Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
لايف ستايل

هل تناول الطعام باليد ينقص الوزن؟.. دراسة تكشف مفاجأة


03:10 م


الأحد 08 أكتوبر 2023

كتب – سيد متولي

قد يكون تناول الطعام بيدك كافيا للتخلص من الوزن الزائد، بعيدا عن تقليل السعرات الحرارية والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

هذا وفقًا لعالم النفس الاجتماعي، البروفيسور ريتشارد وايزمان، الذي يعتقد أن “الأكل الواعي” يمكن أن يكون الحل لنمط حياة أكثر صحة، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وعادةً ما يكون تقليل كمية الطعام وتناول المزيد من الخضار والذهاب لمزيد من التمارين كافيًا للتخلص من الوزن الزائد.

لكن عالم النفس يقول إن الحيل الغريبة مثل تناول الطعام باستخدام يد مختلفة، ووضع مرآة في مطبخك، يمكن أن تخدع الدماغ وتدفعه إلى تناول كميات أقل.

وعلى الرغم من أن الأمر قد يكون فوضويًا للغاية، إلا أنه يُعتقد أن تناول الطعام بيدك غير المسيطرة يساعدك على تناول كميات أقل من خلال جعلك تأكل بشكل أبطأ.

وقال البروفيسور وايزمان، إن تناول الطعام بيدك غير المسيطرة هو “أحد أكثر الطرق متعة” لتدريب نفسك على تناول كميات أقل، وهذا يعني أن تناول الطعام يستغرق وقتًا أطول في الواقع، ويكون تناول الطعام أكثر وعيًا، لذلك ينتهي بك الأمر بتناول كميات أقل”.

ويقول البروفيسور وايزمان من جامعة هيرتفوردشاير: “الآن أصبح الأمر بسيطًا، ولكنه فعال جدًا”.

ويشرح البروفيسور وايزمان أن حيلة الأكل الواعي هذه تسير في الاتجاهين، على سبيل المثال، تناول الطعام أمام التلفزيون ليس فكرة رائعة لأنه عندما تشتت انتباهك فإنك تأكل أكثر.

زتبين أن الاهتمام بما هو موجود في وجبتك يؤثر على كمية الطعام الذي تتناوله، وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 ونشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

وقام الباحثون بمراجعة 24 دراسة ووجدوا أن الأكل المشتت أو المتعجل يمكن أن يجعلك تأكل أكثر، كما أن تذوق الطعام عن طريق تناول الطعام بوتيرة أبطأ دون أي تشتيت يمكن أن يساعدك على التحكم في الكمية التي تأكلها.

وهناك طريقة أخرى لتكون أكثر وعيًا بما تتناوله وهي مراقبة ما تأكله حرفيًا، وقد يبدو الأمر غريبًا، ولكن من المعتقد أن مشاهدة نفسك في المرآة أثناء تناول الوجبة يؤدي إلى عادات غذائية صحية.

وأوضح البروفيسور وايزمان نظرية المرآة التي نشأت من عالم النفس الأمريكي براد بوشمان، وكجزء من التجربة، وضع طاولة طعام خارج السوبر ماركت وشجع الناس على الجلوس وتناول الطعام.

في بعض الأحيان كان الطعام الموجود على المائدة صحيًا وفي أحيان أخرى كان غير صحي، ولكن في كلتا الحالتين، كان يشجع الناس على تناول الطعام بقدر ما يحلو لهم.

وفي نصف التجارب، وضع مرآة على الطاولة، حتى يتمكن الناس من رؤية أنفسهم وهم يتناولون الطعام.

وقال البروفيسور وايزمان: “بمجرد أن يرى الناس انعكاسهم، أصبحوا أكثر وعياً بذواتهم وتحولوا إلى الغذاء الصحي”.

باستخدام هذا المنطق، يقترح البروفيسور وايزمان وضع مرآة في المطبخ لمساعدتك على أن تصبح أكثر وعيًا بما تأكله.

وقال: “إذا كنت تريد ذلك، فلا يوجد سبب يجعلك تفعل ذلك، ولكن إذا كنت ترغب في ذلك، فهذه هي الأنواع، التي يسميها البعض حيلًا، ولكنها نصائح نفسية، يمكن أن تكون مؤثرة للغاية”.

ومع ذلك، فإن بعض الحيل المجربة والمختبرة لفقدان الوزن والتي اقترحتها هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، تشمل استبدال المشروبات السكرية بالماء، والتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون وتناول وجباتك خمس مرات في اليوم.

إن ممارسة الكثير من التمارين الرياضية من خلال النشاط لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا، هي أيضًا طريقة موصى بها للتخلص من الوزن الزائد.

كيف ينبغي أن يبدو النظام الغذائي المتوازن؟

تناول ما لا يقل عن 5 حصص من مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات كل يوم، يتم احتساب جميع الفواكه والخضروات الطازجة والمجمدة والمجففة والمعلبة

تعتمد الوجبات الأساسية على البطاطس والخبز والأرز والمعكرونة أو غيرها من الكربوهيدرات النشوية، ويفضل الحبوب الكاملة.

30 جرامًا من الألياف يوميًا: هذا يعادل تناول كل ما يلي: 5 حصص من الفاكهة والخضروات، قطعتين من بسكويت الحبوب الكاملة، شريحتين سميكتين من خبز القمح الكامل، وبطاطس كبيرة مخبوزة بدون قشر.

تناول بعض منتجات الألبان أو بدائل الألبان (مثل مشروبات الصويا) مع اختيار خيارات أقل دهونًا وسكرًا أقل.

تناول بعض الفول والبقول والأسماك والبيض واللحوم وغيرها من البروتينات (بما في ذلك حصتين من الأسماك كل أسبوع، واحدة منها يجب أن تكون زيتية).

اختاري الزيوت غير المشبعة والمواد القابلة للدهن واستهلكيها بكميات صغيرة.

شرب 68 أكواب من الماء يوميا.

يجب أن يتناول البالغون أقل من 6 جرام من الملح و20 جرامًا من الدهون المشبعة للنساء أو 30 جرامًا للرجال يوميًا.

“كوارث لا حصر لها”.. احذر استخدام الهاتف في المرحاض

فيديو.. هل زيت الزيتون يسبب انسداد الشرايين؟

“سعادة وحب”.. 3 أبراج الأكثر حظا عاطفيا في شهر أكتوبر

مواليد 3 أبراج الأكثر تأثرًا بالحظ السيئ في الفترة المقبلة.. أنت منهم؟

“الغضب يؤذي الكبد”.. كيف تؤثر العواطف على أعضاء الجسم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *