Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

ما أسباب العطش وكثرة التبول ليلا؟.. حسام موافي يٌجيب


02:30 م


الأحد 10 ديسمبر 2023

كتبت أسماء مرسي:

العطش وكثرة التبول ليلا من الأعراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، وقد يكون السبب وراء هذه الأعراض حالة طبية بسيطة، مثل الجفاف أو قلة النوم، أو قد يكون علامة على مشكلة أكثر خطورة.

وكشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أسباب العطش وكثرة التبول ليلًا.

قال “موافي” خلال تقديم برنامج “ربي زدني علمًا”، المُذاع على قناة “صدى البلد”: “إن أشهر ما يُشعرك بالعطش وكثرة التبول ليلًا هو مرض السكري، ولكنه ليس السبب الوحيد لظهور هذه الأعراض”.

وتابع: “يكمن السبب الآخر في طريقة عمل الكلى، لأن أي عضو في الجسم يعمل بالسعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال يحتاج المخ إلى كمية غير عادية من الجلوكوز، وكذلك القلب والكبد، العظام، ما عدا الكلى”.

وأضاف: “تحتوي الكلى على مصفاة، لتصفية المياه التي تنطلق من المصفاة لتعود من جديد إلى الدم، ويوجد مليون مصفاة في كل كلية، أي يتم العمل بـ2 مليون مصفى، كفلتر 80 لترا يوميًا، فإذا كان الـ180 لترا يحتاج طاقة تصبح كارثة”.

واستكمل: “تفرز الغدة النخامية الخلفية هومونًا، يسبب تقليل كمية البول، ومن ثم لا تتواجد المادة التي تجعل المياه تدخل مجددا إلى الدم، فتصبح مياه البول بحارا، وهو مرض معروف يحدث في بعض الأحيان من ضربة رأس خفيفة”.

وأوضح: “هناك عدة أسباب أخرى لكثرة التبول ليلًا، مثل مرض البروستاتا، التهاب المثانة”.

7 أطعمة تقضي على الكوليسترول الضار في الدم.. احرص عليها

“تظهر قبل سنوات”.. علامة تحذيرية لمرض مناعي خطير

موجود في كل بيت.. طعام سحري يخفض الكوليسترول وينقص الوزن

بحيلة غريبة.. أطباء يستخرجون إبرة عالقة داخل رئتي طفل

“طاقة سلبية تلاحقهم” .. 3 أبراج يواجهون تعثرات مفاجئة في بداية 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *