Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فلكية جدة: غداً الخميس غرة ذي القعدة 1445 فلكياً

كشف المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن القمر سيصل منزله الاقتران، اليوم الأربعاء 29 شوال 1445 الموافق 08 مايو 2024، يوم التحري عند الساعة 6:21 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

منزلة الاقتران

وأوضح أبو زاهرة، عبر حساب الجمعية الفلكية بجدة على “فيسبوك”، أن الاقتران أحد منازل القمر ويعني اجتماع الشمس والقمر، على ارتفاع واحد في السماء، عندما يكونان على خط طول سماوي واحد، ويكون القمر متنقلاً من غرب الشمس إلى شرقها، وهو حدث عالمي يتم في لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض.

الخميس غرة ذي القعدة

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن الشمس ستغرب من أفق مكة المكرمة، يوم التحري عند الساعة 6:50 مساء، وسيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 5 درجات، والزاوية التي تفصله عن الشمس “الاستطالة”6 درجات وإضاءته 0.4% وسيغرب القمر عند الساعة 7:20 مساء بعد 30 دقيقة بعد غروب الشمس، وبذلك تكون شروط دخول شهر ذي القعدة فلكيًا حسابيًا متحققة.

منزلة الإهلال

وأبان المهندس أبو زاهرة، أنه سيتبع ذلك منزلة أخرى من منازل القمر تسمى” الإهلال” وتعني رؤية هلال القمر الجديد بسهولة بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة “المحاق” وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه والفرصة متاحة لذلك في اليوم التالي”.

هلال شهر ذو القعدة يولد اليوم

وفي ذات السياق، كشفت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هلال شهر ذي القعدة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 5:23 صباحاً بتوقيت القاهرة اليوم الأربعاء 29 من شوال 1445هـ الموافق 2024/5/8 (يوم الرؤية).

ووفقاً للحسابات الفلكية، فإن الهلال الجديد سيبقى لمدة 31 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم يوم الرؤية) في مكة المكرمة وفي القاهرة 38 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية سيبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (32 40 دقيقة).

فيما سيبقى الهلال الجديد في العواصم والمدن العربية والإسلامية بعد غروب شمس اليوم لمدد تتراوح بين (8 48 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر ذي القعدة 1445هـ فلكياً يوم الخميس الموافق 2024/5/9م.

يمكنك أيضًا قراءة: فلكية جدة: اليوم أول أيام فصل الربيع فلكياً

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *