Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أخر التجارب التعليمية.. رائدا الفضاء السعوديان يبدآن تجربة انتقال الحرارة مع طلاب المدارس

ضمن ثالث البرامج التعليمية من الفضاء، بدأ رائدا الفضاء السعوديان علي القرني وريانة برناوي، اليوم الاثنين، تجربة تفاعلية مشتركة مع طلاب المدارس، والتي تناولت هذه المرة تجربة أنماط انتقال الحرارة في الأرض مقارنة بالفضاء.

أخر التجارب التعليمية

وأوضح علي القرني، خلال فيديو وثقته الهيئة السعودية للفضاء، عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، أن التجربة بدأت بالتسخين من درجة 28.1 مئوية ووصلت لأعلى درجة وهي 45.2 مئوية مستغرقة نحو 2.40 ثانية بالضبط، استخدم فيها مجسمًا يحيط به من قطب مفرغ يحاكي محطة الفضاء الدولية في الخارج.

الإشعاع الطريقة الوحيدة للتسخين في الفضاء

من جهتها، أشارت ريانة بروناي، إلى أن هناك أكثر من طريقة لانتقال الحرارة، لافتة إلى أن الطريقة الوحيدة المتوفرة عن طريق انتقال الإشعاع، لذا قاموا بإحضار بيئة مشابهة للفضاء داخل هذا المجسم.

وأوضحت ريانة، أن وقت انتقال الحرارة الإشعاعي يستغرق من 16 إلى 26 ساعة، ويأتي ذلك ردًا على سؤال أحد الطلاب حول كيفية تجميد الجسم في الفضاء.

كما وثقت الهيئة السعودية للفضاء، بعض مقاطع الفيديو التي تظهر تفاعل طلاب المدارس مع التجربة ومحاولة تطبيقها على أرض الواقع كما حدث في تعليم الرياض وحفر الباطن وأبها.

الطالبة “سلاف”، تعبّر عن شعورها بإنجاز رواد الفضاء،
وتتساءل حول اختلاف انتقال الحرارة من كوكب إلى آخر!
ورائد الفضاء @AstroAli11 يجيب.#نحو_الفضاء pic.twitter.com/0Gc5ogmkjO

— الهيئة السعودية للفضاء (@saudispace) May 29, 2023

طلبة الرياض يودعون القرني وريانة بالسلام الوطني

وأخيراً، فقد ودع طلاب تعليم الرياض، رائدي الفضاء علي القرني وريانة برناوي بالسلام الوطني، وذلك خلال اليوم الثالث والأخير من التجارب العلمية التي أجراها طلبة المدارس، بمشاركة من القرني وريانة، في بث مباشر من محطة الفضاء الدولية.

ونشرت قناة “الإخبارية”، مقطع فيديو لطلبة الرياض وهم يودعون رائدي الفضاء علي القرني وريانة بروناي بالسلام الوطني.

القهوة السعودية حاضرة في رحلة الفضاء الدولية

وفي وقت سابق، تفاعل رائدا الفضاء السعوديان علي القرني وريانة برناوي مع أسئلة الطلاب المشاركين في تجربة الطائرة الورقية من محطة الفضاء الدولية، وكان من أبرزها كيف يأكلون ويشربون في الفضاء؟.

وقالت ريانة، إن الطعام يصل إليهم كل فترة عبر شحنات إلى الفضاء، وذلك ردًا منها على سؤال أحد الطلبة “هل يخلص الأكل في المحطة؟”.

بدوره، أضاف القرني، أن الأكل والشرب في الفضاء يختلف عنه في الأرض بفضل الجاذبية الصغرى، لافتًا، إلى وجود مغلفات يستخدمونها عبر المصاص لتناول المشروبات حيث تضاف مواد آمنة لمنع تطايره، منوهًا إلى أنه أحضر وزميلته ريانة القهوة السعودية.

وفيما يتعلق بالطعام الموجود في المحطة، أوضح القرني، أن الطعام الموجود في المحطة هو طعام مجفف يحتاج للمياه لتحضيرها، كما يوجد أكل جاهز آخر لا يحتاج سوى للتسخين بالإضافة للتمر الصقعي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *