Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

لا تتوقع.. الذكاء الاصطناعي قد يكتشف مرضا خطيرا وشائعا في 10 ثوان فقط


05:30 م


السبت 21 أكتوبر 2023

كتب – سيد متولي

يمكن أن يكون تحديد ما إذا كان الشخص مصابًا بالسكري أمرًا سهلاً مثل جعله يتحدث بضع جمل على هاتفه الذكي، وفقًا لدراسة رائدة أجرتها شركة Klick Labs والتي تجمع بين تكنولوجيا الصوت والذكاء الاصطناعي في خطوة كبيرة إلى الأمام في اكتشاف مرض السكري.

توضح الدراسة الجديدة، المنشورة في Mayo Clinic Proceedings: Digital Health ، كيف استخدم العلماء ما بين 6 إلى 10 ثوانٍ من أصوات الأشخاص، إلى جانب البيانات الصحية الأساسية، بما في ذلك العمر والجنس والطول والوزن، لإنشاء نموذج ذكاء اصطناعي يمكنه تمييز ما إذا كان هذا الفرد يعاني من مرض السكري من النوع 2، حيث تبلغ دقة النموذج 89% للنساء و86% للرجال، وفقا لموقع medicalxpress.

وبالنسبة للدراسة، طلب باحثو Klick Labs من 267 شخصًا (تم تشخيصهم على أنهم غير مصابين بالسكري أو من النوع الثاني) تسجيل عبارة على هواتفهم الذكية ست مرات يوميًا لمدة أسبوعين، ومن بين أكثر من 18000 تسجيل، قام العلماء بتحليل 14 سمة صوتية للاختلافات بين الأفراد غير المصابين بالسكري والمصابين بالسكري من النوع الثاني.

وقال جايسي كوفمان، المؤلف الأول للورقة البحثية وعالم الأبحاث في Klick Labs: “يسلط بحثنا الضوء على اختلافات صوتية كبيرة بين الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني والذين لا يعانون منه، ويمكن أن يغير كيفية فحص المجتمع الطبي لمرض السكري”.

“يمكن أن تتطلب طرق الكشف الحالية الكثير من الوقت والسفر والتكلفة، ولدى التكنولوجيا الصوتية القدرة على إزالة هذه الحواجز بالكامل”ـ كما يضيف.

ونظر الفريق في Klick Labs إلى عدد من السمات الصوتية، مثل التغيرات في طبقة الصوت وشدتها التي لا يمكن للأذن البشرية إدراكها.

وباستخدام معالجة الإشارات، تمكن العلماء من اكتشاف التغيرات في الصوت الناجمة عن مرض السكري من النوع الثاني، وقال كوفمان إنه من المثير للدهشة أن هذه التغييرات الصوتية ظهرت بطرق مختلفة بالنسبة للذكور والإناث.

أداة فحص جديدة محتملة لمرض السكري غير المشخص

ما يقرب من واحد من كل اثنين، أو 240 مليون بالغ مصاب بمرض السكري في جميع أنحاء العالم لا يدركون أنهم مصابون بهذه الحالة، وحوالي 90٪ من حالات مرض السكري هي من مرض السكري من النوع 2، وفقا للاتحاد الدولي للسكري.

وتشمل الاختبارات التشخيصية الأكثر استخدامًا لمرض السكري ومرض السكري من النوع 2 الهيموجلوبين السكري (A1C)، إلى جانب اختبار نسبة الجلوكوز في الدم الصائم (FBG) وOGTT والتي تتضمن جميعها رحلة إلى مقدم الرعاية الصحية للمرضى .

وقال يان فوسات، نائب رئيس Klick Labs والمحقق الرئيسي في هذه الدراسة، إن نهج Klick غير التدخلي والذي يسهل الوصول إليه يوفر إمكانية فحص أعداد كبيرة من الأشخاص والمساعدة في تحديد النسبة المئوية الكبيرة من الأشخاص الذين لم يتم تشخيص إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني.

وأضاف فوسات: “يؤكد بحثنا الإمكانات الهائلة للتكنولوجيا الصوتية في تحديد مرض السكري من النوع الثاني والحالات الصحية الأخرى، يمكن للتكنولوجيا الصوتية أن تُحدث ثورة في ممارسات الرعاية الصحية باعتبارها أداة فحص رقمية يسهل الوصول إليها وبأسعار معقولة.”

وتابع فوسات أن الخطوات التالية ستكون تكرار الدراسة وتوسيع نطاق أبحاثهم باستخدام الصوت كتشخيص في مجالات أخرى مثل مرض السكري وصحة المرأة وارتفاع ضغط الدم.

تم تمكين هذا الاكتشاف الأخير من خلال أكثر من عقد من الخبرة والاستثمار لدى Klick Labs في التعلم الآلي وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي، عبر العديد من المجالات العلاجية، بما في ذلك مجال مرض السكري .

واستندت دراسة “الاستتباب كنظام تحكم تناسبيتكاملي” ، المنشورة في مجلة Nature Digital Medicine في عام 2020، أيضًا إلى النمذجة الرياضية لتحديد بعض التغييرات الأساسية في كيفية تنظيم الجلوكوز. وفي الآونة الأخيرة، ظهرت دراستهم بعنوان “فحص ضعف توازن الجلوكوز: مقياس جديد للتحكم في نسبة السكر في الدم” في Mayo Clinic Proceedings: Digital Health .

اقرأ أيضا:

“رائحة سمك” في غرفة نوم تكشف عن مشكلة كهربائية خطيرة

قبل نهاية 2023.. اعرف ما يخبئه برجك عاطفيا

احذر.. علامة على الرقبة تشير إلى إصابتك بمرض مميت

سرطان الثدي لدى الرجال.. 5 أعراض قد تدل على الإصابة

طبيب يكشف 13 عرض غير متوقع للسرطان.. لا تتجاهلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *