Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أهم العوامل التي ستؤثر على الذهب خلال عام 2023

يسعدنا في موقع سواح ميديا ان نقدم لكم اخر وافضل الحلول لأهم واكثر الأسئلة إنتشاراً سواء كانت الأسئلة التعليمية او الاسئلة العامة.

وفي هذا القسم نعرض اجابات لأهم الاسئلة التي تشغل بال القارئ العربي، وفي هذه المقالة سوف نعرض اجابة السؤال أهم العوامل التي ستؤثر على الذهب خلال عام 2023 ، ونتمنى ان نكون قدمنا المساعدة اللازمة.

كان سعر الذهب في عام 2023 متقلبًا، حيث ارتفع فوق 2000 دولار وانخفض إلى أقل من 1700 دولار. ماذا يحمل عام 2023 للمعادن الثمينة؟

وكسرت أسعار الذهب حاجز 2000 دولار للأوقية في مارس/آذار، وسجلت أعلى مستوياتها وأدنى مستوياتها في عام 2023، ثم انخفضت أكثر من 20% في الربع الثالث إلى 1619 دولارا، وهو أدنى مستوى في 18 شهرا، لكنها عادت إلى التعافي في عام 2023. الربع الرابع. المعدن الأصفر حاليا. يتجه بشكل جيد نحو نهاية العام بالقرب من سعر الافتتاح البالغ 1,805 دولارًا.

أدت مجموعة من العوامل إلى إبطال العديد من الرياح التقليدية التي كانت تدعم المعدن الأصفر، حيث يتطلع المستثمرون إلى شراء الذهب كتحوط ضد التضخم الذي وصل إلى أعلى مستوى له منذ عقد من الزمن، ولكن تم منع مكاسب كبيرة من ارتفاع الدولار. ومع ذلك، فإن الأمر مختلف مع الذهب مقارنة بالعملات الأخرى.

كان الاتجاه الأقوى للذهب هذا العام بلا شك هو قوة الدولار الأمريكي، ولكن أداء سعر الذهب كان قويًا أو مستقرًا في كل عملة يمكن تصورها بخلاف الدولار الأمريكي، ولهذا السبب يقول الكثير من الناس أنه كذلك. ولهذا السبب نتوقع ارتفاع الذهب مرة أخرى… مقابل الدولار الأمريكي أيضاً.

وبحلول سبتمبر/أيلول، كانت الجهود قد أثمرت. البنك الإحتياطي الفيدرالي وفي محاولة للحد من التضخم، وصل الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له منذ 20 عامًا، وهي اللحظة التي تزامنت مع وصول الذهب إلى أدنى مستوى له منذ 18 شهرًا. وعلق قائلاً: “على الرغم من ذلك، لا يزال العالم المالي يبدو عالقًا في النموذج القديم المتمثل في استخدام الدولار الأمريكي كشبكة أمان”، مضيفًا: “على الرغم من الأداء الضعيف للذهب، حافظ الذهب على أدائه”. وهو أيضًا مخزن للقيمة في عام متقلب للغاية لجميع الأصول المالية. “

وبعد تراجع الذهب إلى ما دون مستوى 1700 دولار في نهاية الربع الثالث، بدأ المعدن الأصفر في الارتفاع في الربع الرابع، منخفضا من نحو 9 بين 3 نوفمبر (1625 دولارا) و8 ديسمبر (1789 دولارا). سيكون عام 2023 عامًا متميزًا للذهب، مما سيدفعه فوق مستوى 2000 دولار وفي النهاية نحو أعلى مستوياته على الإطلاق.

وستظل معركة بنك الاحتياطي الفيدرالي ضد التضخم موضع التركيز

تمثل مكافحة التضخم المفرط تحديًا كبيرًا للاقتصاد الأمريكي في عام 2023. ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة السادسة على التوالي، حيث رفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية من نطاق 0.25% إلى 0.5% في مارس 2023 إلى 3.75% إلى 4% بحلول نوفمبر. .

وبعد أن ارتفع التضخم إلى أعلى مستوى له منذ 40 عاما في يونيو/حزيران، بدأت هجمة التضخم بشكل جدي في النصف الثاني من العام، مع انخفاض التضخم إلى 7.7% في أكتوبر/تشرين الأول، وهو أدنى مستوى منذ يناير/كانون الثاني، وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي كانت هناك تكهنات واسعة النطاق بأن سيقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيف سياسة أسعار الفائدة. ويعتقد المحللون أن سياسة الاحتياطي الفيدرالي المحورية ستكون نقطة تحول رئيسية لأسعار الذهب. إن قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيف موقفه المتشدد بعد أربع زيادات متتالية في أسعار الفائدة بنسبة 0.75٪ سيوفر المزيد من الرياح الخلفية للذهب. ويمكن أن تتغير الأسعار أيضًا إذا خفف البنك المركزي الأمريكي خططه التشديدية.

يعتقد أحد الخبراء البارزين في أسواق السلع الأساسية أن “بنك الاحتياطي الفيدرالي ليس أمامه خيار سوى إبطاء رفع أسعار الفائدة ثم التوقف مؤقتًا، أو المخاطرة بإطالة أمد الركود دون داع”. إنه سعر الذهب. “

وهناك انخفاض في الأسعار تجارة الذهب من مستوى 1800 دولار، هناك مخاوف متزايدة بشأن الركود في عام 2023 أو 2024، ولكن اعتمادًا على الاتجاه الذي سيتخذه بنك الاحتياطي الفيدرالي في عام 2023، ما إذا كان الهبوط الناعم سيتجنب الركود أو على المدى الطويل، فمن المحتمل جدًا أن يحدث الركود. تم تجنبه. أسعار الفائدة ترتفع بسرعة ونتوقع وجود فجوة بين الانخفاض المستمر في التضخم واستجابة البنك الاحتياطي لتلك المؤشرات.

قد تكون هناك فترة بين انخفاض التضخم وانخفاض أسعار الفائدة، مما يشير إلى أن العائدات الحقيقية ستظل مرتفعة “نسبيًا”، الأمر الذي قد يمثل رياحًا معاكسة للمستثمرين، ومن المرجح أن يظل الذهب تحت الضغط لبعض الوقت. إذا بدأ التضخم في التراجع مرة أخرى هذا العام، فما هي الخطوة التالية؟

عدم اليقين الاقتصادي هو في التركيز

تتزايد الدلائل على أن الاقتصاد العالمي سوف ينكمش بشكل كبير مع محاولة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي تجنب الركود، حيث يتوقع صندوق النقد الدولي (IMF) أن ينخفض ​​التضخم العالمي عن العام السابق في عام 2023. ومن المتوقع أن يتضاعف.

وجاء في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي: “إن أزمة تكلفة المعيشة، وتشديد الأوضاع المالية في معظم المناطق، والغزو الروسي لأوكرانيا، واستمرار تفشي فيروس كورونا، كلها لها تأثير عميق على التوقعات العالمية”. تأثير خطير على الآفاق الاقتصادية العالمية.” ومن المتوقع أن ينكمش معدل النمو من 6% عام 2017 إلى 3.2% عام 2023 و2.7% عام 2023. وسيكون هذا أبطأ معدل نمو منذ عام 2001، باستثناء الأزمة المالية لعام 2008 والمرحلة “الحادة” من جائحة فيروس كورونا.

تتجه أسعار الذهب إلى الارتفاع حيث يواجه العالم ركودًا في عام 2023، أو على الأقل ما سيبدو عليه الركود، وفقًا لمجلس الذهب العالمي (WGC). تاريخياً، من الممكن أن يأتي الذهب أيضاً في المقدمة عندما تتدهور الظروف الاقتصادية، على سبيل المثال عندما تتشدد البنوك المركزية أكثر مما ينبغي وتتسبب في انكماش أكبر وأكثر حدة، أو عندما تغير السياسة قبل التضخم. ويصبح الذهب أكثر جنسية. ومن ناحية أخرى، قد يكون الذهب بعيدًا عن المسار الصحيح مع استمرار ارتفاع الدولار الأمريكي.

وقال أحد المحللين: “إذا رأينا ركوداً أو زيادة”. الخوف من الركود “ما يمكن أن نتوقعه هو الهروب إلى الدولار.” في هذا السيناريو، يمكن للمستثمرين الابتعاد عن العملات الناشئة، وهذه السيولة من شأنها أن تدعم الدولار وتؤثر على الذهب.

ففي نهاية المطاف، فإن العامل الرئيسي الذي يمنع أسعار الذهب من الارتفاع في عام 2023 هو نجاح بنك الاحتياطي الفيدرالي في القضاء على التضخم.

كما بلغت مشتريات الذهب من البنوك المركزية مستويات قياسية، مع وتيرة تراكم احتياطي الذهب لدى البنوك المركزية في عام 2023 عند مستوى لم نشهده منذ عام 1967. ومن المرجح أن يستمر الوضع لعدة أشهر.

توقعات سعر الذهب لعام 2023

وعلى الرغم من أن المناخ الاقتصادي الحالي غير مستقر ومن الصعب التنبؤ بالأسعار، إلا أن العديد من الخبراء يعتقدون أن أسعار الذهب ستظل ضمن نطاقها مع ضعف الدولار، كما أن احتمال انخفاض أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2023 سيفيد أسعار الذهب. لكن في المقابل، يؤدي انخفاض التضخم العالمي إلى انخفاض الطلب على المعدن كوسيلة للتحوط ضد ضغوط الأسعار الصاعدة.

وستكون التوترات الجيوسياسية والتدابير المضادة التي تتخذها الصين ضد فيروس كورونا من العوامل التي ستحرك السوق في عام 2023. يمكن أن يؤثر استمرار شراء البنوك المركزية للذهب أيضًا على أداء الذهب في عام 2023. وفي عام 2023، أضافت البنوك المركزية المزيد من الذهب إلى ممتلكاتها، وارتفعت المستويات. هذه هي النقطة منذ عام 1974.

ويتوقع المحللون أن يتم تداول أسعار الذهب في عام 2023 بين أدنى مستوى عند 1470 دولارًا أمريكيًا وأعلى مستوى عند 1830 دولارًا أمريكيًا، مع بقاء السعر المتفق عليه عند 1694 دولارًا أمريكيًا.

نقدم لكم في سواح ميديا محتوى متنوع من مختلف المصادر العربية على الإنترنت في محاولة منا لإفادة القارئ العربي وتقديم اجابات لجميع الأسئلة والتساؤلات بطريقة سهلة وفعالة.

وفي نهاية المقالة الخاصة بـ أهم العوامل التي ستؤثر على الذهب خلال عام 2023 نتمنى ان نكون قد ساعدناكم في حل تساؤلاتكم، ونتمنى لكم التوفيق جميعاً، ونرجوا ان تقوموا بمشاركة المقال على منصات التواصل الاجتماعي لنشر الإفادة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *