Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

أعراض إذا ظهرت عليك دليل على نقص الحديد بالجسم


04:00 م


الإثنين 30 أكتوبر 2023

كتبت نرمين ضيف الله

الحديد هو أحد المعادن التي يحتاجها الجسم للقيام بالوظائف الحيوية مثل نقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ويؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بفقر الدم، وهي حالة منتشرة جدًا بين النساء في جميع الفئات العمرية.

وفيما يلي المؤشرات الخمسة الأكثر شيوعًا لنقص الحديد والتي يجب عليك الانتباه إليه، وفقًا لما جاء في موقع ” timesofindia”.

الصداع أو الدوخة:

يعد الصداع أو الدوخة أحد أعراض نقص الحديد بالجسم، كما يؤدي انخفاض مستويات الحديد إلى عدم كفاية إمدادات الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الدماغ، ويمكن أن يؤدي نقص الأكسجين إلى الدماغ إلى الدوخة وعدم الارتياح والصداع، وخصوصًا في النساء الحائض.

أظافر هشة:

الأظافر الهشة هي مؤشر واضح على نقص الحديد، ويؤدي انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء إلى ضعف الأظافر وهشاشتها التي تتكسر بسهولة بالغة، وفي بعض الأحيان نلاحظ أيضًا تجويفًا إلى الداخل أو شكل ملعقة في الأظافر الضعيفة، وهو في الأساس تشوه في الأظافر.

شحوب الوجه:

بما أن الحديد ضروري لنقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم، فإن نقص الحديد يؤدي إلى الشحوب بسبب عدم تدفق الدم بشكل كاف، ويظهر الجلد باللون الأصفر إذا كان نقص الحديد مرتفعًا جدًا.

ألم الصدر:

كما أن ألم الصدر أحد أعراض انخفاض مستويات إمداد الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، وبما أن الأكسجين يتم نقله عن طريق الدم، ويلعب الحديد دورًا حيويًا في القيام بذلك، فإن نقصه في الجسم يعطل تدفق الدم ويؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين وفي النهاية صعوبة في التنفس.

وقد يؤدي هذا أحيانًا إلى ألم في الصدر أيضًا، قم بفحص مستويات الهيموجلوبين لديك إذا كنت تعاني نوبات ألم في الصدر على نحو متكرر.

التعب الشديد:

التعب هو مؤشر واضح جدًا على نقص الحديد، خاصة التعب المرتفع بشكل غير عادي والذي يمكن أن يتحول إلى شيء مزمن، وعندما تصبح القيام بالأنشطة اليومية مهمة، فهذه علامة واضحة على نقص الحديد لأن أجزاء الجسم لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين مما يؤدي إلى أكسدة غير فعالة للطعام ومن ثم انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الجسم.

اقرأ أيضًا:

تظهر في الحمام.. 5 علامات أولية تكشف وجود مشاكل في الكبد

هذا ما يحدث للكوليسترول في الجسم عند تناول الجوافة

انسداد الأذنين في هذه الحالة علامة على الإصابة بسرطان مميت.. طبيب يحذر

“يمكن رؤيتها في العين”.. علامة تشير إلى إصابة الرجال بـ “سرطان مميت”

حسام موافي يحذر من قص الأظافر في هذه الحالة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *