Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

قصة يوم عاشوراء في القرآن الكريم – عاشوراء 1445

قصة يوم عاشوراء في القرآن الكريم – يوم عاشوراء هو يوم يحمل أهمية خاصة للمسلمين ، وهو يوم يصادف العاشر من شهر محرم، الشهر الأول في التقويم الهجري الإسلامي، وبالتزامن مع اقتراب موعد عاشوراء 1445، ويبدأ التعرف والبحث على قصة يوم عاشوراء في القرآن الكريم.

وتحمل قصة يوم عاشوراء في القرآن الكريم أهمية كبيرة في السنة النبوية، وهي قصة مرتبطة بالأنبياء والرسل، ونستعرض لكم تفاصيل قصة يوم عاشوراء في القرآن وما هي قصة يوم عاشوراء بشكل عام للتوضيح معانيها وتفاصيلها.

قصة يوم عاشوراء في القرآن الكريم

تتحدث قصة يوم عاشوراء في القرآن عن نجاة النبي موسى عليه السلام وقومه من فرعون، الملك الظالم الذي طغى وأفسد في الأرض، وفي هذا اليوم، أنقذ الله موسى وأمته بفضل منه ومنعمه من قوة الفرعون وجنوده.

 تُذكر قصة يوم عاشوراء في القرآن في العديد من السور في القرآن، ومنها سورة الأعراف وسورة الشعراء وسورة القصص، حيث تظهر عظمة الله وقدرته في حماية أوليائه وخلقه الصالحين.

كيف جاءت قصة يوم عاشوراء في القرآن

يوم عاشوراء هو اليوم الذي شق فيه البحر بأمر الله لنجاة نبيه موسى عليه السلام وقومه من فرعون وجنوده، يُذكر هذا الحدث في عدة آيات في القرآن الكريم، وهو من أعظم المعجزات التي وقعت لنبي الله موسى وأمته. يتناول القرآن الكريم قصة الإنقاذ العظيمة بالتفصيل في سورة البقرة وسورة الأعراف وسورة الإسراء وسورة طه وسورة الشعراء وسورة القصص، ووردت قصة يوم عاشوراء في القرآن بعدة آيات قرآنية ومنها:

في سورة البقرة، شق البحر قوله تعالى:” وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ.” ( 50)

ايه قرانيه عن يوم عاشوراء في سورة الأعراف وردت قصة يوم عاشوراء في القرآن في قوله تعالى:”فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ  (136) وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ.” (137) 

إن قصة يوم عاشوراء في القرآن تُعَدُّ درسًا لكل مسلم، تحثه على اتباع الحق والعدل ومحاربة الظلم والفساد، كما أنها تُذكِّر المسلمين بأهمية الإيمان بالله والاعتماد عليه في جميع أمور حياتهم. في نهاية اليوم، يستلهم المسلمون من قصة يوم عاشوراء العبر والدروس القيمة، ويسعون للتطبيق العملي لمبادئها في حياتهم اليومية.

كما وردت أيضاً قصة يوم عاشوراء في القرآن بسورة القصص بقوله تعالى:” وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ  (39) فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ  (40) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ  (41) وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ.” (42)

يُعتبر يوم عاشوراء أيضًا يوم صيام مستحب في الإسلام، يتبع النبي محمد صلى الله عليه وسلم صومه ويوصي بصيامه، وذلك لتعظيم هذا اليوم والاقتداء بأنبياء الله الذين كانوا يصومونه.

يُحث المسلمون في يوم عاشوراء على زيادة العبادة والتقرب إلى الله بالطاعات والعمل الصالح. إنَّه يوم من الأيام المميزة التي تذكر المسلمين بالعبودية والتواضع أمام الله والابتعاد عن الذنوب والمعاصي، وبهذا يصبح يوم عاشوراء فرصة للتوبة والاستغفار وتحقيق القرب من الله.

اقرأ أيضاً: دعاء صيام تاسوعاء 1445- دعاء نية صيام تاسوعاء 2023

اقرأ أيضاً: هل يجوز صيام عاشوراء واليوم الحادي عشر – هل يجوز صيام عاشوراء فقط؟

ومضات قرآنية من ذكرى يوم عاشوراء

بعد التعرف على قصة يوم عاشوراء في القرآن الكريم نتعرف على أهم العبر والومضات القرآنية من ذكرى يوم عاشوراء وهي كالتالي:

من أسباب هلاك الأمم الظالمة ذكر في القرآن الكريم أنهم كذبوا بآيات الله وكانوا عنها غافلين، أي أنهم أنكروا الحق ورفضوا اتباع الرسل والمرسلين. كما ذُكِرَ أنهم ظنوا أنهم لا يعودون إلى الله، أي أنهم اعتبروا أنهم لن يحاسبوا على أفعالهم وأنهم لن يدانوا بظلمهم.

من أسباب النصر والتمكين في الأرض ذكر في القرآن أنه يأتي بما صبروا، أي أن الصبر والثبات على الحق والصلاح هو مفتاح النصر والتمكين من قبل الله.

الإيمان لا ينفع بعد فوات الوقت، ذلك يُظهِر في قصة فرعون حيث آمن بالله عندما أدركه الغرق وهو في البحر، لكن تأخر إيمانه لم ينفعه في ذلك الوقت.

ليس كل كبير أو معظم يطاع، فرعون كان يملك القوة وكانت له جنود كثيرة، ولكنه أضل قومه وأدخلهم النار، فالطاعة تكون لله ولأوليائه الصالحين فقط.

يذكر في القرآن هلاك الأمم السابقة وأنها تُعرَض كأمثال وأمثلة للتعظيم والاعتبار، لكي تكون عبرة وعظة للآخرين وتحذيراً من الظلم والفساد، وكيف كانت نهاية الظالمين الذين عادوا آيات الله وأعرضوا عن الحق.

 

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *