Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

نوع طعام تناوله يوميا على الإفطار يخفض مستوى الكوليسترول لديك


05:30 م


السبت 05 أغسطس 2023

كتبت شيماء مرسي

الكوليسترول مادة دهنية تتراكم في الدم، ووجود الكثير منه أمر خطير، لأنه يسد الأوعية الدموية ويمنع تدفق الدم.

وإذا حدث هذا يؤدي إلى حالات طبية طارئة خطيرة، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ومثل العديد من الحالات الصحية، يكون سبب ارتفاع الكوليسترول في الدم، عدة عوامل تتعلق بنمط الحياة، منها النظام الغذائي غير الصحي الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وفق ما ذكرت صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

وإجراء تعديلات على نظامك الغذائي يساعد في خفض مستويات الكوليسترول، إذ أوصت أخصائية التغذية البريطانية ميس العلي بزيادة كمية الألياف القابلة للذوبان إلى 30 جرامًا يوميًا”.

وتابعت: “الألياف القابلة للذوبان تضيف حجمًا كبيرًا إلى النظام الغذائي وتساعد على الحفاظ على انتظامك، وتقلل من الإمساك وكلما زاد عدد حركات الأمعاء لديك، يتم إزالة السموم من الكبد”.

وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف ما يلي:

• الشوفان

• الشعير

• الأرز البني

• البروكلي

• الكرنب

• الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

ودافعت بشكل خاص عن الشوفان كطريقة صحية لخفض الكوليسترول، وذلك بفضل محتواه من البيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف.

وقالت: “60 جرامًا من نخالة الشوفان يوميًا قد تساعد في تقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة “الكوليسترول الضار” في الدم بسبب احتوائه على بيتا جلوكان”.

واستكملت: “كلما قلّت معالجة الشوفان، زادت نسبة بيتا جلوكان التي تحتوي عليها والتي تتميز بخصائص خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة”.

ماذا يقول البحث؟

خلصت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Nutrients Journal في عام 2019، إلى أن الألياف الغذائية تساعد في خفض الكوليسترول السيئ، خاصة إذا تم تناولها جنبًا إلى جنب مع الستاتين وهو دواء لخفض الكوليسترول.

وقالت: “يمكن استخدام الألياف الغذائية كتغيير غذائي لاستكمال العلاج الأحادي الستاتين في خفض كوليسترول البروتين الدهني الكلي ومنخفض الكثافة وتقليل الجرعة الموصوفة من الستاتين وتقليل الآثار الجانبية وتحسين تحمل الأدوية.

بالإضافة إلى أن الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان في الأطعمة الكاملة لها العديد من الآثار الصحية غير الغذائية التي تساعد على تحسين ملامح البروتين الدهني، وليس لها قيمة من السعرات الحرارية، وبالتالي تكون جزءًا من نمط الأكل الصحي.

كما أن وفرة الألياف الغذائية في أطعمة بروتين الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات تجعلها أهدافًا جذابة للوقاية من الأمراض وتقليل مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذلك يجب على البالغين تناول 30 جرامًا من الألياف يوميًا، ومع ذلك، يُعتقد أن الشخص العادي يأكل حوالي 20 جرامًا فقط يوميًا.

اقرأ أيضا:

سبب غير متوقع وراء فقدان مرضى السكري الوزن

“تظهر أثناء العلاقة الحميمة”.. 6 أعراض غير متوقعة لمرض السكري

ما تفسير حلم رؤية مرض السرطان في المنام؟

بسبب تحدى على “تيك توك”.. مصباح عالق في فم رجل وهذا ما حدث له

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *