Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

كيف يتسبب مرض السكري في إنقاص الوزن؟.. حسام موافي يكشف السبب


02:30 م


الإثنين 10 يوليو 2023

كيف يتسبب مرض السكري في إنقاص الوزن؟.. حسام موافي يكشف السبب

كتبت أسماء مرسي

مرض السكري هو مرض مزمن يعاني منه كثير من الأشخاص، وقد تكون أعراضه دقيقة جدا في بعض الأحيان، بحيث لا يدرك المرضى أنهم مصابون به، لكن هل تعلم لماذا يتسبب في فقدان الوزن بكثرة؟

في هذا الصدد، قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، عبر تقديم برنامج “ربي زدني علمًا”، المُذاع على قناة “صدى البلد: “يفقد مريض السكر كثير من وزنه، رغم الشهية عالية جدا”.

وتابع: “مريض السكري شبه ممنوع من تناول الطعام، لذا يُنصح الطبيب المختص بضرورة اتباع بعض الإرشادات وتناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، التي لا تسبب ضررًا له وتساعده على الشبع مثل، الخيار أو طبق سلطة قبل تناول الطعام”.

وعن سبب إنقاص المريض وزنه رغم تناوله الطعام بكثرة: قال موافي: “للأنسولين وظيفتين، الأولى إدخال ونقل الجلوكوز من الدم داخل الخلية، لهذا السبب يعاني مريض السكر من ارتفاع مستويات السكر في الدم، لأنه ليس لديه الأنسولين الذي يدخل في الخلية”.

وأضاف: “وفي نفس الوقت المريض تعبان جدا، لأنه يشعر الجوع من المخ، ويشبع عن طريق إشارة من المخ، ولحدوث ذلك يحتاج أنسولين لنقل الجلوكوز، فالمخ أكثر الأعضاء استهلاكًا للمخ، ونظرًا لعدم وجود أنسولين عند مرضى السكري، فالمخ لا يُدرك احتياجاته من الجوع والشبع، ومن ثم يتناول المريض الطعام بكثرة”.

وأوضح: “بينما الوظيفة الثانية للأنسولين، هو الهرمون المسؤول عن بناء الدهن، لذلك مريض السكر يفقد كثير من وزنه، لأنه ليس لديه الهرمون المسؤول عن بناء الدهن في الجسم”.

اقرأ أيضًا:

نوع من الخضار شهير يحارب فقر الدم نهائيا وضغط الدم

تخفض مستوى الكوليسترول في الدم.. 4 أطعمة تحمي من أمراض القلب

6 أحاسيس احذرها تكشف مبكرًا الإصابة بمرض السكري

كيف نفرق بين اللحوم العادية ولحم الكلاب.. طبيبة تكشف 6 علامات

احذر.. شكل جسمك يشير إلى إصابتك بمرض خطير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *