Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أجمل 10 صفات تتمتع بها المرأة في سن الأربعين

لا شك أن فترة الشباب هي فترة الحيوية والنشاط، ولكن الكثير منا لا يعي أن العمر ليس دليلًا على الشباب والحيوية، وإنما العمر الحقيقي هو الذي تصل فيه الفتاة إلى قمة النضوج العقلي والجمالي، فمعيار عمر الشباب أصبح أكبر مما كان عليه في الماضي، فهو معيار الحيوية والنشاط ويستمر في كثيرٍ من الأحيان حتى نهاية الأربعين، وقد يتعداها، فالمرأة تظل شابة دائما، فهي تحرص على الحفاظ علي جمالها ونضارتها وتستمتع بل وتتنعم بذلك أكثر من الرجل، والفتاة إذا بلغت الأربعين فهذه مرحلة عمرية مثالية، بما تتصف به من نضج عقلي وعاطفي، وقدرة على التفاهم والنقاش واستيعاب الآخرين، والحكمة والرزانة في إدرة الأمور الحياتية، وما تتمتع به المرأة في هذا السن من صفات، يجعلها سعيدة ومطمئنة ومستقرة نفسياً.

المرأة جميلة في كل مراحل عمرها

المرأة جميلة في كل مراحل عمرها المصدر: pexels by jeremylaplanche

يقول استشاري العلاقات الأسرية والإنسانية، د. أحمد عبدالخالق لـ«سيدتي»: لا شك أن المرأة جميلة في كل مراحل عمرها، والجمال الحقيقي والدائم عندها يكون نابعاً من جمال الروح، ولكن في مرحلة منتصف العمر أو سن الأربعين، تبدأ المرأة في الدخول في مرحلة جديدة وحياة جديدة؛ حيث تتحلى المرأة الأربعينية بالحكمة والرشد والعقلانية في الكثير من الأمور؛ إذ تصبح أكثر وعياً لخياراتها وأكثر نُضجاً في أحكامها، وهذا يمكّنها من السيطرة على زمام الأمور في حياتها، نتيجة الشعور بالاستقرار العاطفيّ والمعنويّ والماديّ والوظيفيّ والأسريّ، وهذه كلها ميزات أنثوية إيجابية لا توجد في الفتيات الصغيرات.

صفات تتسم بها المرأة الأربعينية

يقول د. أحمد عبدالخالق، إن المرأة الأربعينية التي لا يُقاس عمرها بالسنين والأعوام، بقدر ما يقاس بنضجها العقلي والجمالي تتمتع بالصفات الآتية:.

• الرزانة والحكمة

تحافظ المرأة الأربعينية على هدوئها في أوقات الأزمات المصدر: pexels by martproduction

تحافظ المرأة الأربعينية على هدوئها في أوقات الأزمات؛ فتكون عميقة التفكير، ولديها القدرة على التأمل في قدرات الذات، وتدرك حدود معرفتها الخاصة، وتستطيع التفرقة بين الخطأ والصواب، ويمكنها التعامل مع مواقف تتسم بعدم الوضوح، ومع ذلك تظل متفائلة؛ فمهما واجهتها المشاكل المعقدة؛ فلديها دائماً البدائل والحلول، بسبب اكتمال نموّ عقلها الفكري الذي يميزها عن الفتيات الأقل منها عمراً.

• المرأة المعطاءة

المرأة الناضجة لا تسعى لإرضاء نفسها ومشاعرها وراحتها فقط؛ بل تحرص على عدم تجاهل مشاعر ومشكلات الآخرين، بسبب تعاظم إحساس العطاء عندها؛ فهامش الأنانية يكون عندها قليلاً، بسبب اتساع آفاقها الذهنية ونضجها العقلي.

• الاستقرار العاطفي

ومن أهم صفات المرأة الأربعينية عاطفتها الهادئة وفهمها للمشاعر، وزيادة قدرتها على التعرف إليها، وكيفية وتفهم احتياجات الطرف الآخر؛ مما يشعره بالراحة والاستقرار في الحياة الزوجية؛ فالمرأة الأربعينية تمتلك العاطفة الهادئة والرزانة؛ فدائماً مستوى مشاعرها متناسب وملائم للمواقف الحياتية التي تتعرض إليها.

• فن التجاهل

المرأة الأربعينية بعد أن اكتسبت الخبرات وتعلمت ونهضت من جديد بعد كل سقطة أو فشل؛ فتعلمت الكثير من الحياة وازدادت خبرتها، وتعلمت كيف تعطي كل موقف حقه، وتعلمت فن تجاهل الأشياء التي تعكّر صفو الحياة، وأصبحت تعلم متى تحزن ومتى تتجاهل الأشياء التي لا قيمة لها.

• التفاهم وحسن الإنصات للآخر

من أهم ما يميز المرأة في سن الأربعين، أنها تعلم كيف تحترم وتكسب الطرف الآخر، من خلال حسن الإنصات الجيد له، والنقاش المثمر البنّاء، وهي قدرة كبيرة للتعامل مع الآخرين، وكما هو أدب من آداب الحوار؛ فتصبح المرأة في ذلك السن أكثر تفاهماً مع الآخرين، على عكس النساء الأخريات في سن العشرين.

• البساطة

نضج المرأة الأربعينية يتضح في تعاملها مع الحياة المصدر: pexels by alteredsnaps

صفات المرأة في سن الأربعين، أنها تعيش ببساطة في مناحي الحياة، وتستمتع بكل لحظة في عمرها؛ فهي تشعر بمتعة كل شيء وتدرك معانيها وتدرك تفاصيلها؛ فطبيعة المرأة الأربعينية هي البساطة والبعد عن التكلف والتعقيد في كافة الأمور الحياتية؛ فهي دائماً تمتلك الخيال البريء وفطرة الإحساس وذكاء القلب.

• سن النضج

نضج المرأة الأربعينية يتضح في تعاملها مع الحياة؛ فيصبح نضج المرأة تاجاً على رأسها؛ فتقوم بمراقبة الحياة من منظور مختلف، من خلال الأفكار وليس الأحداث؛ فتسعى دائماً للبعد عن الأمور التي تسبب توترها؛ فهي تسعى دائماً للارتقاء بنفسها وليس هدمها.

• التحكم في الانفعالات

تستطيع المرأة الأربعينية أن تتحكم بشكل كبير في انفعالاتها، إلى جانب قدرتها على السيطرة على المشكلات الموجودة حولها، والتحكم والتعامل مع عواطف الآخرين، والتفرقة بين العواطف الحقيقية والمصطنعة ومعالجتها، وتعطي هذه السمة صاحبتها إمكانية ضبط الانفعال وتوظيفه بفاعلية كبيرة في اتخاذ القرار.

• الاستفادة من الخبرات

في هذا العمر وبعد اجتياز العديد من الصعوبات والتحديات، أصبحت تحصد خبراتها المختلفة على مدار حياتها السابقة، والخيبات التي تعرضت لها مراراً وتكراراً، وتستفيد منها في مواجهة الأمور الحياتية؛ فهذه المواقف سواء إيجابية أم سلبية، تُعتبر عاملاً رئيسياً في نموّ عقلها الفكري، بالإضافة إلى اكتساب مهارات جديدة تساعدها في الأمور الحياتية.

• حل المشاكل بمنظور مختلف

تنظر المرأة في سن الأربعين نظرة مختلفة عن الفتيات الأصغر سناً إلى مشاكلها؛ فهي تستوعب الأمور بشكل أكبر، ولديها قدرة كبيرة على حل المشاكل من زوايا مختلفة؛ حتى تصل لأفضلها في أسرع وقت وبأقل جهد.
ويمكنك كذلك التعرف على أهم احتياجات المرأة بعد سن الأربعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *