Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أجمل ألحان محمد عبد الوهاب لأهم فناني العالم العربي .. تعرفوا عليها في ذكرى وفاته

تحل اليوم ذكرى رحيل موسيقار الأجيال ومُلحن الأمراء والعظماء عبقري الموسيقى العربية محمد عبد الوهاب، الذي يعد أحد أفضل الموسيقيين الذين أنجبتهم الأمة العربية، وله أعمال متفردة بذاتها، والذي رحل عن عالمنا 4 مايو عام 1991.
وعلى مر العصور واختلاف الأجيال تجد دائماً أغاني محمد عبد الوهاب مميزة ولها نوع من السحر، سواء غناها بنفسه أو التي لحنها لمطربين آخرين، فهو دائماً الغائب الحاضر في أذهان عشاق الموسيقى الشرقية، وفي ظل سيطرة الأغاني السريعة والخفيفة، تبقى دائماً أغاني محمد عبد الوهاب حاضرة في أذهان كل الأجيال حتى بعد مرور أكثر من ثلاثين عاماً على وفاته.

محمد عبده الوهاب وتلحينه لغيره من المطربين

بدأت رحلة محمد عبد الوهاب في التلحين لغيره من المطربين مع بداية دخوله عالم السينما في ثاني فيلم له مثله، وغنى فيه وهو “دموع الحب 1935″، والذي شارك في بطولته مع المطربة نجاة علي.
وقد لحن عبد الوهاب تقريباً لأهم وأجمل الأصوات في الوطن العربي، بل وصف بعض النقاد أن أجمل ما تغنى به فنانو الوطن العربي وعباقرة الغناء كان من ألحان محمد عبد الوهاب، حيث بلغت الأصوات التي لحن لها 37 صوتاً بين المطربين والمطربات.
لحن محمد عبد الوهاب لغيره من المطربين 194 أغنية، بينما غنى هو 255 أغنية منها سبع أغنيات من ألحان غيره، وذلك في بداية مشواره الفني، وتمتاز ألحان عبد الوهاب لغيره من المطربين بخصائص الأصوات والألحان المميزة التي تبرز جمال الصوت، والتي تعد جواز مرور لهم إلى عالم الفن والغناء.
يمكنكم متابعة .. افتتاح متحف موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب مجاناً بذكرى ميلاده الـ 127

“لقاء السحاب” موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وكوكب الشرق أم كلثوم

تقول الحكمة “أعداء اليوم أصدقاء الغد”، كانت الصحف تطلق على كل من عبد الوهاب وأم كلثوم “العدوين” حتى نهاية الأربعينات، وذلك بعد أول لقاء تم بينهما، عندما عرض عليها أغنية ” غاير من اللي هواكي قبلي ولو كنت جاهلة”، ولكن رفضت أم كلثوم أن تغنيها فغناها هو، وتدخل العديد من الأطراف وقتها للصلح ولكن دون فائدة.
إلى أن تم الصلح بينهما بأغنية “أنت عمري 1964″، والتي أطلق عليها وقتها “لقاء السحاب”، وحققت نجاحاً كبيراً، وتحول بعدها العداء إلى صداقة، أسفرت عن أجمل أغاني أم كلثوم والتي مازالت تطربنا حتى اليوم، منها “إنت الحب 1965، أمل حياتي وفكروني 1966، هذه ليلتي 1968، دارت الأيام 1970، أغداً ألقاك 1971، ليلة حب 1972″، هذا بالإضافة إلى أغنيتين وطنيتين وهما على باب مصر، وأصبح عندي الآن بندقية.

محمد عبد الوهاب والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ

ليست الأغاني فقط هي ما جمعت عبد الوهاب بعبد الحليم حافظ ولكن الحب والصداقة، حيث وصف عبد الوهاب عبد الحليم بعد أول لقاء بينهما قائلاً: “كنت متخيلاً أنه سيخاف ويهاب الغناء أمامي، ولكنه احتضن عودي، وغنى بأعصاب هادئة واثقاً من نفسه جداً، حتى عندما غني أغنية لي، غناها بطريقته وليس بطريقتي، مما جعلني أتأكد أنه ينتظره مستقبل كبير”.
وقد لحن عبد الوهاب للعندليب العديد من الأغاني منها “فاتت جنبنا، نبتدي منين الحكاية، يا خلي القلب، توبة، أنا لك على طول، علشانك يا قمر، أهواك، الله يا بلادنا الله”، وغيرها الكثير.
https://www.youtube.com/watch?v=4tWcP0_prM

محمد عبد الوهاب ونجاة الصغيرة

وروى محمد عبد الوهاب عن نجاة الصغيرة خلال لقاء نادر سجله مع الكاتب الكبير سعد الدين وهبة، أنه تعرف إلى نجاة الصغيرة عندما كانت طفلة وسنها 8 أعوام تقريباً، وكانت تقدم فقرة غنائية بمحل يوناني في الإسكندرية، مؤكداً أنها ذكرته بنفسه وبطفولته.
فكانت نجاة دائماً تذكر عبد الوهاب بنفسه وهو صغير، وحرص على أن يتبناها مثلما فعل معه الشاعر العظيم أحمد شوقي، وكان يرى دائماً أنها أستاذة نفسها؛ لأن الألحان التي غنتها كانت من مدرسة أغاني أم كلثوم.
وقد قدم عدداً كبيراً من الألحان لنجاة الصغيرة، بينها: ” القريب منك بعيد، إلا أنت، أسألك الرحيلا، أما غريبة، أيظن، آه لو تعرف، دوبنا حبايبنا، عاليادي، مرسال الهوى، دلوقت أو بعدين، آه بحبه”، وغيرها الكثير من الأغاني، ومن الأغاني الوطنية “الجيل الصاعد، والوطن الأكبر”.
واطلعوا على .. تركي آل الشيخ يزور نجاة الصغيرة في منزلها ويعلن عن مفاجأة
https://www.youtube.com/watch?v=0UVny6WV0

محمد عبد الوهاب وفيروز

عندما سئل محمد عبد الوهاب في لقاء له عن أفضل مطربة عربية، رد وقتها “أم كلثوم” هي أفضل مطربة عربية وأحب صوت لقلبه، واستكمل بالحديث عن فيروز قائلاً: “وهذا لأنك بتسألني عن البشر، إنما فيروز من الملائكة، دي في حتة تانية”.
وقد لحن عبد الوهاب لفيروز الكثير من الأغاني منها “سهار 1960، وسكن الليل 1967، ياجارة الوداي”، وكانت آخر أغنيات فيروز من ألحان محمد عبد الوهاب، قصيدة سعيد عقل “مُرّ بي 1968 ” التي كانت واحدة من قصائد الغزل بمدينة دمشق.

https://www.facebook.com/mohammed.suwaidi.poet/videos/555188922393348/

محمد عبد الوهاب ووردة الجزائرية

أبدعت وردة الجزائرية في تعاونها مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وأثمر تعاونهما عن الكثير من الأغاني الرائعة نذكر من بينها “في يوم وليلة، اسأل دموع عنيا، لولا الملامة، بعمري كله حبيتك، خد قلبي وعيوني وروحي، ولبنان الحب، ومصر الحبيبة وغيرها من الأغاني الرائعة.
وعند سؤالها عن أكثر أغنية تفضلها لمحمد عبد الوهاب، ردت وردة قائلة: “أكتر أغنية أعتز بها من ألحان موسيقار الأجيال هي “بعمري كله حبيتك”، حسيت أن الأستاذ أعطاني فيها كثيراً من وقته وصحته”.
وتابعوا أيضاً .. كيف بدأ حلمي بكر مشواره مع الموسيقى على يد وردة الجزائرية؟

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *