Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

كيف تُعالج حشرة سوس الخشب بوساطة مُنظفّات منزليّة شائعة؟

سوس الخشب أو عث الخشب عبارة عن حشرات صغيرة بطول ملمتر واحد للحشرة ذات اللون الأبيض أو الأسمر أو الأحمر. تجد الحشرات، في خامة الخشب، عندما تترطب بالماء أو تتعفن، مكانًا لها. في العموم، يتغذى سوس الخشب على المواد العضوية المتحللة، علمًا أنه من الصعب رؤية الكائنات المذكورة، بالعين المجردة. لكن، للتعرف إذا كان السوس ينخر الخشب، يفيد البحث عن حزام رقيق تخلفه الحشرات المذكورة، في الأماكن التي تحتمي بها.
الطريقة الأكثر شيوعًا لدخول سوس الخشب المنزل هي عن طريق الأثاث الخشب المستعمل.

كيفية التخلص من سوس الخشب؟

العناية بالأرضيات الباركيه، للقضاء على سوس الخشب (الصورة من freepik)

تبدأ خطوات التخلص من سوس الخشب، في:

  • تحديد مصدر اختباء الحشرات متناهية الصغر، مع البحث خصوصًا في المناطق المنزلية التي تشكو من الرطوبة الزائدة أو العفن أو الخشب المتعفن أو النباتات الميتة أو غيرها من المواد العضوية المتعفنة. في هذا الإطار، تُفحص الجدران والأرضيات الباركيه والأرفف والخزائن، كما خزانة المؤن والحمامات وغرفة الغسيل. أضيفي إلى ذلك، يتغذى سوس الخشب على السليلوز، لذا من الممكن أن تكون الحشرات مختبئة في الورق أو الورق المقوى أو غيرهما من المصادر المحتملة للسليلوز.
    نموذج من الأضرار التي تتسبب بها حشرات سوس الخشب (الصورة من shutterstock)
  • هناك نوعان من العلاجات المنزلية الشائعة لإزالة العفن السطحي حول المنزل، هما:
  1. المبيض والماء وفق المعادلة الآتية: إضافة كوبين من المبيض لكل جالون (3.78 لترًا) من الماء.
  2. الخل والماء، وفق المعادلة الآتية: إضافة 4 أكواب من الخل لكل جالون من الماء.

يُمزج المكونان التابعان للمحلول المختار من رب(ة) المنزل، مع التفريغ في زجاجات مزودة ببخاخات، والرش على الأسطح المصابة والانتظار لمدة 20 دقيقة. تمسح الأسطح بعد ذلك، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش أو إسفنجة. من المُمكن تكرار هذه العملية لأكثر من مرة.

  • تطبيق المبيدات الحشرية على الأسطح الخشب.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على طريقة تنظيف المنزل بعد رش المبيدات خطوة خطوة

منظفات منزلية للقضاء على سوس الخشب

المركبات المتطايرة من زيت شجرة الشاي تعمل عمل المبيد الحشري الفعال ضد سوس الخشب (الصورة من freepik)

يعد زيت شجرة الشاي من حلول التنظيف ومكافحة الآفات، إذ تعمل المركبات المتطايرة من زيت شجرة الشاي عمل المبيد الحشري الفعال ضد سوس الخشب. في هذا الإطار، تصب ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي العطري في كوب ماء. يفرغ المكونان، في زجاجة مزودة ببخاخ، لكن داكنة اللون، وذلك لأن الزيوت الأساسية حساسة للضوء. يرش المحلول على الأسطح التي ينشط سوس الخشب فيها، مع ضرورة الوصول إلى الشقوق في الخزانات والأرضيات والأثاث، فهي أماكن اختباء السوس المفضلة. من جهة ثانية، الخل، وخل التفاح تحديدًا، فعال في مواجهة سوس الخشب، لا سيما مع دمج الخل بالبوراكس. هذا المزيج بديل ممتاز عن المبيدات الحشرية الكيميائية. يركب المنظف من نصف كوب من خل التفاح ونصف كوب من البوراكس ونصف كوب من الماء الساخن، على أن تضاف المكونات إلى زجاجة مزودة ببخاخ. يطبق المزيج على المناطق المصابة كل يومين إلى ثلاثة أيام.

لا يقضي مسحوق صودا الخبز على سوس الخشب، إلا أن المسحوق مفيد في إطار التخلص من الرطوبة والعفن الفطري (الصورة من Adobe Stock)

على الرغم من أن مسحوق صودا الخبز لا يقضي على سوس الخشب، إلا أن المسحوق مفيد في إطار التخلص من الرطوبة والعفن الفطري، مما يخلق بيئة أقل جاذبية للسوس.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على 7 منتجات في خزانة المطبخ أو الحمّام فعّالة في أداء شؤون المنزل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *