Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

“شلل مؤقت وذاكرة دائمة”.. إليك فك رموز دورات نومك لتحقيق أقصى استفادة


07:30 م


الجمعة 25 أغسطس 2023

كتبت أميرة حلمي:

الشعور بالتعب في صباح اليوم التالي بعد الحصول على “قسط كافٍ من النوم” شيء قد يلاحقنا.

لا يعني الحصول على تلك الساعات الثمانية من النوم الموصى به دائمًا، أنك تحصل على قسط كافٍ من النوم الجيد، إذ أصبح تحديد مدى جودة أو سوء أنماط نومنا أسهل من أي وقت مضى.

وتساعدنا الأسرّة الذكية وأجهزة تتبع النوم والأجهزة القابلة للارتداء من جميع الأنواع على تتبع نومنا، يمكنك كل صباح مراجعة معدل ضربات القلب ومعدل التنفس والرسوم البيانية الخاصة بالنوم مع معلومات حول مقدار النوم الخفيف والعميق ونوم الريم الذي حصلت عليه في الليلة السابقة.

لكن كل هذه البيانات لا تكون منطقية إلا إذا كنت تعرف ما تهدف إليه وما تعنيه كلها.

إليك كيفية فك رموز دورات نومك حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من نومك، وفق ما أورد “cnet”.

ما دورات النوم؟

ينام البشر في دورات، أشهرها حركة العين السريعة، والتي تعني حركة العين السريعة، لأن عينيك تتحركان بسرعة خلال هذه المرحلة من النوم.

بشكل عام، يقسم العلماء والباحثون الدورات إلى فئتين عريضتين: نوم nonREM وREM.

نوم خفيف

النوم الخفيف هو بداية دورة نومك وطريقة جسدك في التراجع، ويعد التنفس ومعدل ضربات القلب والتغيرات العضلية جسمك للنوم الأعمق فيما بعد.

ينقسم النوم الخفيف إلى مرحلتين؛ الأولى هي ببساطة عملية الانتقال من الاستيقاظ إلى النوم وتشكل أقل من 3٪ من دورات نومك الليلية.

المرحلة الثانية يتباطأ فيها نشاط دماغك ولكنه يتضمن اندفاعات من النشاط الكهربائي.

وتشير أبحاث علم الأعصاب إلى أن هذه الاندفاعات في النشاط الكهربائي هي جزء مهم من عملية دماغك لنقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.

لهذا السبب يتفق العديد من العلماء، على أن النوم بعد الدراسة أو تعلم مادة جديدة يساعدك على الاحتفاظ بالمعلومات بمعدل أعلى.

يقضي معظم الناس وقتًا أطول في المرحلة الثانية خلال فترات النوم الطويلة أكثر من أي مرحلة أخرى، وهذا أمر جيد لأنه جزء مهم من صحة الدماغ والمعالجة العاطفية.

النوم العميق

غالبًا ما يتم الخلط بين النوم العميق ونوم حركة العين السريعة، لكن الاثنين مختلفان تمامًا في الواقع.

النوم العميق هو جزء من دورة نومك حيث يتعافى جسمك من اليوم، ويفرز جسمك هرمونات النمو المرتبطة بإصلاح الخلايا وإعادة بنائها.

عندما تحصل على قسط كافٍ من النوم العميق، تستيقظ وأنت تشعر بالانتعاش، وبدون ما يكفي، ستشعر بالتعب حتى لو حصلت على قسط كامل من الراحة.

عادة، سترى نومًا عميقًا على أجهزة تتبع النوم في النصف الأول من ليلتك، ويحدث ذلك في فترات طويلة نسبيًا، بينما يتباطأ ضربات قلبك وتنفسك إلى أدنى مستوياتهما.

هذه أيضًا مرحلة النوم حيث يصعب إيقاظك، والنوم العميق مهم، إن لم يكن أكثر أهمية، من نوم حركة العين السريعة عندما يتعلق الأمر بالراحة الجسدية، لذا راقب هذه المرحلة إذا كنت تتبع أنماط نومك.

نوم الريم

ولعل أشهر دورات النوم، فإن نوم الريم مثير للاهتمام ويكاد يكون مادة خيال علمي، إذ يشعر معظم الناس بنوم حركة العين السريعة بعد حوالي 90 دقيقة من النوم.

يتعمق نوم حركة العين السريعة في تعافي الدماغ، والحلم ومعالجة الذكريات والعواطف.

هذه هي مرحلة النوم التي تتحرك فيها عيناك بسرعة، وتكون موجات دماغك في نوم حركة العين السريعة أقرب إلى اليقظة من النوم العميق، ويصبح تنفسك غير منتظم ويتسارع.

يرتفع ضغط الدم ومعدلات ضربات القلب أيضًا إلى مستويات قريبة من اليقظة في نوم حركة العين السريعة.

ليس من المستغرب أنه مع كثرة اليقظة، تكون هذه المرحلة هي التي تحدث فيها معظم أحلامك.

حقيقة ممتعة: في نوم حركة العين السريعة، يتم شل عضلات ذراعك وساقيك مؤقتًا بسبب مادتين كيميائيتين في دماغك تمنعك جسديًا من تنفيذ أحلامك وضرب شريكك في وجهه مثلا.

5 أبراج الأكثر حظًا في الشهور الأخيرة من عام 2023

رضيعة بريطانية تجمع مليون دولار لهذا السبب.. ووالدها يوجه رسالة مهمة

“خلال ساعة واحدة”.. مشروبات تزيد من خطر تجلط الدم لديك

6 علامات تكشف الإصابة بـ فشل القلب قد لا تتوقعها

لن تتوقع السبب.. شاب أمريكي يخيف النساء (صور)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *