Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

دراسة تحذر.. مرضى حصوات الكلى يعانون من بكتيريا ضارة


12:00 م


الخميس 28 ديسمبر 2023

كشف بحث جديد أن مرضى حصوات الكلى يعانون من ميكروبات ضارة، بدءًا من اللعاب، مرورًا بالأمعاء، وصولًا إلى المسالك البولية، وفقًا لما ذكره موقع healthday.

وأوصى القائمون على البحث مرضى حصوات الكلى بمراجعة الطبيب قبل تناول المضادات الحيوية، لأن الإفراط فيه يقتل البكتيريا النافعة بالجسم، نقلا عن موقع 24.

لاحظ الباحثون أن المصابين بحصوات الكلى يتشاركون في بعض التغييرات في الميكروبات في الأمعاء والمسالك البولية، واللعاب، لم يعثر عليها لدى الأصحاء.

وقال الدكتور جيريمي بيرتون، المشرف على الدراسة من معهد لوسون لأبحاث الصحة في كندا: “لم نجد فقط أن الذين أصيبوا بحصوات الكلى لديهم ميكروبيوم غير صحي، بما في ذلك ميكروبيوم الأمعاء الذي يرجح أن يفرز السموم إلى الكلى، ولكنهم أيضاً كانوا مقاومين للمضادات الحيوية”.

ولفتت الدكتورة كيت آل الباحثة الرئيسية في الدراسة من جامعة ويسترن أونتاريو، إلى دور التعرض المفرط للمضادات الحيوية في إضعاف صحة بكتريا الأمعاء، وزيادة احتمال تكوّن حصى الكلى.

وقالت آل: “تشكل بكتيريا الأمعاء نوعاً من الشبكة المستقرة والمفيدة في الأصحاء، ولكن المصابين بحصوات الكلى، تكسر فيهم هذه الشبكة. فلا ينتجون نفس الفيتامينات والأيضات المفيدة، ليس فقط في القناة الهضمية ولكن أيضاً في المسالك البولية، وتجويف الفم”.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بأدوات تحليل جديدة لجينات البكتيريا في الأمعاء والفم والبول.

وقال فريق البحث إن تناول الطعام الصحي الغني بالبكتيريا الصديقة، وتجنب المضادات الحيوية، قد يعززان معاً صحة الميكروبيوم ويدرآن حصوات الكلى.

اقرأ أيضًا:

5 علامات ظهورها يدل على ارتفاع الكوليسترول في الدم.. احذرها

6 فئات معرضة للإصابة بجلطة الرئة.. احذروا هذه العلامات

هل وضع المكياج يوميًا يسبب سرطان؟.. هذا ما يحدث للجسم

خبيرة التارو بسنت يوسف تكشف عن تغيرات تاريخية تؤثر على العالم في 2024 “فيديو”

الأبراج الأكثر حظا في 2024.. أموال في الطريق إليهم وسعادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *