Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لايف ستايل

“كلها بروتين”.. وجبة إفطار يمكن أن تحميك من مرض خطير يصيب الدماغ


08:30 م


الثلاثاء 23 مايو 2023

كتب – سيد متولي

يستمر البحث في الكشف عن طرق جديدة لتقليل الأعراض أو إبطاء التدهور المعرفي المرتبط بالخرف .

ومع ذلك، يعتقد الطبيب البريطاني، مايكل موسلي، أن “الوقاية خير من العلاج” لذلك يتخذ خطوات يومية للحفاظ على “شكل” دماغه، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

وقال الطبيب: “كان والدي، الذي توفي عن عمر يناهز 74 عامًا، لديه بالفعل علامات التدهور المعرفي، لذلك كنت أراقب أبحاث الخرف وأبذل قصارى جهدي لتقليل مخاطر الإصابة “.

وأضاف الطبيب أن أول شيء يفعله يوميًا لدرء حالة تدهور العقل هو “إفطار كبير، أحب أن أبدأ يومي بالبيض (المليء بالبروتين) أو سمك، لأن مذاقها جيد وتجعلني أشعر بالشبع لفترة أطول”.

بينما تقترح إرشادات المملكة المتحدة أنه يجب عليك السعي للحصول على 45 إلى 55 جرامًا من البروتين يوميًا، فقد كشف الدكتور موسلي أن الكثير من الأبحاث توافق على أنك بحاجة إلى المزيد.

وأضاف: “مع تقدمك في السن على وجه الخصوص، تحافظ على عظامك وعضلاتك في حالة جيدة”.

علاوة على ذلك، قال الطبيب إن تناول المزيد من البروتين قد “يساعد أيضًا في الحماية من مرض الزهايمر “.

لا تأخذ فقط بنصيحة الدكتور موسلي، لأن البحث المنشور في مجلة مرض الزهايمر يدعم هذا الأمر.

وتشير النتائج إلى أن اتباع نظام غذائي مليء بالأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والبقوليات يمكن أن يساعد في درء حالة الدماغ المرتبطة بالخرف .

ودرس باحثون من جامعة إديث كوان النظام الغذائي لـ 541 أستراليًا وقاسوا مستويات الأميلويد بيتا (Aβ) في أدمغتهم، والتي تعتبر مقدمة لمرض الزهايمر.

ووجد فريق البحث بعد ذلك أن المشاركين الذين لديهم مستويات أعلى من البروتين في نظامهم الغذائي كانوا أقل عرضة لارتفاع مستويات Aβ في أدمغتهم.

وأضاف الدكتور موسلي أن أولئك الذين تناولوا المستويات الموصى بها من البروتين، والتي بلغت 54 جرامًا في اليوم، كانوا أكثر عرضة بنسبة 12 مرة للحصول على مستويات عالية من الأميلويد في دماغهم، مقارنة بأولئك الذين تناولوا حوالي 118 جرامًا.

ويبحث فريق الدراسة الآن “لماذا يبدو أن تناول المزيد من العناصر الغذائية يعتبر وقائيًا ضد الخرف”.

وقال الباحث الرئيسي، الدكتور بينوشا فرناندو: “أحد الاحتمالات هو أن الدراسات السابقة أظهرت أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين يرتبط بانخفاض ضغط الدم .

“ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر لكل من مرض الزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية، نحن نعلم أيضًا أن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر “ـ كما يضيف.

اقرأ أيضًا:

يأكله الملايين.. طعام “خفي” يزيد من مخاطر إصابتك بمرض قاتل

يقي من السكتة الدماغية وأمراض القلب.. أفضل طعام يخفض مستوى الكوليسترول في الدم

هل يؤثر التدخين على القدرة الجنسية للرجل؟ حسام موافي يكشف مفاجأة

مؤشران على وجهك يدلان على إصابتك بارتفاع نسبة السكر في الدم

وجدتها على الصدر.. امرأة تكتشف علامة غير عادية لسرطان الجلد “احذر الأعراض”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *