Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

استطلاع: 82% من السعوديين يثقون في إدارة بلادهم الاقتصادية والشباب الخليجي الأكثر تفاؤلا

كشف استطلاع رأي، عن مدى ثقة الشباب العربي في قدرة حكوماتهم على معالجة أهم مشاكلهم وطموحاتهم المستقبلية في سوق العمل، من خلال إجراء مقابلة شخصية مع 3600 شاب وشابة، تتراوح أعمارهم بين 18 24 عاماً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

سياسات صحيحة

أظهر الاستطلاع، أن 78% من الشباب العربي في دول مجلس التعاون الخليجي، يرون أن صوتهم مهم لقيادة بلادهم، كما أجمع 87% منهم على أن حكوماتهم تمتلك السياسات المناسبة لمعالجة أهم مشكلاتهم، وفقًا لـ “أصداء بي سي دبليو”.
وأوضح الاستطلاع، أن 70% من الشباب السعودي يثق في قدرة حكومته على معالجة مشكلة البطالة، و69 % منهم عبر عن ثقته في الحكومة أيضًا لمعالجة الفساد، إضافة إلى 66% آخرين أكدوا ثقتهم في معالجة الحكومة مشكلات ارتفاع تكاليف المعيشة.

الإدارة الاقتصادية ومواجهة تغير المناخ

رصد الاستطلاع مستويات عالية من ثقة الشباب في الإدارة الاقتصادية للحكومات وصلت إلى نسبة 82% في السعودية، وتناول مؤشرات ثقة الشباب الخليجي في قدرة حكوماتهم على مواجهة التغير المناخي، حيث أعرب 75٪ في السعودية عن ثقتهم بسياسات المناخ التي تنتهجها بلدانهم. ما يعكس ذلك تفاؤلاً واسع النطاق حيال المستقبل، وفي العموم أكد 83٪ من الشباب الخليجيين إن بلادهم تسير في الاتجاه الصحيح.

الشباب العربي وسوق العمل

وفي استطلاع آخر تضمن عينة المبحوثين ذاتها، تبين أن العالم العربي يتمتع بفرص واعدة لتشجيع الشباب على ريادة الأعمال، حيث قال 42% من الشباب العرب المشاركين في الاستطلاع إنهم يعتزمون بدء أعمالهم الخاصة خلال السنوات الخمس المقبلة.
وفيما يخص مستقبلهم المهني، كشفت نتائج الاستطلاع أن هذه الرغبة بدت أكثر وضوحاً في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 53٪، ويليها الشباب في دول شرق المتوسط بنسبة 39٪، وشمال أفريقيا 37٪.
كما كان الشباب الخليجي أكثر تفاؤلاً بشأن بدء أعمالهم الخاصة، حيث قال 58٪ منهم أن بدء الأعمال في بلدانهم “سهل جداً وسهل إلى حدٍ ما”، مقابل 79٪ من شباب دول شرق المتوسط و73٪ من شباب شمال أفريقيا قالوا إن الأمر “صعب جداً وصعب إلى حد ما” في بلدانهم.

وعقب سونيل جون، رئيس “بي سي دبليو” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على هذه النتائج، قائلًا: “لا شك أن رغبة الشباب العربي ببدء أعمالهم الخاصة تعتبر بوادر مشجعة، ويتعين على صناع السياسات والشركات نفسها دعم جهود الشبان والشابات الذين يرغبون في تأسيس أعمالهم الخاصة”.

استطلاع الرأي

أجري الاستطلاع خلال الفترة الممتدة من 27 مارس – 12 أبريل 2023، وتضمن 3,600 مقابلة شخصية مع الشباب العربي، وتوزعت عينة المشاركين، بالتساوي بين الجنسين في 53 مدينة ضمن 18 دولة عربية بما فيها جنوب السودان للمرة الأولى. وأجريت المقابلات بشكل شخصي وليس إلكتروني لضمان دقة البحث وتوضيح الفروق الدقيقة قدر الإمكان في آراء الشباب العربي عبر جميع أنحاء المنطقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *