Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

حكم التكبير المقيد في عيد الفطر.. متى يبدأ وينتهي؟

حكم التكبير المقيد في عيد الفطر .. متى يبدأ وينتهي – حيث تشهد محركات البحث في هذه الآونة والساعات القليلة الحالية من الأيام الأولى من عيد الفطر السعيد 2023 – 1444، ازدياداً كبيراً وملحوظاً في البحث عن موضوع حكم التكبير المقيد في عيد الفطر، ومتى يبدأ التكبير المقيد في عيد الفطر ومتى ينتهي، من قبل الالاف من المتابعين والجمهور العربي في مختلف الدول العربية وأماكن تواجدهم في دول العالم، وبالتحديد من المسلمين منهم.

ونقدم لكم متابعينا عبر وكالة سوا في هذا التقرير والمقال التالي كل ما تودّو معرفته عن موضوع حكم التكبير المقيد في عيد الفطر، متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الفطر ومتى ينتهي، ما هو التكبير المقيد في عيد الفطر، أنواع التكبيرات في العيد، تكبيرات العيد مكتوبة، ما الحكمة من التكبيرات في العيد؟.

ما الحكمة من التكبيرات في العيد؟

وتعتبر التكبيرات واحدة من أكبر وأعظم الشعائر المرتبطة بالأعياد لدى المسلمين، ولتكبيرات العيد حكمة منها ومن ترديدها وقولها، ونضع بين أيديكم في السطور التالية ما الحكمة من التكبيرات في العيد، وتشمل التكبير المقيد في عيد الفطر وغيره من التكبيرات.

التكبير بمعناه يعني التَّعظيم، والمراد به في تكبيرات العيد تعظيم الله عز وجل على وجه العموم، وإثبات الأعظمية لله في كلمة «الله أكبر» كناية عن وحدانيته بالإلهية؛ لأن التفضيل يستلزم نقصان من عداه، والناقص غير مستحق للإلهية؛ لأن حقيقة الإلهية لا تلاقي شيئًا من النقص.

وإنه من أجل ذلك شُرع التكبير في الصلاة لإبطال السجود لغير الله، وشُرع التكبير عند نحر البُدْن في الحج لإبطال ما كانوا يتقربون به إلى أصنامهم، وكذلك شرع التكبير عند انتهاء الصيام؛ إشارة إلى أن الله يعبد بالصوم وأنه متنزه عن ضراوة الأصنام بالآية السابقة، ومن أجل ذلك مضت السنة بأن يكبِّر المسلمون عند الخروج إلى صلاة العيد ويكبِّر الإمام في خطبة العيد.

تكبيرات العيد مكتوبة

وكان قد وردت الكثير والعديد من صيغ التكبيرات في الأعياد عن الصحابة والتابعين، ونذكر لكم أبرز صيغ التكبيرات التي أجمع عليها العلماء والمسلمين، سواء في التكبير المقيد في عيد الفطر أو المطلق وهي كالتالي:

إقرأ أيضاً: مسجات عيد الفطر مضحكة – عبارات تهنئة عيد الفطر مضحكة 2023

ومنها ما روي عن سلمان الفارسي، وهو أن صيغة التكبيرات «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا»، وقد وردت تلك الصيغة في السنن الكبرى للبيهقيّ.

عدا عن صيغة «الله أكبر، الله أكبر، ولا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»، وتلك الصيغة مأخوذة من ابن مسعود -رضي الله عنه.

وأيضاً صيغة «الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر، ولله الحمد»، وتلك الصيغة وردت عن ابن عباس -رضي الله عنهما-. 

ما هو التكبير المقيد في عيد الفطر

ويتسائل الكثيرون عبر محركات البحث الشهيرة مثل جوجل، وعبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي عن موضوع ما هو التكبير المقيد في عيد الفطر، ونستوضح لكم في هذه الفقرة ماهية التكبير المقيد في عيد الفطر.

 التكبير المقيد في عيد الفطر هو ما يكون عقيب الصلوات المكتوبة من ليلة عيد الفطر، أى من صلاة المغرب حتى صلاة الصبح، وقد اختلف الفقهاء فى حكم هذا التكبير على مذهبين.

حكم التكبير المقيد في عيد الفطر

ويرغب الكثيرون من خلال بحثهم عن موضوع التكبير المقيد في عيد الفطر في معرفة ما هو حكم التكبير المقيد في عيد الفطر، وجاءت أكثر من رواية عن الفقهاء والعلماء وأهل الاختصاص عن حكم التكبير المقيد في عيد الفطر، وهي على النحو التالي:

رأى المذهب الأول: عدم استحباب التكبير المقيد بالصلوات المكتوبة فى عيد الفطر، وهو مذهب الجمهور، وحجتهم: أنه لم يرد عن النبى – صلى الله عليه وسلم – أنه كبر للعيد عقيب الصلوات المكتوبة فى ليلة عيد الفطر أو يومه.


أما المذهب الثانى: يرى استحباب تكبير عيد الفطر عقيب الصلوات المكتوبة من المغرب ليلة العيد حتى صلاة الصبح، وهو وجه عند الشافعية والحنابلة، وحجتهم: القياس على سنة التكبير فى عيد الأضحى.

أنواع التكبيرات في العيد

ويرغب الباحثين من المسلمين في معرفة ما هي أنواع التكبيرات في العيد ، وقد ورد عن الصحابة والتابعين أكثر من نوع في أنواع التكبيرات في العيد وهو التكبير المطلق في عيد الفطر، والتكبير المقيد في عيد الفطر.

أولًا: التكبير المطلق في عيد الفطر، وهو ما يكون قبل صلاته، واختلف الفقهاء فى تحديد وقت البداية ووقت النهاية لهذا التكبير، أما بداية التكبير المطلق فى عيد الفطر ففيه مذهبان، المذهب الأول: يرى أن تكبير عيد الفطر يشرع عند الغدو إلى الصلاة، أى عند الخروج من البيوت إلى مصلى العيد، وهو مذهب الجمهور، قال به الحنفية والمالكية والمشهور عند الحنابلة. وحجتهم: أن التكبير شعيرة صلاة العيد فناسب أن يكون عند الذهاب إليها.

ثاياً: التكبير المقيد في عيد الفطر، فهو ما يكون عقيب الصلوات المكتوبة من ليلة عيد الفطر، أى من صلاة المغرب حتى صلاة الصبح، وقد اختلف الفقهاء فى حكم هذا التكبير على مذهبين ذكرناهم لكم سلفاً في هذا التقرير.

وبهذا متابعينا عبر وكالة سوا كنا قد ذكرنا لكم في هذا التقرير كافة التفاصيل حول موضوع حكم التكبير المقيد في عيد الفطر، متى يبدأ التكبير المقيد في عيد الفطر ومتى ينتهي، ما هو التكبير المقيد في عيد الفطر، أنواع التكبيرات في العيد، تكبيرات العيد مكتوبة، ما الحكمة من التكبيرات في العيد؟.

المصدر : وكالة سوا – صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *