Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الصحة والجمال

حرقان المهبل علامة على هذه المشكلات.. احذريها


10:30 م


السبت 26 أغسطس 2023

كتبت آلاء نبيل

تعاني بعض السيدات من الشعور بحرقان في المهبل، مما يسبب لهم الإحراج والإزعاج، ويشعرون بالخوف من أن تكون علامة على مشكلة خطيرة.

لذا في التقرير التالي سوف نتعرف على ماذا يشير حرقان المهبل، وفقًا لما ذكره موقع insider.

التهاب المهبل البكتيري
تصاب النساء بالتهاب المهبل البكتيري عندما يعانين من نمو البكتيريا بشكل كبير في المهبل، ما يتسبب في حدوث خلل في توازن البكتيريا الجيدة والسيئة، ما ينتج عنه بعض الأعراض مثل:

إفرازات مهبلية رقيقة قد تكون رمادية أو بيضاء أو خضراء.
حكة في الفرج.
رائحة كريهة في المهبل، خاصة بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

كيفية علاجه: حوالي ثلث حالات التهاب المهبل البكتيري تختفي من تلقاء نفسها، إذا لزم الأمر، قد تحتاج إلى تلقي بعض المضادات الحيوية تحت إشراف طبيب لعلاج العدوى.

التهاب المسالك البولية
تحدث عدوى المسالك البولية عندما تصيب البكتيريا المسالك البولية، ما يتسبب في تهيجها والشعور بالحرقان، وعادة ما يزداد عند التبول وقد يصاحبه ألم يصعب تحمله.
يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية أيضًا أعراضًا مثل:
الشعور برغبة قوية في التبول.
التبول في كثير من الأحيان، بكميات صغيرة جدًا.
تغير لون البول إلى وردي.
خروج رائحة قوية في البول.
الشعور بألم أو ضغط في أسفل البطن.
كيفية علاجه: في بعض الحالات، قد تتمكن من علاج التهاب المسالك البولية في المنزل من خلال اتباع عادات صحية ومنها، تناول الماء بكميات وفيرة، ولكن إذا لم تختف الأعراض بعد بضعة أيام أو ازدادت سوءًا، فيجب التواصل مع الطبيب المختص لتلقي العلاج اللازم.
الأمراض المنقولة جنسيًا
هناك العديد من العدوى التي تصيب المهبل عن طريق التواصل الجنسي، وينتج عنها الشعور بحرقان المهبل، منها بكتيريا الكلاميديا، وداء المشعرات، وغالبًا ما ينتج عنهما عدة أعراض تشمل رائحة كريهة في المهبل، حكة في الفرج، إفرازات باللون الأبيض أو الرمادي أو الأصفر.
كيفية علاجه: عادة ما يكون العلاج من خلال وصف مضادات حيوية تحت إشراف الطبيب.

انقطاع الطمث
عند انقطاع الطمث، يكون هناك انخفاض في هرمون الاستروجين مما يؤدي إلى ترقق بطانة المهبل.
يمكن أن يؤدي هذا الترقق إلى الشعور بالحكة والشعور بالحرقان داخل المهبل، ويمكن أن يكون الحرق قويًا تحديدًا خلال ممارسة العلاقة الحميمة، أو أثناء التبول.
يمكن أن يسبب انقطاع الطمث أيضًا أعراضًا مثل:
الهبات الساخنة أو التعرق الليلي.
جفاف المهبل.
تقلب المزاج.
صعوبة النوم.
كيفية علاجه: إن انقطاع الطمث عملية طبيعية، ولكن يمكنك اتخاذ بعض الخطوات لتخفيف الأعراض.
على سبيل المثال، إذا كان مهبلك جافًا ومتهيجًا، يمكنك تجربة استخدام مرطب على المنطقة ومن المنتجات الطبيعية زيت جوز الهند، والمنتجات الطبية يفضل أن تكون تحت اشراف طبي.

بعض أنواع الحساسية

هناك بعض الأشياء التي يتحسس منها المهبل ويسبب الشعور بالحرقان وذلك لكونه منطقة حساسة للغاية، ومنها استخدام منتجات العناية التي تحتوي على عطور، أو مبيد النطاف، أو استخدام الزوج الواقي الذكري اللاتكس عند ممارسة الجماع، بالإضافة إلى حرقان المهبل يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا مثل:
احمرار وتورم في المهبل.
حكة في الفرج.
ظهور بثور على المهبل.
إفرازات مهبلية أكثر من المعتاد.
كيفية علاجها: إذا كان لديك رد فعل تحسسي، فإن الشيء الأكثر أهمية هو التوقف عن استخدام أي منتجات جديدة وتجنب أي شيء قد يهيج الفرج، بالإضافة إلى غسل المنطقة بالماء العادي، ارتداء ملابس فضفاضة وملابس داخلية قطنية.
إذا لم تختفي الأعراض أو ازدادت سوءًا، تواصل مع الطبيب لتحديد سبب التفاعل ووصف العلاج المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *