Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الخليج

صيف ساخن جداً.. في أوكرانيا

يبدو أن هذا الصيف سيكون الأكثر سخونة في حرب أوكرانيا، التي دخلت شهرها السادس عشر دون أية بوادر على إمكانية حلحلة الأزمة رغم تعدد المبادرات والوساطات، إذ إنه يوماً بعد يوم تأخذ الحرب مسارات معقدة، دفعت بعض المراقبين إلى الحديث عن تلاشي فرص الحل السياسي أو عودة التفاوض بين موسكو وكييف على الأقل خلال العام 2023. وبعد تفجير سد «نوفا كاخوفكا» في أوكرانيا، وتبادل الاتهامات بين طرفي الصراع بشأن المسؤولية عن استهدافه، دخلت الأزمة منعطفاً أشد خطورة، وسط مخاوف من كارثة بيئية ونووية يمكن أن تطال أوروبا بأسرها، جراء قرب السد من أكبر محطة نووية في القارة الأوروبية وهي «زابوريجيا».

ليس هذا فحسب، بل إن تصريحات نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف بضرورة الإطاحة الكاملة بنظام كييف، تعني حدوث تحول إستراتيجي في هدف موسكو من الحرب التي شنتها في الـ24 من فبراير العام الماضي، وأن هذا الهدف لم يعد يقتصر على «تحرير الأراضي وحماية الشعب»، بحسب تعبير روسيا.

هذا التغير في الهدف الروسي من الحرب، يطيح بحسب المراقبين بالآمال التي كانت معقودة على إمكانية حدوث اختراق خلال وقت قريب على خلفية الوساطات والمبادرات المعروضة من قوى دولية وإقليمية. ومن هنا فإننا مقبلون على صيف ساخن جداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *