إنّها ستزوّدها بها. وقال بيسكوف إنّ الاستخدام المحتمل من قبل كييف لهذا النوع من الأسلحة يغيّر الوضع، وهو حتماً يُلزم روسيا باتّخاذ إجراءات مضادّة معيّنة يقرّرها الجيش الروسي في حينه.

وحذّر نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف من أن زيادة حلف شمال الأطلسي مساعداته العسكرية لأوكرانيا تقرب الحرب العالمية الثالثة. وأكد أن المساعدات لن تمنع روسيا من تحقيق أهدافها في أوكرانيا.

واعتبر أن الدول الغربية باتت في طريق مسدود، محذراً من أن الحرب العالمية الثالثة تقترب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *