Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

كيف تساهم الرياضة في زيادة التركيز عند الطفل؟

من خلال المنافسة الودية والعمل الجماعي والنشاط البدني، تتاح للأطفال الفرصة لتعلم مهارات جديدة وتطوير الثقة بالنفس وبناء الشخصية وغير ذلك الكثير. ولهذا السبب فإن هدف تشجيع النمو الشامل للطفل من خلال الرياضة يحل محل أي رغبة في التصدر والفوز، إن هذه التجارب التكوينية، سواء ربح الطفل أم خسر، هي التي تساعد في تشكيل أجيال المستقبل. الاختصاصيون التربويون يتكلمون عن فوائد الرياضة في تنمية الطفل وكيف يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الصحة البدنية والصحة العقلية والعاطفية والأداء الأكاديمي والمهارات الاجتماعية.

فوائد الرياضات والصحة البدنية لها على الأطفال

فوائد الرياضات والصحة البدنية لها على الأطفال

عند التفكير في فوائد الرياضات التنافسية ونمو الطفل، من المحتمل أن تكون الصحة البدنية هي أول ما يتبادر إلى ذهنك. على مدى العقود العديدة الماضية، تزامن التحول الكبير نحو وقت اللعب الداخلي مع ظهور ألعاب الفيديو ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من التقنيات الرقمية.
وقد وجدت دراسة بريطانية حديثة أن الأطفال يقضون الآن ضعف الوقت في ممارسة ألعاب الفيديو مقارنة باللعب في الخارج عند الأطفال. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، لا ينبغي أن يكون من المستغرب أن تعلن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها مؤخراً عن معدل سمنة لدى الأطفال، ووُجد أن ما يُقدّر بنحو 42 مليون طفل يعانون من السمنة المفرطة حيث تقل أعمارهم عن خمس سنوات في العالم، يعيش ما يقرب من 35 مليوناً منهم في البلدان النامية. من الواضح أن أهمية تشجيع النشاط البدني لدى الأطفال والمراهقين في السنتين الأخيرتين. لم تكن أعلى من أي وقت مضى.

أثر الرياضة على الأطفال

تحسين النوم وتجنب مضاعفات آلام العضلات المزمنة

تؤدي العادات الصحية التي يطورها الأطفال من خلال ممارسة الرياضة إلى فوائد مدى الحياة: وفقاً لدراسة طويلة الأمد ، كان الأطفال الذين شاركوا في الرياضات الذين تتراوح أعمارهم بين تسعة إلى 18 عاماً أكثر استقراراً في النوم، والقدرة على الاسترخاء عند الأطفال.

التهدئة النفسية للطفل

في حين أن فوائد الصحة البدنية لألعاب القوى من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر معروفة منذ فترة طويلة وتم نشرها، فقد كان هناك تركيز أكبر في السنوات الأخيرة على الفوائد النفسية للرياضات. لذلك، من الأهمية بمكان أن يعرف المدربون والمعلمون وأي شخص آخر يشرف على الرياضيين من مرحلة الروضة إلى الصف الثاني عشر مدى تأثيرهم على لاعبيهم وطلابهم.
وفي خضم ما أطلق عليه البعض ” أزمة الصحة النفسية للأطفال”، هناك أدلة قوية على أن المشاركة في الألعاب الرياضية خلال سنوات النمو التنموي يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي قوي. بعض الفوائد النفسية للرياضة تشمل:

  • انخفاض مستويات التوتر
  • انخفاض معدلات القلق والاكتئاب عند الأطفال
  • تزرع في الطفل ثقة أكبر بالنفس واحتراماً أعلى للذات
  • تحسين الأداء المعرفي
  • إنتاج الطفل للمزيد من الإبداع

بالإضافة إلى ذلك، توصلت الدراسات إلى وجود علاقة بين المشاركة في الرياضات وارتفاع وتعليم الطفل احترام الذات والسعادة، وبالنسبة للفتيات على وجه الخصوص، بين المشاركة في الرياضات الشبابية وصورة الجسم الأكثر صحة.

تأثير الرياضة على الأداء المدرسي

تأثير الرياضة على الأداء المدرسي

العلاقة بين الدراسة وألعاب القوى ليست واضحة دائماً. في الواقع، يرى بعض الآباء أن الوقت المخصص لألعاب القوى هو وقت مأخوذ من الدراسة في جدول أطفالهم المزدحم بالفعل. ومع ذلك، هناك أدلة تشير إلى أن العكس هو الصحيح حيث إن المشاركة في ألعاب القوى خلال سنوات الدراسة تؤدي إلى نجاح أكبر في المجال الدراسي وخارجه. يمكن أن يظهر ذلك بالطرق التالية:

  • انخفاض معدلات التسرب من المدارس
  • أداء دراسي وعام أفضل ومعدل تراكمي أعلى
  • درجات اختبار أعلى بنسبة تصل إلى 40% من نظرائهم
  • احتمال أكبر للالتحاق بالجامعة

تمتد مستويات التحصيل المتزايدة التي تأتي مع نمو الطفل من خلال الرياضة إلى ما هو أبعد من الفصل الدراسي لاحقاً في الحياة. حيث تشير الأبحاث إلى أن الطلاب الرياضيين السابقين أكثر إنتاجية في العمل، ويحصلون على دخل سنوي أعلى بنسبة 7% إلى 8% من أولئك الذين لم يشاركوا في الرياضات الشبابية.
تابعي فوائد ممارسة الأطفال للتمارين الرياضية

ارتفاع قدرة الطفل على التواصل الاجتماعي مع الآخرين

تساعد المهارات الاجتماعية في تشكيل العمود الفقري للمجتمع من خلال تقليل الصراعات بين الأفراد والمساعدة في تسهيل التفاعلات بينهم معظم الناس يتفقون مع هذا. ومع ذلك، هناك منْ يتساءل دائماً: كيف تساعد الرياضة في تنمية المهارات الاجتماعية؟ في الواقع، أن تكون طفلاً يعني أن تكون في حالة تغير مستمر. وفي حين يجب إيلاء الكثير من الاهتمام للنظر إلى تنمية الشخصية الداخلية، فإن الرياضات الجماعية تتطلب التعاون مع الآخرين من أجل تحقيق هدف مشترك. وهذا يساعد على أن يصبح تركيز الطفل على منْ حوله بطبيعته، وهذا يعلمه مهارات الترابط وبناء الفريق التي ستكون ضرورية طوال حياته بأكملها. مهارات الاتصال والتعاون والتقييم عالية المستوى تحتضن وتنمو خلال هذه الأنواع من التفاعلات.
حيث يميل الأطفال الذين يشاركون في الرياضات إلى تطوير علاقات أقوى مع أقرانهم، ويكون لديهم احتمال أكبر للمشاركة في الأنشطة التطوعية. ومع زيادة مشاركة الوالدين في الرياضات؛ فإنها تخلق أيضاً فرصاً جديدة للأطفال للتفاعل مع والديهم، ما يمكن أن يحسن العلاقة بين الوالدين والأطفال.

أهم الألعاب الرياضية المنزلية للأطفال

أهم الألعاب الرياضية المنزلية

تقوية عضلات الأرجل

  • الزحف على الأرض لمسافة محددة.
  • القفز بالحبل.
  • تقوية عضلات الظهر.

يتخذ الطفل شكل السجود مع تثبيت الوركين على الكعبين وإبقاء أصابع القدمين معاً، ثم يفتح الركبتين بعيداً عن بعضهما، ثم ينحني للأمام ويثني الجسم فوق الفخذين كي تستقر الجبهة على الأرض مع مدِّ الذراعين للأمام مباشرة.

تمارين تقوية عضلات الرقبة

  • تمرين CatCow حيث يقوم الطفل بفرد الرقبة بالكامل، ثم يثني الرقبة للأسفل مع النظر مباشرة إلى الأرض، ويرفع الرقبة والرأس لأعلى ببطء، ويقوم بتكرار هذا التمرين عدة مرات.
  • تمرين تمديد الرقبة، حيث يجلس الطفل بشكل مستقيم مع مراعاة أن يكون الكتفان إلى للخلف، ويمد الرأس إلى الخلف ثم يكرر التمرين عدة مرات ما بين سبع أو عشر كل مرة، بشكل يومي في موعد ثابت.

شروط نجاح الرياضة المنزلية

  • أن تكون بعد وجبة الطعام بساعتين على الأقل.
  • اختيار مساحة واسعة داخل المنزل بعيدة عن الأثاث والأجهزة الكهربائية.
  • أن يراعى طاقة الطفل وأن تكون متناسبة مع عمره وفي نفس الوقت رغبته، حيث يتوقف متى تعب أو شعر بالملل.
  • أن تكون التمارين الرياضية ممتعة وشيقة، ويمكن أن تكون مصحوبة بالمقاطع المصورة من يوتيوب أو المواقع الرياضية المتخصصة.
  • إشراك بقية الأسرة.
  • ألا تستغرق وقتاً طويلاً؛ لكيلا تؤثر على دراسته ونشاطاته الأخرى.
  • استشارة طبيب متخصص إن أمكن لتجنب أي أعراض سلبية أو ضارة.
  • أن يكون الطفل معافى في جسده، وفي حالة وجود أي عيوب خلقية فيجب الرجوع إلى الطبيب المُعالج.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *