Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

دراسة: الوسواس القهري يزيد خطرالوفاة المبكرة بنسبة 82%


02:00 ص


الثلاثاء 30 يناير 2024

أشارت دراسة جديدة أجراها باحثون في معهد كارولينسكا بالسويد إلى أن، الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري أكثر عرضة للوفاة مبكراً بنسبة 82%.

وكشف الباحثون أن الذين يعانون من الوسواس القهري يموتون في عُمر مبكر مقارنة بمن لا يعانون منه، 69 عاماً مقابل 78 عاما، وفقا لما جاء في موقع “مديكال إكسبريس”.

استخدم الباحثون سجلات السكان السويدية، لمقارنة بيانات 61378 شخصاً تلقوا تشخيص الوسواس القهري مع بيانات 613780 شخصاً لا يعانون منه.

أسباب الوفاة

وأشاروا إلى أن هناك عدة أسباب محتملة لارتفاع معدلات الوفيات بين المصابين بالوسواس القهري.

ووجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الرئة بنسبة 73%، والاضطرابات العقلية والسلوكية بنسبة 58%، وأمراض الجهاز البولي والتناسلي بنسبة 55%، وأمراض الغدد الصماء والتغذية والتمثيل الغذائي بنسبة 47%، وأمراض الجهاز البولي والأوعية الدموية بنسبة 33%، والجهاز العصبي بنسبة 21%، والجهاز الهضمي بنسبة 20%.

ومن بين الأسباب غير الطبيعية للوفاة، كان الانتحار هو المساهم الرئيسي في زيادة معدل الوفيات، حيث بلغ 5 أضعاف بين حالات الوسواس القهري.

إضافة إلى، الذين يعانون من الوسواس القهري أكثر عرضة للوفاة بسبب الحوادث بنسبة 92%، بما في ذلك حوادث المرور أو السقوط.

ويؤثر الوسواس القهري على حوالي 2% من السكان، ويعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من أفكار مزعجة ومتكررة، مثل: الخوف من التعرض للتلوث، أو أن يصبحوا عدوانيين تجاه الآخرين.

ويشعر المصابون بالوسواس القهري بأنهم مضطرون لأداء طقوس معينة لتقليل الانزعاج الذي تسببه الأفكار مثل: التنظيف، أو التكرار لطقوس معينة، أو التحقق من مصداقية الأشياء.

اقرأ أيضًا:

3 أمراض تسبب جلطات القلب والدماغ.. مش هتحس بأعراضها

لن تصدق.. ماذا يحدث لجسمك عند تناول جلد الفراخ؟

بـ5 جنيه.. طعام موجود في كل بيت يخفض ضغط الدم على الفور

هذا ما يحدث لجسمك والكوليسترول عند تناول رغيف حواوشي.. لن تتوقع

تحمي من السكتة الدماغية.. 5 أطعمة تقي من أمراض القلب وتخفض الكوليسترول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *