Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لايف ستايل

نصائح ذهبية لشواء صحي وآمن


10:30 ص


الخميس 10 أغسطس 2023

د ب أ–

يعد فصل الصيف موسم الشواء. وللقيام بالشواء بشكل صحي وآمن ينبغي مراعاة بعض النقاط المهمة.

اللحوم المقددة

وأوضح المركز الاتحادي للتغذية أن اللحوم المدخنة أو المقددة لا تصلح للشواء، معللا ذلك بأن ملح التخليل يحتوي على مادة “النتريت”، والتي يمكن في ظل درجات الحرارة المرتفعة أن تتفاعل مع البروتينات الموجودة في اللحوم مكوّنة مادة “النتروزامين” المسرطنة.

وأضاف المركز أنه إذا تقطرت التتبيلة ودهون وعصير اللحوم في الجمر، فقد ينشأ دخان أزرق، والذي ينطوي على مواد سامة مثل “الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات”، والتي يمكن أن تنتقل إلى الطعام.

ولتجنب هذا الخطر الجسيم، ينبغي عدم وضع اللحوم المتبلة على الشواية مباشرة، وإنما في رقائق الألومنيوم أو صينية مصنوعة من رقائق الألومنيوم، والتي تمنع التقطير.

وعند استخدام رقائق الألومنيوم يُراعى عدم إضافة التتبيلة إلى اللحوم قبل الشواء؛ نظرا لأن الأحماض والأملاح قد تؤدي إلى إذابة الألومنيوم وانتقاله إلى الطعام، مما يشكل خطرا على الصحة. لذا من الأفضل إضافة التتبيلة إلى الطعام بعد الشواء. ويُراعى أيضا عدم استخدام صينية الألومنيوم أكثر من مرة.

صواني من الفولاذ

والأفضل من ذلك هو استخدام الصواني المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ؛ نظرا لأنها أفضل للصحة وأكثر متانة واستدامة، فضلا عن إمكانية غسلها واستخدامها أكثر من مرة.

وبشكل عام، يُفضل إضافة الأعشاب الطازجة إلى الشواية في نهاية عملية الشواء، وذلك حتى لا تحترق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *