Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لايف ستايل

تناول هذا المشروب الشهير في الطقس الحار يهدد حياتك .. تحذير مهم


12:52 م


الأحد 06 أغسطس 2023

كتبت آلاء نبيل

الطقس الحار يسبب الشعور بالجفاف، ما يجعلنا نتناول المشروبات بإفراط، ومن أبرزها الماء، دون معرفة هل لذلك تأثير سلبي على الصحة أم لا.

لكن هل تعرف ما يمكن أن يحدث عندما تشرب الكثير من الماء؟، هذا ما يستعرضه موقع webmd.

تناول الكثير من الماء يجعلك عرضة للإصابة بـ “تسمم الماء”، أو حدوث اضطراب في وظائف المخ، وغالبًا ما يحدث هذا عندما يكون هناك الكثير من الماء في الخلايا (بما في ذلك خلايا الدماغ)، مما يؤدي إلى تضخمها، عندما تنتفخ الخلايا في الدماغ فإنها تسبب ضغطًا عليها، وقد ينتج عنها عدة أعراض تظهر في الشعور بـ الإرتباك والنعاس والصداع، وفي حالة أن هذا الضغط ازداد، فقد يتسبب ذلك في ارتفاع ضغط الدم و انخفاض معدل ضربات القلب.

التأثير على الصوديوم الموجود بالجسم

يساهم الصوديوم في الحفاظ على توازن السوائل الموجودة داخل وخارج الخلايا، لذلك تناول الماء بكميات كبيرة تتسبب في انخفاض الصوديوم، ويدخل الماء في الخلايا بدلًا عن الصوديوم، ما يتسبب في نفخ الخلايا ويزيد ذلك من خطر الإصابة بنوبات الصرع، أو الدخول في الغيبوبة، أو حتى الموت.

علامات تشير إلى تناول الماء بكثرة

تغيير لون البول

عاد ما يكون لون البول أصفر باهت، حيث يكون مزيج من صبغة اليوروكروم ومستوى الماء الموجود في الجسم، وإذا كان لون البول صافيًا في أغلب الأحيان، تكون علامة على تناول الماء بكميات كبيرة في وقت قصير.

تكرار الذهاب إلى الحمام

الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر أكثر من المعتاد فهي علامة على تناول السوائل بكميات كبيرة، ومن أبرزها الماء، وقد يصل عدد المرات إلى أكثر من 10 مرات يوميًا.

الغثيان أو القيء

تناول كميات كبيرة من الماء تجعل الكلى غير قادرة على إزالة السوائل الزائدة وبالتالي يبدأ هذا السائل في التجمع بالجسم، وينتج عن ذلك الإصابة بالغثيان والقيء والإسهال.

الصداع طوال اليوم

يتسبب الماء الزائد بالجسم في انخفاض مستويات الصوديوم، وحدوث تضخم في الخلايا، و يؤدي هذا التورم إلى نمو حجمها، مما يتسبب في الضغط على خلايا الدماغ وعلى الجمجمة، ويسبب هذا الضغط صداعًا نابضًا وقد يؤدي إلى ضعف الدماغ وصعوبة التنفس.

تغيير لون اليدين و القدمين والشفتين

عندما تكون مصابًا بفرط السوائل، ستلاحظ بعض التورم أو تغير لون قدميك ويديك وشفتيك، لذا عندما تنتفخ الخلايا، ينتفخ الجلد أيضًا ويتغير لونه.

الشعور بالتعب

شرب الكثير من الماء يجعل الكلى تعمل بشكل أكبر لإزالة الكمية الزائدة، و يؤدي هذا إلى تفاعل هرموني يجعلك تشعر بالتوتر والتعب، وتكون غير قادر على الحركة.

ما هي كمية الماء التي يجب أن تشربها في اليوم؟

تعتمد تلك على بعض العوامل وهي :

1 مستويات النشاط البدني

2 المناخ

3 وزن الجسم

4 الجنس

يجب أن تشرب النساء من سن 19 إلى 30 عامًا حوالي 2.7 لتر من الماء يوميًا، ولكن الرجل يحتاج من نفس العمر إلى حوالي 3.7 لتر من الماء، مع العلم أن الاعتماد على مستويات العطش لديك قد لا يكون مفيدًا للجميع، وخاصة الرياضيين وكبار السن والنساء الحوامل.

سبب غير متوقع وراء فقدان مرضى السكري الوزن

“تظهر أثناء العلاقة الحميمة”.. 6 أعراض غير متوقعة لمرض السكري

ما تفسير حلم رؤية مرض السرطان في المنام؟

بسبب تحدى على “تيك توك”.. مصباح عالق في فم رجل وهذا ما حدث له

حزن وملهاش حظ.. 4 أبراج “النحس بيجري وراهم” في منتصف شهر 8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *