Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

نوم الرضيع في الشهر الأول.. وكل ما تريدين معرفته

الاهتمام والعناية بالرضيع مسؤولية كبيرة، تأخذ وقت واهتمام كل أم، خاصة خلال الشهر الأول؛ ما بين اهتمام بطعامه ونظافته، ورعاية لساعات نومه وأخذ كفايته، ولأن النوم صحة وعافية للطفل؛ سنتعرف في هذا التقرير إلى كل ما يحيط بنوم الرضيع في الشهر الأول؛ من حيث عدد الساعات المناسبة، وكيفية تنظيمها، متى ينام ومتى يصحو؟ وكيف ينام لساعات أطول؟ وما العلاقة التي تربط بين قلة نوم الرضيع وبكائه؟
اللقاء واستشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري؛ للشرح والتوضيح.

نوم الرضيع

نظمي ساعة طفلك البيولوجية واجعليه يفرق بين النهار والليل

الأطفال خلال الشهر الأول لا يعرفون كيف ينامون بمفردهم، ولم تتطور لديهم أنماط النوم بعد.
واستيقاظ الرضيع أكثر من مرة خلال الليل يسبب قلقاً كبيراً للأم، ولا تستطيع تعويض ذلك خلال النهار.
على الأم تعليم رضيعها الفارق بين النهار والليل؛ لتنظيم الساعة البيولوجية له، وهذا لا يتيسر إلا بدايةً من الأسبوع الثامن من عمره.
في النهار أزيلي الستائر، وعرضي الرضيع لضوء النهار؛ ليربط بين ضوء النهار والاستيقاظ.
وفي الليل حددي موعداً ثابتاً لإرخاء الستائر وتهدئة الإضاءة، ودعي طفلك ينعم بالهدوء بعد حمام دافئ، ورضعة مشبعة؛ لكي يخلد للنوم.
تكرار الروتين وتثبيت المواعيد مهم جداً، وعندما يستيقظ في الليل لا تضيئي الأنوار، وأبقي الجو هادئاً؛ حتى يميز بين النهار والليل.
وعند بكائه، لا تسارعي في حمله من السرير فوراً، وحاولي التعرف إلى سبب بكائه، من جوع أو تغيير حفاض، بعد ذلك سينعم طفلك بنوم هادئ.

متى ينام طفلي؟ ومتى يصحو؟

الطفل حين يذهب إلى النوم لا يستيقظ بسرعة، وحينما يستيقظ فإنه لا يذهب للنوم مرة أخرى حتى يأكل.
معظم الأطفال في الشهر الأول يخصصون وقتاً معيناً من اليوم لليقظة، ويكون هذا الوقت عادة هو الجزء الثاني من بعد الظهر.
الاستيقاظ في هذه الفترة يرتبط أساساً بالطعام، والطفل لا يستيقظ إلا لإحساسه بالجوع، وحاجته للرضاعة.

طرق فعَّالة تساعد على نوم الطفل الرضيع

ساعات نوم الطفل الرضيع في الشهر الأول

ينام الرضع في الشهر الأول بمعدل 1620 ساعة يومياً
  • ينام الرضع في الشهر الأول بمعدل 16 – 20 ساعة يومياً، ولكن على فترات تمتد لساعة أو ساعتين على الأكثر، وهذا خلال أول أسبوعين تقريباً، ويكون نومه عميقاً لدرجة أنك تُضطرين لإيقاظه للرضاعة.
  • وتبدأ الساعات تقل تدريجياً حتى تصل في نهاية الشهر إلى أن ينام 8 ساعات خلال النهار، لكنها ليست متواصلة، وفي المساء 8 ساعات متفرقة أيضاً، بينما ينام الأطفال الرُّضَّع الذين يُطلق عليهم الخُدوج، لعدد ساعات أكثر مقارنة بالأطفال الرُّضَّع المولودين في ميعادهم.
  • الأطفال حديثو الولادة لديهم معدة صغيرة، تمتلئ بالكامل وبسرعة سواء بالرضاعة الطبيعية أو الصناعية، والمعدة الممتلئة تعزز الراحة التي تؤدي إلى النعاس؛ ما يجعلهم ينامون حتى قبل ملء معدتهم.
  • يستيقظ الطفل في كثير من الأحيان لتناول الطعام كلما فرغت معدته، بجانب اضطراب نومه بسبب مشاكل الغازات.

علاج الغازات عند الرُّضَّع في الشهر الأول

متى يبدأ الرضيع في النوم لفترة أطول؟

ينام الطفل طوال الليل بحلول شهره السادس.. يصحو ليرضع ويعود للنوم

عند إكمال الطفل عمر الأشهر الثلاثة، يقل عدد ساعات نومه حتى تصل إلى 14 ساعة يومياً، ويحتاج إلى الرضاعة كل ساعتين، هنا على الأم التنظيم.
يمكنك البدء باتباع أسلوب معين كل ليلة مع الطفل؛ حتى يستطيع أن ينام طوال الليل بحلول شهره السادس، ما يتيح لك النوم بكفاية مرة أخرى. وسرعان ما سيتفهم الطفل وجود روتين ثابت، ولكنه سيحتاج للاستيقاظ ليلاً للرضاعة والعودة إلى النوم بعدها، ربما عدة مرات.

القيلولة لدى الأطفال حديثي الولادة

عادة ما يكون لدى الأطفال ثلاث قيلولات في الشهر الأول، وتنخفض إلى اثنتين عند عمر 6 أشهر تقريباً، وبعدها يكونون قادرين جسدياً على النوم طوال الليل.

الشروط الصحيحة لنوم الرضيع

الحرص على نوم الطفل على ظهره حماية له من متلازمة الموت المفاجئ
  • كوني حريصة على نوم الطفل على ظهره وليس على بطنه؛ فنسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرُّضَّع لا تحدث إن نام على ظهره، نوم الطفل على بطنه، يجعله عرضة للاختناق في أثناء النوم؛ لأنه لا يستطيع إيقاظ نفسه لتغيير وضع رأسه في أثناء النوم.
  • تجنبي وضع أي شيء في سرير الطفل يمكن أن يؤثر في تنفسه، ويتضمن ذلك اللعب الطرية، المخدة أو الوسادة، وعليك أن تحاولي الالتزام بالساعة البيولوجية للطفل في حالة النوم في أثناء الليل، بتجنب أي إثارة للطفل في أثناء إرضاعه أو تغيير الحفاض له خلال الليل.
  • من الأخطاء الكبيرة أن تبقي الطفل مستيقظاً طوال النهار، على أمل أن ينام ليلا جيداً؛ فعندما يكون الطفل متعباً ومرهقاً يصبح النوم أصعب في أثناء الليل، أما إذا حصل على قدر مناسب من النوم في أثناء النهار؛ فذلك يساعده على النوم ليلاً بسهولة.

علامات قلة النوم لدى الأطفال

عدم شعور الطفل بالراحة مع بكاء شديد من علامات قلة النوم
  • أن يكون نومه متقطعاً وليس بعدد ساعات النوم نفسها المتفق عليها.
  • أن يكون الطفل حاد المزاج خاصة عند استيقاظه ويرفض الحليب.
  • يقوم بفرك عينيه وعدم شعوره بالراحة ويعبر عن ذلك بالبكاء الشديد.

* ملاحظة من “سيدتي”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *