Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أبرز أنواع البورصات وآليات العرض والطلب المتصلة بها

يوفر سوق الأوراق المالية مكاناً تقوم فيه الشركات بجني الأموال عن طريق بيع وشراء الأسهم التجارية، ويوجد العديد من أنواع البورصات المختلفة عالمياً، إلا أن هناك آلية يتم من خلالها العمل في سوق البورصة أياً كان نوعها.
من هذا المنطلق استعرضنا، عبر القادم من السطور؛ بعض أنواع البورصة، كيف يتم العمل في تلك الأسواق، وآلية العرض والطلب بحسب المختصين وموقع عالمي.

 

نوعان رئيسيان للبورصة

مستشار الأعمال التجارية محمود سلطان الصورة من المصدر

بدايةً يرى مستشار الأعمال التجارية، محمود سلطان، أن سوق تداول الأوراق المالية له نوعان رئيسيان، وهما بورصة السلع، وبورصة الأسهم في الشركات.

  • بورصة السلع وهي المسؤولة عن تداول العديد من المعادن مثل: الذهب، الفضة، الحديد، الألمنيوم، الخام الطبيعي، الغاز والبترول، كذلك بعض السلع مثل: البيض والدجاج، وكل هذه الأمور تخضع لقوانين العرض والطلب.
  • أما بورصة الأسهم في الشركات؛ فهي في طبيعتها منظمة أو كيان أو هيئة حكومية تتيح لصغار المستثمرين والكبار التعامل مع الأوراق المالية “الأسهم والسندات” وحصص الشركات بالشراء والبيع من أجل تحقيق الربح.

 

بورصة العملات المشفرة الصورة من Pexels المصور Rdne stock project

 

نوعان جوهريان للبورصة

عبد الله غالب العطري، المختص في شؤون الأسهم والأسواق المالية أشار أيضاً إلى نوعين آخرين جوهريين وهما:

  • بورصة العملات المشفرة، التي أساسها من وجهة نظري هي عملة البتكوين؛ فمن خلال ارتفاع البتكوين ترتفع العملات، وبانخفاضه تنخفض البقية.
  • كذلك بورصة العملات التي نشأت بعد الحرب الفيتنامية، آنذاك تم إنشاء نظام تعويم سعر الصرف، الذي يقوم على تحديد سعر صرف العملة بناءً على المعروض أو المطلوب من تلك العملة، إذا كانت كمية العرض من عملة ما في السوق أكثر من الطلب؛ فإن سعر الصرف ينخفض، أما إذا كان الطلب على شرائها أكثر من العرض في السوق؛ فإن سعرها يرتفع.

 

كمستثمرين مبتدئين أو رواد أعمال، تعرفوا أيضاً إلى مميزات وعيوب الاستثمار في الأسهم.

 

العرض والطلب في سوق الأوراق المالية الصورة من Pexels المصور Rdne Stock Project

 

العرض والطلب في سوق الأوراق المالية

الموقع الأمريكي العالمي “Investopedia” المختص في المال والأعمال، ذكر أن الأسهم تمنح المساهمين حقوق التصويت بالإضافة إلى المطالبة بجزء من أرباح الشركات. وتطرق إلى آلية العرض والطلب في سوق الأوراق المالية، فذكر أنه إذا كان عدد المشترين لسهم معين أكبر من عدد البائعين له؛ فإن سعر السهم سوف يتجه نحو الأعلى، وعلى العكس من ذلك، إذا كان عدد البائعين للسهم أكثر من المشترين؛ فإن السعر سوف يتجه نحو الانخفاض، وتحدث المعاملة التجارية عندما يقبل المشتري السعر المطلوب أو يأخذ البائع سعر العرض، وفي هذا الإطار إذا كان عدد المشترين يفوق عدد البائعين؛ فقد يكون صاحب الأسهم على استعداد لرفع عروضهم من أجل الحصول على السهم، وبالتالي، قد يطلب البائعين أسعاراً أعلى، وفي الحالة الأخرى إذا فاق عدد البائعين عدد المشترين؛ فقد يكونون على استعداد لقبول عروض أقل للسهم، في حين أن المشترين سيخفضون أيضاً عروضهم؛ ما يؤدي إلى انخفاض السعر بشكل كبير.
أخيراً، ينبغي التنويه بأن عنصر الاحتمال يبقى وارداً في سوق الأسهم، كما أن بعض الأسهم تنمو بشكل أسرع من غيرها نتيجة للعديد من العوامل، وتجدر الإشارة إلى أن قيمة سوق الأوراق المالية تنمو بالمقدار نفسه تقريباً كل عام، وتنخفض في بعض السنوات نتيجة للظروف الاقتصادية أو السياسية.

اطلعي أيضاً على كيفية قراءة الرسوم البيانية عند التداول.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *