Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

تنميل أصابع القدم علامة على أمراض خطيرة.. احذرها


09:30 م


السبت 19 أغسطس 2023

كتبت آلاء نبيل:

يشعر العديد من الأشخاص بتنميل أصابع القدم، وعادة ما يتم ربطها بارتداء أحذية ضيقة، أو التعرض لصدمة في القدم تسببت في تنميل الأصابع، ولكن هناك بعض المشكلات الخطيرة التي يجب معرفتها.

لذا في التقرير التالي نذكر الأمراض الخطيرة التي ينتج عنها خدر في أصابع القدم، وفقًا لما ذكره موقع “medicalnewstoday”.

السكري

عند ارتفاع مستويات السكر في الدم دون علاج ينتج عنه تلف الأعصاب، ما يعرف بـ”الاعتلال العصبي السكري”، ويؤدي ذلك إلى الشعور بتنميل في أصابع القدم، لذا يكون من الضروري على الحالات التي تعاني من السكر أن يتم فحص أقدامهم يوميًا، وضبط مستويات السكري في الدم، مع تجنب المشي حافيًا وارتداء الأحذية المناسبة.

تصلب الشرايين”PVD”

يعرف أيضًا بمرض الأوعية الدموية المحيطة، وعادة ما يصاب به الأشخاص نتيجة تراكم الترسبات في الشرايين، ما يقلل من تدفق الدم إلى أعضاء الجسم، وغالبًا ما يكون ناتج عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو خلل في مستويات الكوليسترول الضار، وبالتالي يشعر البعض بآلام والضعف والتنميل في القدمين، لذا ينصح الأطباء بممارسة الرياضة، واتباع نظام غذائي صحي، والحد من التدخين، وتلقي الأدوية تحت إشراف الطبيب لمتابعة الحالة تجنبًا لحدوث تدخل جراحي.

التصلب المتعدد

يعرف أيضًا بالتصلب العصبي المتعدد، وهو من الأمراض المزمنة التي تؤثر على صحة الدماغ والنخاع الشوكي، مما يتسبب في تعطيل الإشارات الخارجة من الدماغ والتي يستقبلها أيضًا.

ينتج عنه العديد من الأعراض ومن أبرزها تنميل القدمين وألم في مناطق متفرقة بالجسم، وصعوبة المشي ومشاكل في الرؤية وتغييرات عقلية، لذا يجب سرعة التواصل مع الطبيب المختص.

نقص فيتامين ب 12

عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12، فقد يصاب بفقر الدم الخبيث، ما يجعل الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، التي تتسبب في الشعور بالضعف والتعب والإصابة بالمشكلات العصبية بما في ذلك تنميل القدمين.

وعادة ما يتم علاج فقر الدم الخبيث، من خلال تناول اللحوم ومنتجات الألبان، ويمكن أن يصل إلى تلقي حقن فيتامين ب 12، تحت إشراف طبيب مختص.

السكتات الدماغية

السكتة الدماغية هي عبارة عن انقطاع في إمداد الدماغ بالدم التي تعتبر من أكثر الحالات الطارئة المهدد للحياة، عند إصابة الشخص بسكتة دماغية، قد يلاحظ أعراض متبقية مثل التنميل أو عدم القدرة على الشعور بالبرد أو الألم، قد تكون هذه الأعراض علامة على تلف الأعصاب.

لذا قد يحتاج الأشخاص إلى إعادة التأهيل بعد السكتة الدماغية لمساعدتهم على استعادة النشاط الطبيعي والوظيفة.

التهاب الأوعية الدموية

التهاب الأوعية الدموية هو أحد أمراض المناعة الذاتية، الذي يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الأوعية الدموية السليمة، كما يمكن أن تسبب العديد من الأمراض، بما في ذلك:

الذئبة

التهاب المفصل الروماتويدي

التهاب الكبد ب

التهاب الكبد ج

لأن التهاب الأوعية الدموية يمكن أن يتداخل مع تدفق الدم، وبالتالي يمكن أن يسبب التنميل والوخز، في بعض الأحيان يساعد علاج المرض الذي تسبب في الإصابة بالتهاب الأوعية الدموية في تخفيف الأعراض، في حالات أخرى، قد يصف الأطباء المنشطات أو الأدوية الأخرى لتقليل الالتهاب في الأوعية الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *