Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

بايدن يحاول التفاعل مع الرافضين للحرب على غزة: أؤيد الاحتجاج السلمي

قال الرئيس الأميركي إنه يستمع لأصوات المتظاهرين المتضامنين مع فلسطين، مشيرا إلى أنه يعمل من أجل سلام دائم في الشرق الأوسط وإقامة دولة فلسطينية، وذلك في خطاب ألقاه بايدن خلال حفل تخرج في كلية مورهاوس، المؤسسة التاريخية المخصصة للسود.

أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأحد، للطلاب في كلية مورهاوس التي درس فيها رمز حركة النضال من أجل الحقوق المدنية، مارتن لوثر كينغ، أنه سمع أصواتهم في سياق الاحتجاجات الطلابية الرافضة للحرب الإسرائيلية على غزة.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وبينما وقف أحد الطلاب وظهره لبايدن خلال حفل التخرج في كلية مورهاوس في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا، شدد الرئيس الأميركي على أنه يعمل على مدار الساعة من أجل وقف فوري لإطلاق النار وإرساء سلام دائم في الشرق الأوسط.

وقال بايدن، مرتديا ثوب تخرج كستنائيا وأسود، بألوان الجامعة المحسوبة تاريخيًا على السود، “هذه واحدة من أصعب المشاكل وأكثرها تعقيدًا في العالم. لا شيء سهلًا فيها”.

وأضاف “أعلم أنّها تغضب وتحبط الكثير منكم، بما في ذلك عائلتي، ولكن الأهم من ذلك كله، أعلم أنها تفطر قلوبكم، إنها تفطر قلبي أيضا”.

وتسبّبت الاحتجاجات الطلابية التي تهز عددا كبيرا من الجامعات الأميركية في مشاكل سياسية لبايدن في عام انتخابي يستعد فيه لخوض مواجهة جديدة مع سلفه الجمهوري، دونالد ترامب.


وقال بايدن خلال حفل التخرج: “أنا أؤيد الاحتجاج السلمي غير العنيف. يجب أن تُسمع أصواتكم، وأعدكم بأنني أسمعها”.

وأضاف الرئيس الأميركي أنه يريد “وقفا فوريا لإطلاق النار لوقف القتال وإعادة الرهائن”.

وشدد الرئيس الديموقراطي البالغ 81 عاما على أنه يدفع من أجل “سلام دائم” في الشرق الأوسط من شأنه أن يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وهو ما وصفه بأنه “الحل الوحيد”.

وبدأ مستشار الرئيس للأمن القومي، جيك سوليفان، زيارة إلى السعودية وإسرائيل في محاولة للدفع من أجل وقف إطلاق النار بالإضافة إلى اتفاق تطبيع بين البلدين.

وقبيل خطابه، تفاعل بايدن بالتصفيق مع دعوة الطالب المتفوق في الكلية، دي أنجيلو جيريميا فليتشر، إلى وقف فوري لإطلاق النار في كلمة ألقاها.

والخطاب الذي ألقاه بايدن في الجامعة الأم للرمز الحقوقي مارتن لوثر كينغ، جزء من سلسلة من الفعاليات التي يشارك فيها هذا الأسبوع بهدف كسب تأييد الناخبين السود، وسط استطلاعات للرأي تظهر أنّ دعمهم له يتراجع.

وكانت هناك مخاوف من أن تؤدي الاحتجاجات بشأن غزة إلى تعطيل الحفل، وهو أكبر تفاعل مباشر للرئيس مع الطلاب منذ بدء الحراك في الجامعات.

ودعا بعض الطلاب في مورهاوس إلى إلغاء خطاب بايدن، وأفادت تقارير بأن مسؤولا رفيعا في البيت الأبيض التقى مؤخرا بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس لترتيب الخطاب.


والتزم بايدن في البداية الصمت تجاه الاحتجاجات بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة، لكنه قال لاحقا إن “النظام يجب أن يسود” بعد أن قامت الشرطة بفض العديد من الاعتصامات الجامعية في أنحاء الولايات المتحدة.

وتعكس مشاكل بايدن مع الناخبين بشأن غزة القضايا الأوسع التي يواجهها مع الناخبين السود والشباب، وهما المجموعتان اللتان ساعدتاه في هزيمة الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات عام 2020.

وسيحتاج بايدن إلى أصوات كلا هاتين الفئتين للحيلولة دون عودة ترامب إلى البيت الأبيض.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” بالتعاون مع كلية سيينا، الأسبوع الماضي، أنه بالإضافة إلى تخلفه عن ترامب في العديد من الولايات الرئيسية المتأرجحة، فإن بايدن يخسر أيضا شعبيته بين الأميركيين السود.

كما أظهر العديد من استطلاعات الرأي الأخرى أيضا تراجع دعم بايدن بين الناخبين السود.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *