Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

أطعمة تقلل من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول


10:24 م


الأربعاء 23 أغسطس 2023

كتبت نرمين ضيف الله

يخشى كثيرون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، والذي يلحق الجسم بأضرار خطيرة منها السكتة الدماغية و القلبية، وانسداد الشرايين.

والكولسترول مادة شمعية توجد في الدم، يحتاجها الجسم لبناء الخلايا الصحية، وينقسم إلى نوعين، الجيد HDL، و الضار LDL.

الجيد منه HDL يقي من حدوث تصلب الشرايين، كما يمكن أن تتراكم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDLs)، والمعروفة أيضًا باسم “الكوليسترول الضار”، بتصلب الشرايين وتؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، مثل النوبات القلبية.

ولأن الوقاية خير من العلاج، هناك قائمة أطعمة تقلل من خطر ارتفاع الكوليسترول بالدم والتي تتمثل فيما يلي، وفقًا لما جاء في موقعي “هيلث لاين”، المعني بالصحة، “مايو كلينك”.

1 الأسماك

تحتوي الأسماك على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تقلل من ارتفاع الكوليسترول بالدم، وكذلك ضغط الدم، وتحمي من الإصابة بالجلطات، وينصح بتناولها أسبوعيا.

2 الشوفان

يعد الشوفان من أفضل الأطعمة الصحية التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، كذلك الموز والشعير، كل هذه الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة وتقلل ايضًا من أمراض القلب.

3 المكسرات

تحتوي المكسرات على نسبة عالية من فيتامين (E)، والكثير من المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما يحسن من الكوليسترول بالدم، وصحة الشرايين، كما تقلل الالتهابات المرتبطة بأمراض القلب، وكذلك تقليل فرص الإصابة بجلطات.

4 الخضروات

تعد الخضروات من أفضل الأطعمة المفيدة لصحة الجسم، كما تساهم في تخفيض الكوليسترول الضار بالدم، ومن أفضلها، الباذنجان والبامية والبروكلي والفاصولياء والبطاطا الحلوة.

5 الأفوكادو

كما يساعد الأفوكادو على تحسين نسبة الكوليسترول بالجسم، لأحتوائه على دهون صحية، بالإضافة لبعض الأطعمة التي تحتوي على الألياف الذائبة مثل الفاصوليا والتفاح والكمثرى.

اقرأ أيضاً..

بداية من الـ3 نجوم.. أبرز أسعار فنادق الغردقة في “الفئة الاقتصادية” قبل نهاية الصيف

متحور جديد من فيروس كورونا.. ما الفرق بين “EG5” والسلالات السابقة؟

5 أبراج الأكثر حظًا في الشهور الأخيرة من عام 2023

تنظيف الكبد وتزيل السموم.. 7 أطعمة مفعولها كالسحر على صحتك

“صراصير وفاكهة بايظة”.. منشور يثير تفاعلا عن تجارب عمال في مطاعم وفنادق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *