Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الفن والفنانين

صفاء أبو السعود تنعى شوقي حجاب: “فقدنا قامة وقيمة أدبية عظيمة”


01:00 ص


الخميس 27 يوليه 2023

كتب هاني صابر:

نعت الفنانة صفاء أبو السعود، الشاعر الكبير شوقي حجاب، الذي رحل عن عالمنا صباح الأربعاء.

وقالت الفنانة صفاء أبو السعود، في بيان صحفي: “فقدنا قامة وقيمة فنية وأدبية وثقافية عظيمة، فقد كان رحمه الله يمتلك مواهب فنية وأدبية متعددة نادرا ما تجتمع في شخص مبدع واحد”.

وأضافت، أن الشاعر الكبير شوقي حجاب، نجح في ابتكار العديد من الشخصيات المحببة للأطفال، الذين كان لهم النصيب الأكبر من اهتماماته وإبداعاته الفنية والأدبية، كما نجح في إثراء المكتبة العربية بمئات الأعمال التي ستظل علامة مضيئة وخالدة في تاريخ الفن المصري.

المبدع الراحل شوقي حجاب، رحل عن عالمنا بعد حوالي 10 أيام من نقله إلى المستشفى، إثر تجدد معاناته مع سرطان البروستاتا.

وتتلقى أسرته، العزاء اليوم الخميس في مسجد الحامدية الشاذلية، بالمهندسين.

ولد شوقي حجاب، في 7 أغسطس 1946، في المطرية الدقهلية، تربى في كنف أب أزهري ، وتعلم عروض الشعر على يد والده، هو وشقيقه وأخيه الأكبر الشاعر الراحل سيد حجاب، ورغم كتابته الشعر والأغنية للكبار، إلا أن الكتابة للطفل لها النصيب الأكبر في اهتماماته، وتميز إبداعه في مجال البرامج والدراما التلفزيونية وكذلك في مسرح الطفل، درس أيضا الإخراج بمعهد السينما ومارسه.

كتب شوقي حجاب معظم أغانيه من الفلكلور الشعبي وكان من أوائل من أبدعوا للأطفال في التلفزيون المصري، وابتكر شخصيات “بقلظ” مع ماما نجوى، و “كوكي كاك” شخصية المسلسل الذي تولى إخراجه أيضا.

كما كتب المبدع الراحل، العديد من الأغاني للأطفال منها أغاني مسلسل “سكر وبنجر”، وأغاني فيلم “العاشقة”.

وحصل شوقي حجاب، على جائزة الدولة التقديرية في الآداب في 2021، وفي عام 2019 وضمن مشروع لإصدار عدد من أعماله الشعرية، وتم تكريمه في مهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال.

وأصدر حجاب، ديوانين ضمن “مسدسات شوقي حجاب” في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، هما “هيلا حب وغرام” و”ناس من زمن تاني”، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *