Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

وزيرا خارجية السعودية وإيران يتفقان على اللقاء تمهيدا لإعادة فتح السفارات

أكد عبد اللهيان أن طهران والرياض اتفقتا على إعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعي، مشيرا إلى أن الجانبين تبادلا رسائل عبر سويسرا، وقال إن هناك اتفاقا مع السعودية على قيام وفود فنية من البلدين بتفقد السفارتين للتحضير لإعادة فتحهما.

طهران والرياض اتفقتا على إعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعي (Getty Images)

اتفق وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على عقد لقاء ثنائي بينهما قريبا، وذلك لتمهيد الأرضية لإعادة فتح السفارات والقنصليات بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الخميس، أن الوزيرين تبادلا التهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وكان عبد اللهيان قد قال في وقت سابق، إنه سيلتقي قريبا بوزير الخارجية السعودي، مضيفا أن إيران اقترحت ثلاث دول لاستضافة اللقاء.

وأكد عبد اللهيان أن طهران والرياض اتفقتا على إعادة العلاقات إلى مسارها الطبيعي، مشيرا إلى أن الجانبين تبادلا رسائل عبر سويسرا التي ترعى المصالح السعودية في إيران، وقال إن هناك اتفاقا مع السعودية على قيام وفود فنية من البلدين بتفقد السفارتين للتحضير لإعادة فتحهما.

ولفت إلى أن الطرفين اتفقا على تحديد الزمان والمكان للقاء وزيري خارجية البلدين في أسرع وقت ممكن، واتخاذ إجراءات عملية لإعادة فتح السفارتين والقنصليات.

واتفقت السعودية وإيران في وقت سابق من شهر آذار/مارس الحالي، على استعادة العلاقات بعد سنوات من العداء الذي هدد الاستقرار والأمن في الخليج وساهم في تأجيج نزاعات في بلدان منها اليمن وسورية.

وجاء هذا الاتفاق عقب استضافة بكين مباحثات سعودية إيرانية “استجابة لمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، وبالاتفاق مع قيادتي المملكة والجمهورية الإيرانية، ورغبة كل منهما في حل الخلافات”، وفق البيان الثلاثي.

وبدأت الرياض وطهران محادثات مباشرة منذ 2021، في محاولة لاحتواء التوترات والقطيعة المستمرة بينهما منذ 7 سنوات، وعقد الطرفان في نيسان/أبريل الماضي، الجولة الخامسة من مفاوضاتهما في العراق.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *