Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

“متدبحوش في الشارع”.. مرض خطير يصيب الحيوانات وهكذا تكتشفه قبل ذبح الأضحية


04:27 م


الإثنين 26 يونيو 2023

كتبت روان شريف:

يستعد الناس لاستقبال عيد الأضحى المبارك بشراء اللحوم والأضحيات، ويجب عليهم الحذر عند شراء الحيوانات للذبح أو اللحوم، فالبعض منها يمكن أن يكون مصاب بمرض السل أو الدرن، وهو مرض خطير يصيب الإنسان فور أكل اللحوم المصابة.

وقال الدكتور يوسف العبد، عضو سابق بنقابة الاطباء البيطريين، أن مرض السل أو الدرن من أخطر الأمراض التي يمكن أن تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، وليس من السهل اكتشافه.

وأوضح العبد، في تصريحاته لـ “مصراوي”، أن مرض السل أو الدرن في الحيوانات يلزم اكتشافه بواسطة طبيب بيطري متخصص فقط، ولن يستطيع أي شخص آخر اكتشافه، فهو في أغلب الأوقات تكون الإصابة داخلية، وليست في الجسم الخارجي، ولا يهر على الحيوان المصاب أي أعراض واضحة.

وتابع: “الحل الوحيد لاكتشافه إن الناس تبطل تذبح في الشوارع والبيوت، ويتجهوا انهم يذبحوا في المجازر المتخصصة، لأن بيكون في أطباء بيطريين بداخل المجازر وبيكشفوا على الحيوانات قبل الذبح”.

وأشار عضو نقابة الاطباء البيطريين السابق، أن الطبيب البيطري عند الكشف على الحيوان يكتشف الإصابة وحجمها ومدى خطورتها، وتحديد إذا كان الحيوان سيعدم بأكمله أم جزء منه فقط، فأحيانا تكون الإصابة بجزء من الأحشاء الداخلية فقط.

وأردف الدكتور يوسف العبد، أن الحيوان الواحد المصاب يمكنه نقل المرض إلى نسبة تتخطى الـ 500 شخص، وتكلفة علاج الفرد ما يعادل 3 آلاف دولار، أي خسائر بالملايين للأشخاص والدولة.

كما أكد، أن المجازر جميعها طوال فترة العيد، تتيح الذبح بالمجان، فيجب على الناس استغلال ذلك للحفاظ على سلامتهم.

اقرأ ايضًا:

يُصاب به كثيرون.. 4 أعراض تظهر على جلدك تشير إلى إصابتك بمرض خطير

“تظهر في الفم”..9 علامات لمرض السكري

لسبب غريب.. مطعم سوشي يقاضي طالبا

احذر.. ارتفاع الكوليسترول قد يحولك لمريض نفسي

كارثة.. هذا ما يحدث لجسمك عند الإفطار على الفتة أول أيام العيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *