Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

“تظهر على بشرتك”.. 5 علامات تحذيرية تكشف الإصابة بمرض السكري


07:00 م


الأحد 11 يونيو 2023

مرض السكري هو مرض مزمن يسبب ضرر لمعظم الأعضاء، بما في ذلك الجلد، لذا من المهم معرفة كيفية التعرف على الأعراض بحيث يمكنك بسهولة الخفاظ على مستويات السكر في الدم.

ومع ذلك يقول الأطباء أن هناك أوقات لا تدرك فيها أن مستويات السكر في الدم مرتفعة، وقد تؤدي بعض الأعراض التي تظهر على جلدك إلى إخطارك بهذا المرض القاتل.

وعندما يؤثر مرض السكري على الجلد، فهو علامة مؤكدة على أن مستويات الجلوكوز لديك غير متوازنة للغاية وتحتاج إلى السيطرة عليها، وفقا لموقع “timesnownews”.

علامات التحذير من مرض السكري التي تظهر على الجلد:

بقع صفراء أو حمراء أو بنية اللون:

هذه البقع تبدأ صغيرة ولكنها تظهر مثل البثورمع تقدمها وتتحول إلى بقع متورمة وصلبة، وتعرف هذه الحالة أيضا بإسم “نخر ليبوديكا”، وتتسبب هذه الحالة في أن يكون للجلد مظهر لامع يشبه الخزف حتى عندما تصبح الأوعية الدموية مرئية للغاية، كما أنه يجعل الجلد مؤلم، وعلى الرغم من أنها حالة غير ضارة، لذا يجب السيطرة عليها قبل أن تتسبب في مضاعفات صحية خطيرة.

الجلد الداكن:

إذا لاحظت وجود بقع أو شرائط من الجلد الداكن حول رقبتك أو إبطك أو فخذك، فهذا يعني أن لديك الكثير من الأنسولين في دمك، وهذه الحالة معروفة أيضا بإسم “الشواك الأسود” وقد تحدث في الغالب عند أولئك الذين يعانون من زيادة في الوزن.

البثور:

على الرغم من أنه نادر الحدوث، يمكن لمرضى السكري رؤية بثور على جلدهم، خاصة على الذراعين أو الساقين أو كليهما، وغالبا ما تشبه هذه البثور مظهرا شبيها بالحروق الخطيرة ولكنها ليست مؤلمة، وتعرف هذه الحالة أيضا بـ “الفقاعات السكرية”، وقد تسبب هذه البثور آفات خطيرة إذا لم تعالج بشكل جيد.

الورم الحبيبي:

هو حالة جلدية تسبب طفح جلدي مرتفع أو نتؤات في الحلق، وقد تصيب في الغالب فئة الشباب في أيديهم وأقدامهم، ويعتقد الأطباء أنه في مرض السكري من النوع 2، قد تؤدي حتى إصابات الجلد البسيطة وبعض الأدوية إلى حدوث حالة غير معدية أو مؤلمة، ولكنها قد تسبب الكثير من الضيق العاطفي.

Necrobiosis lipoidica:

حالة جلدية غير شائعة مرتبطة بمرض السكري وتؤثر في الغالب على الجزء السفلي من الساقين وتتسبب في ظهور بقع بنية حمراء، ويقول الأطباء أن السبب الرئيسي لهذه الحالة الجلدية غير معروف، ولكن يعتقد أنه مرتبط بالتهاب الأوعية الدموية.

كما تتسبب هذه الحالة في إتلاف البروتينات مثل الكولاجين في الجلد وعادة ما تظهر عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، كما يزيد التدخين من خطر الإصابة بهذه الحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *