اخبار التقنية

كيفية تفعيل وضع HTTPS-Only في متصفح فايرفوكس لحماية بياناتك

أطلقت مؤسسة موزيلا خلال الأسبوع الماضي إصدارًا جديدًا من متصفح فايرفوكس يحمل اسم (Firefox 83) يوفر عمليات تحميل أسرع للصفحات واستخدامًا أقل للذاكرة، كما يدعم بعض الميزات الجديدة التي تعمل على تحسين الأمان منها: وضع (HTTPS-Only) الذي يعمل على حماية بياناتك أثناء تصفح مواقع الويب.

أولًا؛ كيف يعمل وضع HTTPS-Only في متصفح فايرفوكس؟

يُعتبر بروتوكول (HTTPS) الآمن هو البروتوكول الأساسي الذي تستخدمه غالبية مواقع الويب حاليًا للحفاظ على خصوصية وأمان المستخدمين، حيث يقوم بإنشاء اتصال آمن ومشفّر بين متصفحك وخادم موقع الويب الذي تزوره ليمنع الجهات الخارجية من الوصول إلى البيانات المرسلة أو التلاعب بها لخداعك.

ولكن لا تزال بعض مواقع الويب تستخدم بروتوكول (HTTP) غير الآمن والقديم الذي لا يحمي بياناتك ويقوم بنقلها من خلال نصوص واضحة يسهل قراءتها، مما يسهل على القراصنة الوصول إليها والتلاعب بها بسهولة، بالإضافة إلى ذلك؛ يحتوي الويب على الملايين من روابط (HTTP) القديمة التي تشير إلى إصدارات غير آمنة من المواقع، وعند النقر على مثل هذا الروابط يتصل متصفح تلقائيًا بموقع الويب باستخدام بروتوكول HTTP غير الآمن.

لذلك يدعم الإصدار رقم 83 من متصفح فايرفوكس وضع (HTTPS-Only) لتحسين الأمان، حيث سيعمل المتصفح على تحميل المواقع التي تدعم برتوكول HTTPS المشفر فقط. وإذا كان الموقع يدعم برتوكول HTTP فقط، سينبهك المتصفح ويطلب موافقتك لتحميل الموقع؛ مما يجعل المتصفح أكثر أمانًا أثناء تصفح الويب واستخدام بطاقتك الائتمانية، أو إدخال أي معلومات حساسة أخرى.

ثانيًا؛ كيفية تفعيل هذا الوضع في متصفح فايرفوكس:

  • انتقل إلى متصفح فايرفوكس، ثم اضغط على الخطوط الأفقية الثلاثة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى.
  • اضغط على خيار (Options).

  • في الصفحة التي تظهر لك حدد خيار (الخصوصية والأمان) Privacy & Security في الجانب الأيسر.
  • مرر للأسفل حتى تصل إلى قسم (وضع HTTPS فقط) HTTPS-Only Mode، ثم حدد خيار (تفعيل وضع HTTPS فقط في جميع النوافذ) Enable HTTPS-Only Mode in all windows.

كيفية تفعيل وضع HTTPS-Only في متصفح فايرفوكس لحماية بياناتك

بعد تفعيل هذا الخيار إذا قمت بزيارة موقع ويب من خلال رابط HTTP غير مشفر والموقع يدعم برتوكول HTTPS، فسيتم إعادة توجيهك إلى الإصدار المشفر للموقع تلقائيًا.

ثالثًا؛ ماذا يحدث إذا كان الموقع لا يدعم HTTPS؟

إذا قمت بزيارة موقع لا يدعم بروتوكول (HTTPS) بعد تفعيل وضع الأمان الجديد في متصفح فايرفوكس فسترى رسالة خطأ توضح مخاطر الأمان وتسألك هل تريد الاتصال بموقع الويب باستخدام HTTP أم لا، كما يظهر في الصورة التالية:

قد يحدث أيضًا نادرًا؛ أن يكون موقع الويب نفسه يدعم HTTPS، ولكن ملفات الوسائط المتعددة المتاحة فيه، مثل: الصور أو مقاطع الفيديو غير متوفرة عبر البروتوكول نفسه، وبالتالي قد لا تعمل بعض صفحات الويب بشكل صحيح أو قد تتعطل. 

وفي هذه الحالة؛ يمكنك إيقاف تشغيل وضع (HTTPS-Only) مؤقتًا لهذا الموقع عن طريق النقر على رمز القفل الموجود في شريط العناوين، ثم تحديد خيار (إيقاف تشغيل مؤقت) Off temporarily.

كيفية تفعيل وضع HTTPS-Only في متصفح فايرفوكس لحماية بياناتك

المصدر: البوابة العربية لأخبار التقنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enable referrer and click cookie to search for pro webber