Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

أسباب وطرق حماية نفسك من تقرحات الفم


03:00 م


الجمعة 01 سبتمبر 2023

كتبتأسماء العمدة

تقرحات الفم تحدث بسبب تآكل بطانة الفم الرقيقة وعادة تظهر على اللسان وتحته وأعلى الشفاه وأيضًا على سقف الفم.

الأسباب:

التهابات اللثة.

الحساسية.

الصدمات النفسية.

التدخين بكثرة

وتحدث التقرحات بسبب نقص فيتامين الفوليك داخل الجسم أو فقر الدم، وفي بعض الأوقات قد تكون ناتجة عن وجود سرطان الفم أو مرض الاضطرابات الهضمية، وتكون تلك الحالات من أكثر الحالات خطورة على الإنسان.

وتميل تقرحات الفم إلى أن تكون بيضاوية الشكل ولونها أبيض أو أصفر أو رمادي أو أحمر، ويكون بها التهاب، وهي ليست معدية ولا يجب الخلط بينها وبين قرح البرد التي تظهر على الفم، وغالباً ما تبدأ بوخز أو حرقان شديد، وفق ما ذكر موقع “هيلثي لاين” الطبي.

العلاج:

غالبا تختفي التقرحات بعد مرور أسبوع أو اثنين بعد العلاج المنزلي.

الوقاية:

تجنب المياه البارد.

الابتعاد عن الغرغرة بالماء المالح.

تجنب التدخين.

مراعاة الاستشارة مع الطبيب المختص.

ومن جانب آخر قال الدكتور سعيد شلبي استشاري الجهاز الهضمي والكبد بالمركز القومي للبحوث، إن قرحة الفم هى قرح صغيرة تظهر على الأغشية المبطنة للفم أو على اللثة ولكن لا تظهر على الشفاه.

وتعد هذه القرح غير معدية، ولكنها مؤلمة وتؤثر على الكلام أو التحدث، وتؤدى إلى صعوبة في الأكل.

وأضاف لـ”مصراوي”، أن هناك قرح صغرى تُشفى خلال أسبوع ودون أن تترك أثرا، وقرح كبرى وهي أكبر وأعمق، وتكون دائرية الشكل وذات حواف منتظمة أو غير منتظمة ومؤلمة وتحتاج إلى 6 أسابيع للشفاء وتترك ندبة أو أثر بعد الشفاء منها.

وتابع أنه قد يكون السبب أحد الإجراءات المرتبطة بالأسنان من معجون الأسنان أو حساسية لبعض أنواع الأطعمة مثل الشوكولاته والقهوة والبيض والألبان والفراولة والمكسرات والأطعمة الحارة والحامضية.

وأيضا نقص الزنك وحمض الفوليك والحديد والميكروب الحلزونى المسبب لقرحة المعدة، واضطرابات الحيض والتهاب القولون التقرحي، وحساسية الجلوتين والخلل المناعي ونقص المناعة، ولكن لا يعتبر فيروس الهربس أحد المسببات.

واختتم: “يجب على المرضى تجنب الأطعمة التي تهيج الفم، مثل رقائق البطاطس أو المكسرات أو الأطعمة الحارة والحامضية، مثل البرتقال والأغذية التى تسبب الحساسية مثل الفراولة، واستخدام فرشاة ناعمة وشمع تقويم الأسنان لتغطية الحواف الحادة للأسنان”.

“بالمايوه”.. إطلالة صيفية لـ هيفاء وهبي بسعر خرافي

منها “ألم الركبة”.. علامات قد تدل على الإصابة بسرطان العظام

“إصابة بسرطان ومشاكل خصوبة”.. طبيبة تحذر من أداة طبخ موجودة في كل بيت

السبب مفاجأة.. طالب يضع مادة كيميائية سامة تحت باب جاره في فلوريدا

“القتلة الصامتة”.. أعراض تظهر قبل هذا المرض الخطير بـ24 ساعة احذرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *